مراجعات افلام

مراجعة فيلم Invisible Man – عندما يقوم شخص ميت بتخريب حياتك

بعد نجاح نقدى و جماهيرى حققه المخرج لياه وانيل فى تجربته Upgrade التى صدرت عام 2018 و كانت كافية لإثبات كفاءته كمخرج متميز و قادر على التحكم بأدواته ببراعة ، يأتى إلينا بعد عامين بفيلم Invisible Man و الذى يقدم فيه قالب مختلف تماماً يحمل فى طياته الكثير من الرسائل .

القصة :
تبدأ أحداث الفيلم مع شخصية سيسيليا و التى تقوم بالهروب من بيت زوجها لسبب غير معروف إلا أن بعد ذلك بأسبوعين تتلقى خبر وفاة زوجها و هو ما يتزامن مع اختبارها لأحداث خارقة للطبيعة تجعلها تشك فى احتمالية تزييف موت زوجها و تنطلق الأحداث .

السيناريو :
اعتمد سيناريو الفيلم على الإيقاع السريع نسبياً و الابتعاد عن أى نوع من المط أو التطويل فى المعلومات و التفاصيل التى يعرفها المشاهد بالفعل و جعل تركيزه الأكبر على تقديم قصة جيدة و رفع معدلات التوتر و قوة الصدمات .

ابتعد سيناريو الفيلم كذلك فى أسلوب سرده عن استخدام الفلاش باك لوصف علاقة سيسيليا بزوجها أو سبب هروبها و اعتمد على الحوارات العادية اعتماداً كان كافياً لفهم شكل العلاقة بينهما .

كل ما سبق كان مجرد عملية تهيئة لما يريد المخرج تقديمه و هو التوتر و الرعب النفسى ، و هو ما استطاع تقديمه من خلال تصميم ممتاز للمواقف مع تدرج حدتها و بالتوازى مع ذلك إثارة تساؤلات المشاهد عن نوعية الفيلم الذى يشاهده و ماهية الخطر هنا ؛ هل نتحدث عن حالة نفسية مختلة ؟ أم نتحدث عن شبح يهاجم ضحية ؟ أم أن زوجها بالفعل مازال حياً مما يدخلنا لنوعية الخيال العلمى ؟

بعد الوصول لنقطة الفصل التى يعلن فيها الفيلم ماهيته يتحول شكل الفيلم نسبياً متخلياً عن نوعية الرعب النفسى ليتحول إلى فيلم أكشن و إثارة ، و بالرغم من ذلك التحول الحاد إلا أنه كان ناجح إلى حد كبير حتى الوصول لنهاية ذلك التسلسل بإلتواءة جيدة .

بكل تأكيد سيناريو الفيلم لا يخلو من المشاكل و لكنه فى الحقيقة سيناريو فيلم رعب جيد جداً و متماسك إلى حدٍ كبير بشكل يستحق الإشادة .

مراجعة فيلم Invisible Man
مراجعة فيلم Invisible Man

الأداء التمثيلى :
أداء الطاقم التمثيلى كاملاً كان جيد جداً و لكن نقاط التميز كلها تذهب فى المقام الأول إلى إيليزابيث موس التى قدمت أداء ممتاز فيه مزج لحالة الأرق و الاضطراب النفسى الذى تعيشه الشخصية و ذلك مع تطور الصدمات التى تتعرض لها و الأذى التى تسببه للآخرين .
لابد أيضاً من الإشادة بالمجهود البدنى التى قدمته إليزابيث خاصةً بأحد المشاهد التى حظت فيه بقتال و قدمته بشكل ممتاز .

الموسيقى التصويرية :
قدم بينجامين وولفش موسيقى تصويرية ممتازة استطاعت تقديم حالة الرعب النفسى بكفاءة بالإضافة لتدرجها من الهدوء إلى الانفجار بالتوازى مع الحالة النفسية لشخصية سيسيليا .

مراجعة فيلم Invisible Man
مراجعة فيلم Invisible Man

الإخراج :
يعتبر عنصر الإخراج هو أفضل عناصر الفيلم و أكثرها تميزاً و تنوعاً .
استطاع المخرج لياه وانيل أن يقدم تجربة تجمع بين الرعب النفسى و الإثارة و الغموض و الجريمة و الأكشن ؛ تركيبة من عدد كبير من العناصر التى يصعب جمعها فى فيلم واحد و الخروج بنجاح .
من المميزات الرئيسية أيضاً قدرة لياه وانيل الدائمة على جذب انتباه المشاهد و اجباره على التركيز فى كل جزء من الكادر الموجود حتى أنه كانت بعض الكادرات خالية تماما من أى شخص و مازالت قادرة على جذبك انتباهك التام .
تقديم مشاهد و تتابعات أكشن جيدة جداً و القدرة على تقديم قدر كبير من التوتر من خلال حركة الكاميرا و الاختيارات المميزة لزوايا التصوير كانت من أهم الإيجابيات المتعلقة بالإخراج .
من الأمور التى أعجبتنى كذلك طريقة تقديم المشاهد الدموية و التى كان بعضها صادم للغاية بالرغم من كونه غير دموى بشكل عنيف و هذه نقطة أخرى تحسب للمخرج فى المقام الأول .

مراجعة فيلم Invisible Man
مراجعة فيلم Invisible Man

بشكل عام نحن أمام تجربة مثيرة للإهتمام تقدم فكرة مختلفة لمناقشة بعض القضايا و تقديم تجربة مثيرة للمشاهد و قد نجح لياه وانيل فى تقديم أغلب تلك العناصر بنجاح.
تقييم الفيلم هو 8/10 .

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "مراجعة فيلم Invisible Man – عندما يقوم شخ..." A few seconds ago

محمد هشام

كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock