مراجعات

مراجعة مسلسل حرب .. إيقاع سريع ابتعد عن أي تحدي

مسلسل حرب

مسلسل حرب هو العمل الرمضاني الأول الذي تكون مدة حلقاته 10 حلقات فقط، وقد كان الرهان الاول للعمل هو تقديم عمل أكشن قوي يتمكن من جذب الانتباه، وتصدر البطولة النجم أحمد السقا في دور جديد عليه والنجم محمد فراج الذي يسير بخطوات ثابتة نحو حجز مكان ثابت في قلوب الجماهير.

مراجعة مسلسل حرب:

تدور أحداث المسلسل حول عمر الإمام الضابط بالأمن الوطني الذي يبدأ في مطاردة احد اعضاء الخلايا الإرهابية ويدعى الظافر، وذلك لمنعه من تنفيذ مخطط تدميري كبير.

مسلسل حرب
مسلسل حرب

 

السيناريو والحوار:

تمكن المؤلف المتميز هاني سرحان منذ الحلقة الأولى من صياغة سيناريو جذاب أبرز فيه جهات الصراع ودوافع كل منهما، كما أظهر شخصيات العمل وجوانبها بشكل جيد، بل ووضع مفاجأة كذلك بنهاية الحلقة الأولى.

السيناريو كان يسير بإيقاع سريع رفع من مستوى الترقب للأحداث المقبلة في العمل، ولكن رغم ذلك الإيقاع السريع وحالة الترقب التي وضعها العمل من خلال القصة التى وضعها وجوانب الشخصيات التي ارساها بشكل واضح إلا أن السيناريو عانى من بعض السلبيات.

فرغم ان الإيقاع كان جيد ولكن الفصة بشكل عام احتاجت لبعض التجديد خاصة وأن هناك تفصيلة جيد تم وضعها في الحلقة الأولى لم يتم استثمارها كما يجب، وكان من الممكن أن تمنح العمل قوة اكبر.

مراجعة مسلسل كامل العدد .. حالة رمضانية مبهجة

مسلسل حرب
مسلسل حرب

 

سرعة الإيقاع كانت جيدة ولكن الأحداث كانت متوقعة إلى حد كبير، ولم يتم استغلال الصراع الذي نشب بين عمر والظافر بالشكل الأمثل فكان من الممكن أن يؤدي إلى الكثير من التعقيدات التي تسير بالسيناريو نحو تشويق أكبر بكثير، ولكن الصراع بينهم كان عاديًا لم يشهد تحديات كبيرة أو استخدام لألعاب العقل والذكاء والتحديات بين عنصري الخير والشر كما كان يوحي العمل في البداية.

مسلسل حرب
مسلسل حرب

 

فكانت دائرة الصراع في نطاق ضيق حتى مع تسلسل النهاية الذي لم يشهد صعوبة من جانب عمر في إكتشاف مخطط الظافر فتمكن من إكتشاف الخطة كاملة بشكل سهل للغاية لا يتوافق مع الهالة التي تم خلقها لشخصية الظافر بإنه من الصعب الإنتصار عليه، فطوال الحلقات يشير السيناريو أ نالظافر هو شخصية من الصعب النيل منها أو فهم مخططاتها ولكن مع تسلسل النهاية اختلف الأمر تمامًا.

كما لم يشهد الصراع الأخير أي توتر أو احساس بالخطر على اي ضخصيات اخرى جانبية تتعلق بالبطل، فكان الصراع ما بين الخير والشر فقط.

الأداء التمثيلي:

لا يحتوي العمل على العديد من الشخصيات ولكن بالتأكيد لا يعني ذلك أن الاداءات متراجعة، لقد تم تقديم اداء جيد من محمد فراج في شخصية الضابط وكان متحكم في انفعالاته، وخلق ثنائي جيد مع شخصية أحمد سعيد عبد الغني الذي كان أدائه حيوي وطبيعي.

فيما حاول أحمد السقا في أداء شخصية الإرهابي الإبتعاد عن النمط التقليدي بل لجأ إلى شكل أقرب إلى مجرم لا قلب له فنجح في تقديم شخصية مجرم جامد لا قلب له واستطاع في كثير من الأحيان بث التوتر من خلال اداءه.

مسلسل حرب
مسلسل حرب

 

الإخراج:

احمد نادر جلال من المخرجين أصحاب الخبرات الواسعة، وعلى الرغم من قلة المعارك التي حدثت في المسلسل إلا أن تقديمها جاء بصورة جيدة.

كما أن الحلقة الأخيرة ظهرت بشكل موفق ليتمكن الإخراج من تقديم صورة جيدة.

مسلسل حرب
مسلسل حرب

 

التقييم النهائي:

مسلسل حرب يستحق تقييم 5.5\10 فهو ذو إيقاع سريع وهو أكثر ما يميزه ولكن بعض التفاصيل الخاصة بالتحديات بين عنصري الخير والشر كانت من الممكن أن تجعله عمل أفضل بالتأكيد، ويبدو انه تم اعداده بشكل سريع وبالتالي لم يظهر الاهتمام بالتفاصيل كما يجب.

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب