قوائم الأفلاممقالات

3 افلام ناقشت قضايا المرأة العربية المعاصرة.. تعرف عليها

بقلم .. غادة خالد

بقلم .. غادة خالد

لا شك أن افلام قضايا المرأة مفضلة عند الكثيرين حيث ان المرأة العربية تقاتل الآن في ميادين عدة، محاولة انتزاع حقوقها وتحسين أوضاعها، أمام القوانين البالية، وذكورية المجتمع المحيط، والأذى المتكرر الذي يتعرضن له سواء بصفة يومية أو دورية. في القرن الماضي ترك لنا الأدباء والأديبات أمثال: الكاتبة الراحلة لطيفة الزيات وإحسان عبد القدوس، وغيرهم إرثًا هامًا من نماذج لتجارب نسائية ولمحات من حياتهن في ظل مواجهة الحياة والمجتمع وأنفسهن، ولعل أبرز تلك الأفلام: أنا حرة، والباب المفتوح و فيلم لا أنام. 

وفيما يلي 3 أفلام عربية معاصرة وممتعة تمكنوا من تسليط الضوء على قضايا المرأة و وضعها في دول عربية مختلفة، ومتباينة في المستوى الثقافي والاقتصادي والفكري.

الفيلم اللبناني “يلا عقبالكن

منذ الدقائق القليلة الأولى للفيلم يجد المشاهد نفسه أمام فيلم اجتماعي كوميدي، ولكنه يحمل رسالة هادفة، ويتمتع بموسيقى تتسم بالخفة، ويعرض ألوانًا زاهيةً، ومشاهدًا تخطف الأبصار من الطبيعة اللبنانية الساحرة. الفيلم من تأليف الكاتبة والممثلة والمنتجة اللبنانية “نبال عرقجي”؛ والتي شاركت في البطولة أيضًا، ورافقتها الفنانة “دارين حمزة” و”مروة خليل” وخفيفة الظل “ندى أبو فرحات”، ومن إخراج “إيلي خليفة”.

أما الفيلم، يدور حول الحياة الإجتماعية لـ 4 صديقات عازبات يقتربن من بلوغ الأربعين، حيث يسلط الضوء على محاولاتهن للتعارف والارتباط بأنواع مختلفة من الرجال، والصعوبات التي يواجهونها مع ذاتهن ومع ضغط المجتمع حولهن، سواء كان هذا المجتمع الصغير من أهل وجيران أو المجتمع الكبير، وذلك من أجل دفعهن للحاق بقطار الزواج.

قضايا المرأة
قضايا المرأة

الفيلم المصري “بنتين من مصر”

من الأفلام الدرامية التي سلطت الضوء على قسوة المجتمع المصري على النساء بطريقة واقعية مثيرة للشجن. ولعل أول ما يلفت النظر في هذا الفيلم موسيقاه الحزينة المعبرة، والتي تتسلل إلى الذاكرة لتسكن بها، وهي من إبداع الموسيقار العراقي “رعد خليفة”. قامت ببطولته الفنانة المصرية “زينة”، بمشاركة الفنانة الأردنية “صبا مبارك”، وهو من تأليف وإخراج “محمد أمين”. يدور الفيلم حول الحياة النسائية والاجتماعية لفتاتين مصريتين من الطبقة المتوسطة، ومعاناتهم مع الرجال، والصعوبات التي تواجههم في الحصول على علاقات تكون كما يتمنين، وأيضًا يتطرق إلى موقف المرأة المصرية من الحياة السياسية، ولكن في النهاية يصطدما بعوائق مختلفة، ليس مع المجتمع المصري فحسب، بل ومع أجسادهن أيضًا وخوفهن من انتهاء مرحلة الشباب، وخشية الإصابة  بالأمراض الخبيثة التي يشاع بين الأسر المصرية ارتباطها بتأخر الزواج أو الإنجاب.

افلام ناقشت مشاعر وقضايا المرأه

قضايا المرأة
قضايا المرأة

الفيلم السعودي “وجدة” 

الفيلم من بطولة طفلة سعودية جميلة، وهي “وعد محمد”، في أول مشاركة لها في الفن، وقامت بدور “وجدة”، وهو من تأليف وإخراج “هيفاء المنصور”. من يشاهد الفيلم يلاحظ اختفاء النساء من الشوارع، واقتصار تواجدهن في أماكن محدودة؛ فهو يقدم مشاهدًا من حياة النساء اليومية في المملكة قبل محاولات الانفتاح الحالية. وتدور قصته حول طفلة سعودية تدعى “وجدة” تحلم بامتلاك دراجة خضراء، رغم حظر قيادتها على الفتيات، ولكن لم يشغل بالها سوى التفكير في طريقة للحصول على مبلغ مالي يكفي لشراء تلك الدراجة، فلا تجد سوى التسجيل في مسابقة لحفظ القرآن الكريم، ومحاولة الفوز بالجائزة المالية.

قضايا المرأة
قضايا المرأة

 

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى