افلام دراماقوائم الأفلام

فى يوم المرأة العالمي …افلام ناقشت مشاعر وقضايا المرأه

المرأة …حواء ..نبض الحياة وزينتها هى الأم والحبيبة  والأخت والزوجة هى الرغبة.. هى السكون .. هى معنى العائلة هى الجمال والحنان بها تستقر الحياة وتتعمّر الأرض ولهذا خلقها الله لأدم، فى يوم المرأة العالمي نستعرض أهم الأعمال التى ناقشت مشاكلها ومشاعرها وعلاقاتها وقضاياها وهل نصفتها السينما وساعدت فى حل مشاكلها ام لا  هذا ما سنعرفه فى سطور المقال القادمة  …

 

افلام لـــ يوم المرأة العالمي

تيمور وشفيقه
من خلال قصة حب بين اثنين من الجيران منذ الطفولة يستعرض الفيلم حجم الضغوط التى تمارس على المرأة من شريك حياتها والغيرة من نجاح الشريكة فى حين تولت منصب أعلى من حبيبها، يعيش تيمور وشفيقة تفاصيل هذة القصه هى كأصغر وزيرة وهو كحارس شخصى للوزراء  لنرى هل سيبنتصر الحب امام عناد وسلطة الرجل وهل ستنجح شفيقه فى تحقيق طموحها ام ستضحى بكل شئ كم أجل الحب .



عفواً أيها القانون
الفيلم يحكى عن دكتورة باحدى الجامعات تتزوج من زميلها لتتفاجىء  بأنه لدية مشكلة نفسية جعلت منه شخص عاجز عن ممارسة الحياة الزوجية  وما ان تساعده ليتخطاها لتجد نفسها ضحية خيانته لها الأمر الذى يدفعها للأنتقام والثار لأنوثتها المجروحة بقتلة وبدلأ من أن ينصفها القانون باعتبارها جريمة دفاع عن الشرف تتفاجئ بأن القانون لا يعامل الرجال كالنساء فى هذة النوعية من القضايا .

بنتين من مصر
واحد من أقوى الأفلام فى العقد الحالى والتى ناقشت واحده من أهم المشاكل التى تعانى منها الفتيات فى مجتمعنا الشرقى الا وهى تأخر سن الزواج ومواجهة لقب عانس الذى يدفع به المجتمع فى وجه كل فتاه بعد تجاوزها الخامسة والعشرين  بدون زواج وكأن  صلاحيتها كأنسانه وكزوجة أوشكت على الانتهاء وبعدها تصبح غير صالحة من خلال قصة بنتين  تسعيا بكافة الطرق المشروعة للزواج حتى بالأعتماد على الخاطبة وما قد تتحملة فتاة فى سبيل اتمام ارتباطها بشاب  وعن أزمة ثقة بعض الرجال فى الفتيات  بسبب كثرة النماذج السيئة .

أسفة أرفض هذا الطلاق
واحد من أهم الأفلام التى ناصرت حقوق المرأة من خلال قصة زوجة تتفاجئ يوم عيد زواجها العاشر برغبة زوجها فى الأنفصال بدون أى مقدمات  بدون أسباب وتستلم بعدها ورقة طلاق شفهى وهو ما ترفضة وتسعى مع صديقتها المحامية لتغيير القانون الذى يعطى الرجل حق تدمير منزلة فى لحظة .

رغبة متوحشة
والذى يحكى عن ثلاث نساء زوجه وابنتها وعمة  جمعهم مكان منعزل لسنوات بعد سجن عائل الاسرة ليتفاجئوا بشخص غريب من طرف زوجها فى السجن والذى يوهمهم بوجود كنز عليهم البحث عنه واستخراجه وفى اثناء البحث عن الكنز تحاول كل انثى البحث عن انوثتها المفقودة والتى احياها ظهور رجل فى حياتهم .الفيلم يستعرض بشفافية مشاعر المرأه بين التوحش من العزلة وبين الفراغ العاطفى والحاجه للحب ليتحول الآمر لصراع للفوز بقلب الرجل .

أسماء 
والذى يتناول المعاناة  النفسية لسيدة أصيبت بمرض الأيدز من خلال زوجها  ونظرة المجتمع لها وخوفهم من التعامل معها .
الفيلم عن قصة حقيقية وحائز على اكثر من عشرين جائزة للكاتب عمرو سلامة .

أسرار البنات
الفيلم يستعرض اثر التربية المنغلقة على كل بنت  واثر ابتعاد الاهل عن ابنتهم وعدم وجود صداقة بينهم الآمر الذى اودى بفتاة مراهقة للوقوع فى علاقة تصبح على اثرها حامل .الفيلم يستعرض كيفية تعامل بعض الأسر بهمجية بل بوحشية مع مثل هذة الأمور  وبدلاً من البحث عن أسباب حدوث ذلك  يقرروا عمل جريمة اكبر وهى عملية ختان للفتاة !

أريد حلاً
واحد من أهم الأفلام التى ناقشت قضايا المرأة وهى رغبتها فى الأنفصال عن زوجها وعن ما تعانية المرأة عند طلبها فى بيت الطاعة  وهو الفيلم الذى ساهم فى تغيير قانون الأحوال الشخصيةحقية المرأة فى انهاء علاقة تدمرها  ، الفيلم يحتل المرتبة ال 21 ضمن أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية


أنا حرة
واحد من أهم الأفلام التى ناصرت حقوق المرأة فى التعليم والعمل والمساواة وأختيار شريك حياتها ومعنى الحرية المرتبطة بالمسئولية ، الفيلم ن رائعة إحسان عبد القدوس التى تحمل نفس الأسم .


الباب المفتوح
يستعرض الفيلم قصة فتاة تعانى من سلطة أبويها ومن الخوف والقهر والتى تشعل الثورة ف البلاد داخلها روح التمرد  للهروب والوقوف ضد كل مخاوفها  وضد تسلط الرجال فى حياتها سواء من أبيها او من دكتور الجامعة الذى تمت خطبتها إليه  .. فهل ستنجح فى كسر كل القيود وتحلق بعيداً وتفتح قلبها للحب وللحياة ؟

الفيلم به الكثير من الرسائل المؤثرة وهذة أجملها :

“أنا أحبك وأريد منك أن تحبينى، ولكنى لا أريد منك أن تفنى كيانك فى كيانى ولا فى كيان أى أنسان.. ولا أريد لك أن تستمدى ثقتك فى نفسك وفى الحياة منى أو من أى أنسان.. أريد لك كيانك الخاص المستقل، والثقة التى تنبعث من النفس لا من الآخرين”

بشترى راجل 
يتناول الفيلم فكرة خوف المرأه من الأرتباط برجل غير مناسب وفى نفس الوقت خشيتها من انقضاء فترة خصوبتها كأنثى بدون أن تصبح أم فتقرر فتاة عمل مقابلة لأخنيار زوج تنجب منه فقط وبعدها يتم الطلاق يناقش الفيلم هذه الفكرة بمنظور جرئ على السينما المصرية وامكانية تحقيق هذه الرغبة على أرض الواقع .

المراهقات 1960
يستعرض الفيلم عالم المراهقات باحلامة الوردية عن الحب وفارس الأحلام وحلم الزواج ورغبة البعض منهم لتحقيق هذة الاحلام بسرعه ومع اول شخص تقابله وهو الأمر الذى يوقعهم بالعديد من المشاكل وعن الحب الأول فى حياة كل مراهقة وهل يسهل تخطية ؟ وماذا اذا تم مهاجمته من الأهل وعدم تفهمة من خلال ندى التى تقع فى حب طيار وما ان تشعر انها ستفقد هذا الحب تقرر الانتحار .. فهل ستنجو ؟

صباح الخير يازوجتى العزيزة
زوجان يملأ عشهم الحب حتى تنجب طفلهم الأول فتبدأ مشاكلهم فى الظهور لتضعهم الحياه بين اختيارات اسوء من بعضها اما التخلى عن خصوصياتهم بمكوث حماتهم معهم فى المنزل لرعاية الطفل او  البحث عن مربية للولد وخادمة وسط ندرتهم وارتفاع تكلفتهم مع كاديتهم الضئيلة  ومابين ترك الزوجة لعملها لرعاية الابن فى ظل غياب وجود حضانات … فماذا سيختاروا  وهل ستضحى المرأة كالعادة بطموحها وعملها من أجل الآسرة ؟

فيلم صباح الخير يازوجتى العزيزة – نيللى وصلاح ذو الفقار

حواء على الطريق
فتاة تؤمن بحرية المرأة وتعانى من سيطرة أبيها وأخيها  وترفض خضوع أمها  فتقرر ان تثور ضد المجتمع برفقة جمعية نسائية رافضة الزواج وخدمة الرجل … يعجب بها شاب وعندما يعلم عن أفكارها يقرر التظاهر بإيمانة بالمساواة على أمل الزواج منها ولكن بعد زواجهما يبدأ فى الظهور كرجل شرقى عادى لا يؤمن بأى مساوة  فتقرر تصعيد القضيه من خلال  قفزها من أعلى سفح الهرم بعد اعلان قضيتها .

عن العشق والهوى
واحد من أهم الأفلام الرومانسية فى العقد الحديث والتى ناقشت عدة قضايا للمرأة مثل الحب الأول والزواج بدون حب  والزواج الثانى والخيانة الزوجية وكذلك الفقر الذى يدفع الفتيات للعمل بأعمال منافيةللأداب وأثير ذلك على أسرهم ومستقبلهم من خلال علياء التى يتركها حبها الأول بسبب سمعة أختها لتبدأ حياتها فى الأنهيار  وتسعى لملأ حياتها بأى حب وهو ما يوقعها فى علاقة مع رجل مدمن .

مراتى مدير عام
زوج وزوجه فى غاية التفاهم والحب تنقلب حياتهم رأساً على عقب فور تولي الزوجة منصب إدارى بشركة زوجته كمديرة فوقة …الفيلم يستعرض فكرة عمل المرأة و صعوبة تقبل الرجل لكونه يعمل تحت ادارة امرأة بل  وان تكون زوجته اعلى منصباً منه  وكيف حاولت الزوجة الفصل بين العلاقة الزوجيه وعلاقتها به كرئيس ومرئوس .

 

أريد خلعاً
هو أول الأفلام التى ناقشت قضية الخلع والتى اساء استغلالها بعض النساء للبحث عن انهاء العلاقة الزوجية بدون أسباب حقيقية كافية لهدم كيان أسرة ؟ من خلال قصة زوج صارم يدفع زوجته بسبب معاملته القاسية  لطلب الخلع .

البنات عايزة ايه
الفيلم يتناول فكرة ان تعيش موقناً بأنك خُلقت لشخص واحد وعدم إستنزاف قلبك بعلاقات متعددة فتقرر فتاة ان لا تتزوج سوى من رجل بلا ماضى .. رجل لم يعطى لنفسه حق التمتع بملذات الحياة بلا زواج ولكنها تقع فى حب رجل متعدد العلاقات نتيجة حيلة  فماذا ستفعل عندما تكتشف هذا الأمر ؟

للرجال فقط
يتناول الفيلم قصة فتاتان ترفضا فكرة ان هناك عمل للرجال فقط فتقرران التنكر بزي رجال  والسفر للعمل فى استخراج البترول ولكن إلى متي يمكنهم اخفاء هويتهم وهل سيستطيعوا تحمل مشاق هذه الحياة الجديدة ام سيؤمنوا بأن هناك أعمال للرجال فقط وأن حرمانهم منها رحمة بقدراتهم وطبيعتهم الرقيقة كأناث.

خلى بالك من زوزو
يتناول الفيلم قصة زوزو الفتاة التى ولدت لأم راقصة وتدفعها الظروف لمساعدة والدتها ف العمل فى نفس الوقت الذى تسعى فية لإكمال تعليمها الجامعى محاولة اخفاء هويتها وسط زملائها  حتى تشاء الظروف لتنكشف حقيقتها  وتعلم انها ستظل حاملة لوصمة الشارع الذى نشأت فيه  ووصمة وظيفة والدتها وان المجتمع لا يسمح لها حتى بفرصة استكمال تعليمها الجامعى .

كرامة زوجتى
يتناول الفيلم قصة ارتباط فتاة عاقلة بشاب هوائى متعدد العلاقات  واتفاق كلاً منهما على عدم الخيانة والا ستتصرف بالمثل … ولكن عندما يسأم الزوج من الحياة التقليدية ويقرر الرجوع الى عالم قبل الزواج يجد ان زوجته على وشك ان يفقدها  وسط حيلة احتالتها هى بمساعدة اصدقائة لتلقنة درساً لن ينساه ثائرة لكرامتها كزوجه وحبيبة .

الزوجة ال 13
يتناول الفيلم قصة حب سريعة انتهت بزواح فى مدة قصيرة لتتفاجى الزوجة يوم زفافها انها الزوجة رقم 13 وانها وقعت فى رجل مزواج  لا يهتم سوى بشهواته  ويفتقر الى المسئولية فتصر ان تلقنة درساً لن ينساه .

افواه وارانب 1977
يتناول الفيلم عدة قضايا منها تزويج الفتاة دون ارادتها  وبيعها مقابل اموالاً فى ظل الفقر المدقع الذى يعانوه وعندما تقرر الفتاة الهرب والنجاة من هذا المصير المشئوم والعمل  تقع فى حب الرجل الذى تعمل لدية ليواجها المجتمع بهذه العلاقة غير المتكافئة بين رجل غنى وخادمة

دعاء الكروان
يتناول الفيلم مفهوم الشرف فى الأرياف  ومقتل فتاة على يد عمها بعد ان اغواها مهندس كانت تعمل عنده كخادمة  فتقرر أختها الذهاب للأنتقام من اودى باختها الى ها المصير ولكنها تقع فى حبة فتجد نفسها واقعة في صراع بين رغبة الأنتقام وما بين عاطفة الحب .  الفيلم قصة الأديب الكبير طه حسين

أمبراطورية ميم
بتناول الفيلم قصة امرأة توفى عنها زوجها وتتولى مهمة تعليم أولادها وتربيتهم لإيصالهم لبر الأمان  وكيف تزداد الضغوط حولها عندما يكبروا  لتبدأ تشعر كيف انها افنت عمرها ونست كونها امؤأه بحاجه إلى الحب .

السادة الرجال 
واحد من أجرأ الأفلام التى ناقشت الضغوط التى تمارس على المرأة وسلطنة المجتمع الذكورى والذى يدفع زوجة تعانى من معاملة زوجها لعمل عملية تحويل جنسى لتصبح ذكر  حتى يتسنى لها الخلاص من زوجها الذى يرفض الطلاق !وناقش الفيلم مرحلة التخبط النفسى التى مرت بها هذه المرأة بعد عملية التحويل وعن نتائج قرارها التى اثرت بشكل مباشر على ابنها الذى لم يعد يجد أم ترعاه .

سيداتى أنساتى 1989
فى فكرة جديدة على السينما يناقش الفيلم فكرة زواج 4 ينات من رجل واحد  فى شقة واحدة متغلبين على مشاكل عدة مثل الزواج والسكن بل وايضاً يحتفظن بحقهم بتقرير مدة الزواج او الطلاق من خلال وضع العصمة فى أيديهم .

السفيرة عزيزة
يتناول الفيلم بعض الأنتهاكات التى تتعرض لها المرأه فى مجتمعنا الشرقى الا وهى اغتصاب حقها فى الميراث من خلال قصة اخ جشع استأثر بصيب اخته فى الميراث وهو مايدفعها للبحث عن زوج سريعا ليقف امام اخيها ويجلب لها حقها .

الزوجة الثانية
يتناول الفيلم مشكلة الأنجاب  وأهميتها خاصة بالريف والتى تحول أى زوجة ف لحظة لزوجة ثانية لمجرد عدم قدرتها على الأنجاب رغم كون ان الأمر كله خارج ارادتها  ورهن ارادة الرحمن فيغوص الفيلم فى مشاعر المرأة التى تتعرض لهذة التجربه وعن كيفية ارتضائها بنصف رجل وغيرتها تجاة الزوجة الجديدة بالأضافه إلى فكرة الفقر والجهل والسلطة التى تسيطر على المجتمعات الريفية والتى كان سبب طلاق زوجة من زوجها لتكون الزوجة الثانية لعمدة  البلدة .


شباب امرأة
يتناول الفيلم قصة امرأة أوشك الشباب ان يرتحل عنها  تُعجب بشاب انتقل حديثاً للعيش فى منزل تملكة ..فتقرر اغوائة والدخول معه فى علاقةمتناولً مشاعر عدة سكنت قلب امرأة وهى القوة والسيطرة والغضب والحب والغيرة  .. الفيلم يحتل المرتبه السادسة ضمن قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية.

احكى ياشهرزاد
الفيلم يتناول 3 قصص  لفتيات من خلال برنامج تقدمة مذيعة عن مشاكل المرأة ولكلً منهم معاناتها الخاصة سواء من استغلال الرجل لها  أو تأخر سن الزواج والخوف من الوحدة وكذلك يناقش مشكلة العنف الزوجى .

678
الفيلم يتناول اخطر قضبة تواجهها النساء فى وقتنا المعاصر الا وهى التحرش الجنسى  والذى قد تواجهة أى سيدة فى حياتها اليومية .

بشرى- فيلم 678
شئ من الخوف 1969
الذى يتناول قصة فتاة أصبحت رمزاً للوقوف ضد الظلم والقهر  انها فؤادة التى وقفت ضد عتريس والذى ملأ قلبة الجشع والظلم  ع الرغم من قصة الحب التى جمعتهم منذ الطفولة.

حب لا يرى الشمس
الفيلم سلط على فكرة اعتبار الأنثى مجرد وعاء للجنين مجرد رحم حين يلجأ أحد الاباء للضغط على ابنه للزواج لفترة قصيره من فتاة فقيره من أجل الحفيد  ثم أخذ الطفل من أمه مقابل مبلغ مالى ناقش الفيلم الظروف التى قد تدفع انثى لدخول تجربة مثل هذة  وكيف تتغير مشاعرها بعد الولادة وترغب ف النكوث بوعدها لأرتباطها الروحى بالجنين طوال مدة الحمل والتى لم تلبث ان تشعر بوجودة حتى يخطف منها .

بين القصرين
وهو الفيلم الأول من ثلاثية الأديب نجيب محفوظ والتى صورت معاناة المرأة وخنوعها واستكاناتها لزوجها متمثلة فى قصة أمينة وسي السيد والتى تعانى من الجهل  والتهميش .. حبيسة المنزل فى الوقت الذى يمارس فيها سى السيد  طقوس العربدة  والفجور خارج منزلة ليبين مدى تناقض المجتمع المصرى والفكر الذكورى .


الحقيقة العارية
صدفة مصحوبة بسوء تفاهم جمعت مرشدة سياحية بمهندس السد العالى  فى رحلة  توقع بهم فى شباك الحب ولكن الفتاة ترفض الأعتراف بالحب بسبب عقدة فى حياتها بسبب ترك والدها لأمها  وبسبب معاملة زوج أختها لأختها فتقرر أن تعيش لنفسها  فقط ولكن الأنثى داخلها تلح عليها وتصرخ مطالبة اياها برفع رايات الأستسلام أمام الخب … فهل ستستجيب ؟

 

جميلة 1958
الفيلم الأشهر والذى يجسد قصة حياة مناضلة بالجزائر وصراعها لطلب الحرية والأستقلال لبلادها وماتكبدته من متاعب وصعاب لإيمانها بقضية وطنها .

لا تسألنى من أنا
حيث يتناول الفيلم فضية الفقر وكثرة الأنجاب  الفقر الذى يودى بأم لديها العديد من الاطفال بأن تبيع بعض أبنائها لتستطيع التكفل بمصاريف الباقيين وتعيش خادمة عند الأسرة التى باعتها أبنتها لتكون أمام عينها .

الرباط المقدس
يتناول الفيلم الحياة الزوجية وما قد ياول اليه حال زوجة سافر عنها زوجها  تاركاً اياها تعانى الوحدة والفراغ العاطفى  ورغبتها فى الشعور بكيانها الانثوى وانها مرغوبة وبين جار يتربص بها ويحاول اغوائها وبين علاقة جمعتها بكاتب عدو للمرأة ترى فى عينيه كل معانى الحب ولكن يلتزم محرابة … فهل ستقع الزوجة فى براثن الخيانة أم ستستفيق لحياتها قبل فوات الاوان .الفيلم عن رائعة توفيق الحكيم

عدو المرأة
عن كاتب شهير يكره المرأة بسبب عقدة من والدته تكونت منذ الطفولة حتى انه يشبة المرأة بحشرة فى لقاء تلفزيونى الأمر الذى يستفز فتاة للدخول فى حياته  لتغيير وجهة نظرة والثأر لبنات جنسها  وايقاعه بحبها … كل ذلك مقابل رهان مع اصدقائها فهل ستنجح فى كسر قلاع قلبة  وماذا اذا اكتشف حقيقة علاقتهما وكونها مجرد رهان ؟

المرأة والساطور
يتناول الفيلم قصة تحول زوجة وأم إلى قاتلة ومجرمة بعد ارتكابها ابشع جريمة على الأطلاق الا وهى  قتل زوجها وتقطيعة بالساطور  ..وذلك بعد سرقتة لأموالها وتعذيبها بل وأغتصاب أبنتها من زوجها الأول فماذا سيحرك سيدة ضعيفة مستكينة للثار والقتل اكثر من هذة الدوافع ؟

العذراء والشعر الأبيض
عن رائعة الكاتب إحسان عبد القدوس والذى ناقش قضية التبنى وأخطارها  والتى يقود إليها رغبة سيدة فى تحقيق حلم الأكوكة بأى ثمن لتربى فتاة  من الملجأ وتكبر الفتاة وتقع فى حب زوج أمها ليدق الفيلم ناقوس خطر  عن هذه القضية الخطرة  خاصة عندما تصل الفتاة لسن المراهقة والزواج .

الحب الضائع
يناقش الفيلم قيمة الصداقة فى حياة المرأة بل وتعرضها للخيانة من أقرب صديقاتها  لتجد زوجة بعد سنوات من زواجها  وحياتها المستقرة ان زوجها يخونها  بل وأنها كانت السبب فى الجمع بين صديقتها وزوجها وتهيئة الظروف لهم لتعيش صدمة من الصعب تخطيها .

نهر الحب
واحد من أجمل كلاسيكيات السينما المصرية والذى يناقش قصة فتاة تدفعها رغبة مساعدة أخيها للتضحية بنفسها والزواج من رجل كبير فى السن لتوفير حياة كريمة لعائلتها ولكن تكتشف انها دفنت نفسها بالحياة خاصة عندما تقابل خالد حبها الحقيقى والذى تنجرف معه فى علاقة حب تخسر فيها ابنها وتعانى فيها من إنتقام زوجها وتعيش بعذاب .

الباحثة عن الحب
يناقش الفيلم قصة الحب الأول العذرى  والذى ينتهى بالفراق  وعن التربية المنغلقة للفتيات من خلال فتاة يتم تزويجها لرجل لا تحبة وتعليمها ان حقوق زوجها عليها منحصرة فى ان تكون ست بيت شاطرة  بيتها نظيف وتطبخ جيداً ولم تجد من ينبها لحقوق زوجها الأخرى والتى باتت تتهرب منها إلى ان ينتهى بها المطاف إلى الطلاق  لتحاول فى زيجتها الثانية فعل العكس وهو الأهتمام بأحتياجات زوجها قبل بيتها أو حتى أبنها حتى لا تهدم عشها …

هى والرجال
يتناول الفيلم مشاعر الخذلان التى تسيطر على فتاة كانت تعمل خادمة وقررت مساعدة جار لها بكل ماتملك من مال وجهد ليستكمل تعليمة  وليتزوجا لتتفاجئ بتغيره ورفضة الزواج منها لعدم التكافؤ بينهم وعندما تقرر عدم خوض تجربة الحب مرة احرى يدفع بها  ثلاثة بنات للأيقاع بشاب هوائى وتلقينه درس وما ان تقع بحبه تقرر الفرار هاربة خوفا من ان تواجه بالرفض مره اخرى بسبب الفارق الأجتماعى بينها وبين من تحب .

بريق عينيكى
يناقش الفيلم فكرة سوء استغلال الرجال للقانون  من خلال فكرة بيت الطاعة التى يلجأ لها رجل  يعود لزوجته بعد سنوات من اختفائه واعتباره فى عداد الأموات وارتباطها العاطفى بغيره ليعود وينتقم منها من خلال بيت الطاعة .

الشقة من حق الزوجة
يناقش الفيلم قصة زوجان تدفعهم ظروف الحياة  بعد الزواج ليعمل الزوج كسائق تاكسى فتيبدأ الزوجة بالشعور بالفراغ والملل والوحدة الأمر الذى يوصلهم إلى الطلاق ثم يبدأ نزاعهم على الشقة ومن يمتلك حق المعيشة بها

فى النهاية نجد أن السينما المصرية لم تغفل المرأة تماماً …وعلى الرغم من ان كثير من الأفلام صدرت أفكار عن ان المرأة جسد بلا عقل وابرزت مفاتنها  و حصرت دورها احياناً  فى اغواء الأنسان إلا أنها طرحت مُعاناتها مع بعض العادات والتقاليد وهيمنة الرجل عليها   و كذلك طرحت كيف دافعت المرأة عن الكثير من حقوقها حتى حصلت عليها وناقشت العديد من القضايا الهامة التى لامست مشاعرها ومشاعرنا جميعاً  .

اقرأ أيضا ً: فيلم وهن  – قصة حياة الجدة سعاد

رشا بدر

كاتبة بفريق بيهايند, ومؤسسة صفحة Sweet moments على صفحات التواصل الاجتماعى.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى