مراجعات

مراجعة مسلسل دكة العبيد … دراما إنسانية حول عبودية الإنسان

مسلسل دكة العبيد

إن مسلسل دكة العبيد هو أحدث إنتاجات منصة شاهد، التي مازالت تبرهن على قدراتها على إنها تضيف الكثير للمحتوى الدرامي في الوطن العربي، وقد كان مسلسل دكة العبيد أحد رهانات المنصة العربية على تقديم عمل بإنتاج ضخم.

ويمكن القول أن صناعة عمل من تلك النوعية يحتوي على الكثير من الجراءة وكذلك على الرغبة في التنوع وتقديم أفكار ثرية، على الرغم من إمكانية عزوف البعض عن تلك النوعية من الأعمال التي تحمل أفكار قوية ، ولكن العمل أستطاع أن يحافظ بشكل متوازن على تقديم أفكار فلسفية عميقة مع الكثير من الدراما المشوقة، وهو ما سيتضح من خلال تلك المراجعة التفصيلية للعمل.

مراجعة مسلسل دكة العبيد:

تدور أحداث العمل خلال بدايات القرن العشرين عن العبودية وتأثيرها من خلال 5 قصص درامية تقع في أماكن مختلفة بالتوازي لتقوم بتكوين 5 خطوط درامية مختلفة، خط هندي وافريقي وعربي و قوقازي و إنجليزي، حيث نرى صراع الأشخاص من اجل الهرب من العبودية بشكل درامي مثير.

مراجعة مسلسل دكة العبيد ... دراما إنسانية حول عبودية الإنسان 1

السيناريو والحوار:

العمل من تأليف الكاتبة هبة مشاري حمادة، وقد كان التحدي الأول أمامها هو كيفية بناء دراما 5 قصص تقع في أماكن مختلفة دون شعور المشاهد بالملل وكذلك النجاح في جذبه لمتابعة العمل طوال الوقت والحفاظ على نسق التشويق في القصص الخمسة بمستوى متساوي.

كما تمكن السيناريو من رسم الشخصيات بشكل جيد لتكون دوافع كل شخصية واضحة، كما إنه برع في رسم الشخصيات الرمادية التي تتأرجح بين الخير والشر، كما إنه لم ينحاز لتصوير الشخصيات العربية بشكل ملائكي بل ظهر الأمر متوازن فكما كان هناك شخصيات شريرة أو دوافعها الأخلاقية مختلة فقد تواجدت الشخصيات السوية التي يحتل الخير والأخلاق جزء كبير من شخصيتها.

مراجعة مسلسل دكة العبيد ... دراما إنسانية حول عبودية الإنسان 2

أفضل ما برع فيه السيناريو هو مزج الجانب الفلسفي بالدرامي، فجميع الأفكار الفلسفية الخاصة بالعبودية واستعباد البشر للبشر تم عرضها بشكل جيد، فأستطاع إظهار تعامل أكثر من نوعية من الأبطال مع العبودية فظهر المؤمنين بها والرافضين لها، كما ظهر من يتعرضون للعبودية بأكثر من شكل، فهناك من يتعرض لها بالرغم عنه وهناك من يتعرض لها بسبب الضعف وهناك من تعرض لها بالخداع أو بسبب محاولة شخص أخر الهروب من العبودية، وهناك من تعرض لها بسبب الحاجة للمال.

كما أن الحوارات بين من يتعرضون للعبودية جاءت مميزة بإظهار أكثر من جانب للنفس البشرية ما بين رضوخ ورفض ومحاولات للرضوخ طواعية حتى يحين وقت الرفض، وظهر ذلك في شكل أفكار فلسفية مميزة حملت الكثير من الدراما والإنسانية وعنصر التشويق الذي لم يغيب، وكذلك عنصر الدراما الذي كان مؤثر للغاية.

مراجعة مسلسل دكة العبيد ... دراما إنسانية حول عبودية الإنسان 3
مسلسل دكة العبيد

 

تنقل السيناريو بين القصص الخمس كان غير مربك، واستطاع منح كل قصة نقاط قوتها، على الرغم من وجود بعض السلبيات ببعض القصص خاصة بقرارات الأبطال إلا أن تلك السلبيات يمكن التغاضي عنها قياسًا بالمستوى العام للسيناريو مع الافكار التي حاول ان تكون واضحة ونجح في ذلك تمامًا، فأستطاع تجسيد العبودية في أبشع صورها وتأثيرها على نفسيات الأفراد.

تتابع الأحداث بكل قصة كان على أفضل ما يكون، وكل خط درامي حمل تغييرات وتقلبات كان الكثير منها مفاجيء وهو ما جعل المسلسل مشوق حتى النهاية.

مراجعة مسلسل دكة العبيد ... دراما إنسانية حول عبودية الإنسان 4
مسلسل دكة العبيد

الأداء التمثيلي:

المسلسل اعتمد على عدد كبير من الجنسيات المختلفة، والجميع قدم أداءات تمثيلية مبهرة، وعلى مستوى الممثلين العرب فقد تألق في الخط الهندي كل من فايز بن جريس وسعيد القحطاني خاصة في مشاهدهم معًا، كما قدم مرزوق الغامدي أداء تمثيلي تمكن من ان يجعل شخصيته كريهة بالفعل.

وعلى مستوى الخط العربي فقد تحملت العنود سعود مسئولية ذلك الخط بالكامل، وقد كانت ناجحة للغاية في تجسيد شخصية الأم المكلومة على ابنائها وتجسيد لحظات الحيرة والضعف التي تنتابها، فقد كانت شخصية صعبة أستطاعت تمثيل أبعادها المختلفة ببراعة.

ويعد الأداء التمثيلي لكل فريق العمل نقطة قوة مميزة للعمل.

مراجعة مسلسل دكة العبيد ... دراما إنسانية حول عبودية الإنسان 5
مسلسل دكة العبيد

الإخراج:

كما كان الحال بالنسبة للسيناريو في تقديم التنوع بين القصص فإن المخرج التونسي الأسعد الوسلاتي تمكن من تقديم إخراج مميز، فكل قصة من الخمس قصص أستطاع أن يمنحها الشكل المميز لها فأصبح المشاهد يعرف القصة مع أول لقطة تظهر منها حتى لو لم يظهر الممثلين.

كما إنه في كل قصة استطاع تقديم مشاهد جيدة بصريًا على مستوى التكوين والتأثر بالأجواء العامة.

مراجعة مسلسل دكة العبيد ... دراما إنسانية حول عبودية الإنسان 6
مسلسل دكة العبيد

 

التقييم النهائي :

مسلسل دكة العبيد يستحق تقييم 8\10، وهو من الأعمال المميزة للغاية على مستوى الدراما والأفكار الإنسانية، ويستحق المشاهدة خاصة وانه لم يهتم بالجانب الفلسفي فقط وانما كان مخلصًا للجانب الدرامي فظهر عمل متكامل حتى في حالة عدم إنغماس المشاهد مع الأفكار المطروحة إلا إنه سيندمج بكل تأكيد مع الجانب الدرامي المرسوم بعناية.

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب