مراجعات

مراجعة فيلم The Whale .. يستحق الممثل بريندن فريزر الأوسكار بجدارة

فيلم The Whale

من أحدث أعمال المخرج دارين أرونوفسكي هي “قصة خلاص حسنة النية” والتي تميز بريندان فريزر كأستاذ الأدب الذي يعاني من السمنة المفرطة كما كتب نيكولاس باربر: من الصعب أن نتخيل أي شخص أن يكون آسرًا في الدور.

إنهم يسمونها التجدد فبعد سنوات في الحياة البرية في هوليوود،  يحصل بريندان فريزرأدواراً في الأفلام الرئيسية مرة أخرى – بما في ذلك فيلم بات جيرل Batgirl الذي تم تصويره ولكنه أركن جانباً ويأمل مشجعوه أن يؤدي ذلك إلى إعادة حياته المهنية مقارنة بماثيو ماكوناهي “McConaughey” قبل بضع سنوات.

فيلم The Whale
فيلم The Whale

 

أهم نقطة انطلاق على طريق عودة فريزر إلى القائمة الأولى هي المخرج دارين أرونوفسكي في فيلم The Whale الذي عرض لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي يوم الأحد. تتجسد أهمية الفيلم  لشيء واحد وهو دراما رفيعة المستوى و مخرج كبير.

من ناحية أخرى يجسد فريزر الدور الرئيسي في الفيلم ويظهر في كل مشهد تقريبًا. السبب الثالث يخضع فريزر لأحد تلك التحولات الجسدية التي يجب أن تكون مؤمنة والتي تمنح الناخبين حيث لا يمكنهم المقاومة حيث إنه بعيد تماماً عن  George of the Jungle.

قصة فيلم The Whale

يلعب فريزر دور تشارلي أستاذ الأدب الشاذ في أوهايو الذي لا يترك شقته القذرة والمبعثرة أبدًا ويبقي كاميرته مطفأة أثناء محاضراته في زووم والسبب وراء هذا الخجل حيث أنه كان مكتئباً منذ انتحار حبيبته قبل عدة سنوات وظل يأكل إلى الحد الذي جعله يعاني من السمنة المفرطة.

فيلم The Whale
فيلم The Whale

 

في الواقع انه ثقيل جدا الآن حيث أن قلبه في حالة ضعف شديد وأنه على وشك الموت والانهيار في غضون أيام. تحثه ليز (هونغ تشاو الممتازة) الراعية الوفية والمحبة له على الذهاب إلى المستشفى، ويعتزم مبشر غوشي (تاي سيمبكنز) من كنيسة إنجيلية محلية إنقاذ روحه. لكن كل ما يهتم به تشارلي هو التحدث إلى إيلي (سادي سينك )الابنة البالغة من العمر 17 عامًا التي لم يرها منذ أن تركها ووالدتها (سامانثا مورتون) قبل ثماني سنوات.

يتطلب الحوت من فريزر ارتداء أكبر “بدلة سمينة” منذ انفجار تيري جونز في مونتي بايثون معنى الحياة. (أحد الكتب المفضلة لدى تشارلي هو موبي ديك ، لذلك فإن العنوان ليس مجرد إشارة إلى حجمه).

من النادر رؤية المكياج الاصطناعي على هذا المقياس خارج فيلم رعب الجسم ، ولكن من الجيد جدًا أن يتقبله المشاهد في غضون دقائق. ما هو أكثر إثارة للإعجاب هو أنه على الرغم من كونه مغطى في جبل من المطاط ، فإن فريزر معبر بما فيه الكفاية ليذوب قلبك.فهناك لطف ملحوظ في حركات وجهه ولطف عاطفي في صوته، ولكن عيناه الزرقاوتان العريضتان المتوسلتان المتفائلتان اللتان تجعل من الصعب تخيل أي شخص آخر يكون آسرًا في الدور.

فيلم The Whale
فيلم The Whale

 

ليس من الصعب تخيل فيلم أفضل رغم ذلك. الحوت هو نوع من القطع المصاحبة لضربة المخرج عام 2008، المصارع The  Wrestler(على الرغم من أنه بشكل غير عادي بالنسبة لأرونوفسكي، لم يكتب أي منهما) ، من حيث أنه ينطوي على رجل لديه ابنة منفصلة ، ومرض في القلب ، وجسم دفعه إلى التطرف غير الصحي بشكل مؤلم. ومن الجدير بالذكر أيضا أن المصارع أحيا مهنة رجله القيادي ميكي رورك ولو لفترة وجيزة.

الفرق الرئيسي بين المشروعين هو أن  فيلم المصارع t The Wrestlerكان لديه الكثير من الحزم والديناميكية، في حين أن فيلم The Whale الذي تم تكييفه من قبل صموئيل دي هنتر من مسرحيته الخاصة لا يسمح لك أبدًا بنسيان أصوله المسرحية.

12 فيلم من افضل افلام 2022 حتى الآن

ليس هذا فقط لأن أرونوفسكي اختار أن يطلق النار عليه ببساطة على مجموعة واحدة غير مقنعة. كما أنها تحافظ على وتيرة وهيكل وتقاليد ميلودراما صلبة ولكنها مبتذلة. يتواجد الركود في الطريقة التي تتناوب فيها الشخصيات على زيارة تشارلي وتجري محادثات مصقولة وذات صلة بالموضوع معه والطريقة التي يدخل بها العديد من الأشخاص حياته بسهولة في غضون فترة زمنية مدتها أسبوع والطريقة التي يكشفون بها بشكل مناسب الروابط الخفية بينهم.

ومع ذلك سواء أكان هذا مثيرًا للسخرية أم لا، فإن هذا التسلسل بالتأكيد سيتم استخدامه كثيرًا في الأشهر القادمة فأن فريزر يستحق ترشيحه لأفضل ممثل أوسكار وإذا لم يحدث ذلك  لن آكل قبعتي فقط ، سآكل العديد من البيتزا وشطائر الجبن وكرات اللحم كما يحصل تشارلي من خلال في الفيلم. التجدد هنا.

 

المصدر :BBC

حنان ضياء
مترجمة شغوفة بترجمة كل ما يتعلق بمجال الفن والدراما والسينما