مراجعات

مراجعة مسلسل كامل العدد .. حالة رمضانية مبهجة

مسلسل كامل العدد

إن مسلسل كامل العدد هو أول الأعمال التي تم بدء عرضها قبل بداية الماراثون الرمضاني، وقد ساهم ذلك في أن يتمكن العمل من أجتذاب شريحة كبيرة من الجماهير بعد ان عرضت منصة شاهد حلقتين من العمل قبل بداية شهر رمضان، وربما كان من الممكن أن يقع العمل في أزمة نتيجة لعرضه على منصة شاهد فقط وابتعاده عن العرض التلفزيوني، ولكن تمكن مسلسل كامل العدد من إثبات أن العبرة ليست بموعد بداية الحلقات أو مكان عرضها وإنما بالاستمرار على مستوى قوي حتى النهاية.

مراجعة مسلسل كامل العدد:

القصة:

تدور أحداث العمل حول ليلى التي تقابل الطبيب أحمد في احد الرحلات وتنشأ بينهم علاقة عاطفية ويعترف كل منهما للأخر إنه يملك أطفال، ولكنهم يقرران مواصلة حياتهم سويًا ليتزوجا ويتجمعان مع أطفالهم الـ 7 في منزل واحد ، مما ينشأ عنه عديد من المفارقات خاصة في ظل كراهية الاطفال لذلك الوضع ومحاولات أحمد وليلى المستميتة من أجل إنجاح الزواج بعد أن حذرهم الجميع من ذلك.

مسلسل كامل العدد
مسلسل كامل العدد

 

السيناريو والحوار:

رغم أن فكرة المسلسل العامة مقتبسة من الفيلم المصري عالم عيال عيال وهو ما تم الاشارة إليه من صناع العمل بالفعل، إلا أن فريق التأليف المكون من يسر طاهر ورنا أبو الريش تمكنا من صياغة الأحداث بشكل عصري ملائم للواقع الحالي.

ورغم ان بداية العلاقة الرومانسية بين البطلين أحمد وليلى جاءت سريعة إلا أن ذلك كان منطقي خاصة وان تلك العلاقة ليست هي المحور الرئيسي للأحداث وإنما هي سبب إنطلاق الأحداث.

سيناريو المسلسل كان تصاعدي حافظ على التوازن بين الدراما والكوميديا، ويمكن القول أن الكوميديا في العمل كانت في أفضل حالاتها بالاعتماد على كوميديا المواقف التي كانت منتعشة وموفقة بشكل دائم، فكان رسم المواقف الكوميدية على جميع المستويات والشخصيات في أفضل حالاته ورسم الشخصيات نفسها كان ناجح وهو ما ساهم في تفاعلهم مع المواقف الكوميدية بشكل مؤثر.

افضل مسلسلات مصرية عائلية قدمتها الدراما المصرية

وفي نفس الوقت حافظ السيناريو على خط سير الأحداث بشكل منمق، واهتم كذلك بالجانب الدرامي، فشهدنا عدد من المواقف الإنسانية  الخاصة بالصداقة والحب والتسامح وغيرها والقضايا الخاصة بتربية الأطفال والمشاكل التي يتعرضون لها، وكل ذلك تم بسلاسة دون أن يكون مقحم على الأحداث.

وكذلك القصص الفرعية في العمل رغم انها لم تكن كثيرة إلا أنها كانت موفقة واستطاع السيناريو في معظم الاوقات ربطها بالجانب الرئيسي للأحداث.

مسلسل كامل العدد
مسلسل كامل العدد

 

كما أن السيناريو نجح في أن يصنع ترابط بين المشاهد وابطال العمل، فرسم الشخصيات وصياغة المواقف التي يتعرضون لها تم بمنطق وذكاء وهو ما جعلها أكثر قربا وتأثيراً في المشاهد.

وحاول السيناريو الابتعاد عن الكليشيهات المعتادة في كثير من الأحيان، وقد ظهر ذلك بوضوح في التعامل بين شخصية أحمد وشخصية عمر الزوج السابق، فهي لم تكن علاقة معتادة قائمة على كراهية بينهما بل تمت كتابتها بشكل مميز.

وبشكل عام فإن تطور العلاقات بين الشخصيات في العمل تم كتابته بصورة جيدة

الأداء التمثيلي:

سبق وأن ذكرنا أن الكوميديا كانت موفقة في العمل، وذلك على الرغم من خلو فريق العمل من أي ممثل تحت التصنيف الكوميدي، ولكن التلقائية والتعال مع كوميديا المواقف التي صاغها السيناريو بذكاء جعلت الجميع يتألق في الأداء الكوميدي.

شريف سلامة غير جلده تمامًا عن الشخصية التي ظهر فيها برمضان الماضي، وقدم هذا العام شخصية مرحة لطيفة بها لمسة من الكوميديا وحافظ على التوازن الدرامي كذلك وقدم ثنائي رائع مع دينا الشربيني التي أستطاعت تقديم أداء متمكن ومتماسك على الجانبين الدرامي والكوميدي وتقديم شخصية الأم التي تعاني في تربية أبنائها.

مسلسل كامل العدد
مسلسل كامل العدد

 

عودة رائعة لصاحبة السعادة إسعاد يونس بتقديم أداءها صانع السعادة والذي تجلت روعته في مشهد الاستعراض بالحلقة الاخيرة، فيما جاء أداء أحمد كمال رائعًا بتلقائية لا تملك سوى الانبهار بها.

احمد جمال سعيد كان أحد مفاجآت المسلسل، فقدم شخصية جديدة عليه تمامًا، وورغم انها شخصية ذات طابع كوميدي ولكنه قدمها من منظوره الخاص ليمنح المشاهد واحدة من أفضل الشخصيات في المسلسل، كما قدم مصطفى درويش أداء مميز وكانت لمحاته الكوميدية تلقائية، ونجح في أن يجعل الشخصية محببة لدى المشاهد على الرغم من أن ظهورها في البداية كان من الممكن أن يجعلها شخصية مكروهة ولكنه نجح في تقديمها بشكل رائع.

جيهان الشماشرجي وآية سماحة قدمتا أداء عذب وتلقائي، وكانت مشاهدهم مع دينا الشربيني رائعة لا تخلو من الابتسامات والكوميديا التلقائية.

على جانب الأبناء فقد شهد أداء الابناء تألق ملحوظ، فتمكن حمزة دياب (شريف) من تقديم أداء متمكن وخلق توازن رائع بين الكوميديا والدراما، فيما كان أداء مالك عماد (فريد) يملك تمكن واضح من إظهار الجانب الساذج للشخصية بشكل تلقائي، جيسيكا حسام في دور (أمينة) أستطاعت تجسيد شخصية المراهقة الباحثة عن اهتمام الجميع بشكل رائع، وكانت لينا صوفيا (فريدة) صاحبة أداء قوي نظرا لكون شخصيتها كانت تحمل صراعات نفسية استطاعت تجسيدها كما يجب، وبالأجمالي فإن مشاهد الرباعي معا كانت بشكل دائم مميزة تثبت أنهم يحملون قدرات تمثيلية متفجرة.

مسلسل كامل العدد
مسلسل كامل العدد

الإخراج:

خالد الحلفاوي أحد أبرز مخرجي الكوميديا في مصر، فبصماته الكوميدية تكون واضحة على العمل بشكل كبير، وكذلك تتجلى في وضوحها على فريق التمثيل نفسه فيظهرون قدراتهم الكوميدية بأفضل صورة ممكن تحت قيادته الإخراجية.

كما إن خالد الحلفاوي أستطاع أن يخلق رابط ذهني بين بعض الأماكن والحالة العامة التي يصنعها المكان مثل مكان تجمع الصديقات الثلاثة الذي تظهر فيه العديد من الحوارات الكوميدية، ونتيجة قيامه بتصوير المشهد بشكل يربط المشاهد بالمكان فاستطاع خلق الرابط الذهني بنجاح

مسلسل كامل العدد
مسلسل كامل العدد

التقييم النهائي:

مسلسل كامل العدد من أفضل الأعمال في الموسم الرمضاني الحالي، فهو مسلسل خفيف كوميدي يحمل رسائل وافكار بسيطة تم صياغتها بشكل جيد، كما أن الكوميديا في العمل تقوم على المواقف وهو ما يجعلها منتعشة دائمًا.

مسلسل كامل العدد يستحق تقييم 9\10 ورغم أن العمل كان يحتمل أن يكون أكثر من 15 حلقة إلا أن قرار صناعه بعدم التطويل جاء في صالح العمل، ليظهر للنور عمل يستحق المشاهدة بالفعل ليمنح المشاهدين كامل السعادة.

 

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب