مقالات

معلومات قد لا تعرفها عن كريم عبد العزيز .. “ابو علي”

كريم عبدالعزيز .. مُمثِل مِصري استطاعَ أنْ يخطفَ الأنظارَ ويأثِرَ قُلوبَ الجماهير واضعًا نفسه بين الكِبار .. مِن مواليد حي العجوزة في محافظة الجيزة .. أحّبَ الفنَ منذُ نعومة أظافره فقد نشأَ وترعرعَ وسط عائلة فنيّة كبيرة بداية مِن والده المُخرِج الكبير “محمد عبدالعزيز” مرورًا بعَمّه المُخرِج “عمر عبدالعزيز” وصولًا إلى خالته الفنانة “سميرة محسن” ؛ مِمّا جعله يتعلّق بالفن.

 

حياة كريم عبد العزيز

تزوج كريم عبد العزيز مرتين .. الأولى لمْ تستمرْ لأكثرِ مِن عامِ ، أمّا في المرة الثانية تزوّجَ كريم مِن “هايدي سرور” ، ولديه مِنها ابنه “علي” وابنته “ملك” ، يُحبها ويعتبرها أهم ما في حياته لتفهُمها طبيعة عمله واهتمامها بوالدته ؛ لذلك وصفَها في إحدى اللقاءات بـ”الأصيلة” .. لا يُحِب الحديث عن حياته الشخصية فهو شخصٌ يُقدِس الخصوصية .. تربطه صداقات بالعديد مِن نجومِ الفن وأقربهم له “أحمد حلمي ، منى زكي ، أحمد السقا ، ياسمين عبدالعزيز”

مسيرته التمثيلية

– شاركَ كريم عبد العزيز منذُ طفولته في عِدة أعمال مِثل : “انتبهوا أيها السادة ، قاتل مقتلش حد ، منزل العائلة المسمومة ، البعض يذهب إلى المأذون مرتين” ، ولكن تظلُ مشاركته مع عادل إمام وسعاد حسني في فيلم “المشبوه” هي الأبرز.

– استقرَّ في أمريكا أثناء دراسته في الثانوية العامة ، وعادَ بعد عامين ليلتحقُ بالمعهدِ العالي للسينما “قسم الإخراج” عام 1994 وماهي إلّا ثلاث سنوات وكانَ كريم قد تخرّجَ مِن المَعهدِ .. بدأَ العملَ كمُساعِد مُخرج في أعمال مِثل فيلم “التحويلة” ، وفيلم “حلق حوش” إلّا أنّه وجدَ المتعة الحقيقية في الوقوفِ أمام الكاميرا .. قرّرّ كريم تركَ الإخراج والاتجاه إلى التمثيل مُخالفًا كُل التوقعات ومَنْ تنبأوا به مُخرجًا بارعًا ، ورفضَ والده     قراره أنْ يكونَ مُمثِلًا إلّا أنّه في نهاية الأمر وافقَ اقتناعًا بموهِبته.

– كانَ فيلم “اضحك الصورة تطلع حلوة” هو الظهور الأوّل لكريم عبدالعزيز كفنان شاب برفقة نجوم كبار أبرزهم الراحل “أحمد زكي” ، وبعد نجاحِ الفيلم عرضتْ الفنانة “سميرة أحمد” على كريم عبد العزيز المُشارَكة في مُسلسل “امرأة من زمن الحب” والذي وصفه كريم بالبداية الحقيقية له كمُمثل .. وفي عام 1999 شاركَ كريم في فيلم “عبود على الحدود” برفقة الراحل “علاء ولي الدين” وأحمد حلمي .. كانَ فيلم “ليه خلتني أحبك” البطولة المُطلقة الأولى لكريم عبدالعزيز وحقّقَ الفيلم نجاحًا ملحوظًا في فترة مثلَتْ بداية هيمنة الشباب على السينما المصرية ، وتوالتْ النجاحات وتحوّل كريم عبدالعزيز من مُمثِل شاب إلى نجم شباك.

 

– لدى كريم عبد العزيز رصيد كبير مِن الأعمالِ السينمائية الناجِحة على المستوى الجماهيري والنقدي مِثل “حرامية في كي جي تو ، حرامية في تايلاند ، أبو علي ، واحد من الناس ، في محطة مصر ، خارج عن القانون ، ولاد العم ، فاصل ونعود ، الفيل الأزرق (جزأين) ، نادي الرجال السري” .. أمّا على مستوى الدراما فكريم عبدالعزيز لديه ثلاثة أعمال درامية وهم “الهروب ، وش تاني ، الزيبق” ، وعمل مسرحي وحيد وهو “حكيم عيون”.

– حصلَ كريم عبد العزيز على عِدة جوائِز أبرزهم عن فيلم “ولاد العم” في مهرجان الاسكندرية عام 2010 ، وعن فيلم “نادي الرجال السري” وفيلم “الفيل الأزرق 2”.

– يُعّد عام 2009 عامًا فارقًا في حياة كريم عبد العزيز التمثيلية .. فكانَ تعاوُنه الثالث مع المُخرِج “شريف عرفة” في فيلم “ولاد العم” ، وتَمّ تصويرُ الفيلمِ في جنوب أفريقيا وكانَ الفيلم يحتوي على العديد مِن المشاهِدِ الخطيرة وأُصيب كريم أثناء أداء إحداها .. حقّقَ الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكِر وعُرِض في أمريكا والعديد مِن الدولِ الأوروبية.

– بعد نجاح فيلمه “فاصل ونعود” عام 2011 .. غابَ كريم عبد العزيز عن السينما لثلاثِ سنوات ثُم عادَ بفيلم “الفيل الأزرق” الذي وصفه البعض بأنه “فيلم مصري بنكهة هوليودية”  .. تكرّرَ الغيابُ ولكن هذه المرّة لخمسِ سنوات .. عاد كريم عبد العزيز للسينما بالفيلم الكوميدي “نادي الرجال السري” وعُرِض الفيلم في موسم “إجازة نصف العام” ، وفي نفس العام خرجَ لنا بفيلم “الفيل الأزرق2” الذي حقّقَ نجاحًا جماهيريًا غير مسبوقِ مُتربعًا على عرشِ الإيرادات المصرية بإيرادات تخطت 103 مليون جنيه مصري ليكون كريم عبد العزيز هو صاحِبُ هذا الإنجاز الكبير.

– عن غيابه السينمائي والدرامي المُتكرِر قال كريم عبد العزيز : احنا جيل خوف”.. بكررها احنا فعلًا جيل خوف .. كنّا نصوّر فيلم ونستنى الإيرادات ، وبعدين ندخل عمل جديد ، ده مش دورنا وأنا مش هكررها تاني.

– يُحضّر الآن كريم عبد العزيز لعِدة أعمال .. الفيلم الأوّل “البعض لا يذهب للمأذون مرتين” ، والثاني هو فيلم “كيرة والجن” المأخوذ عن رواية للكاتب أحمد مراد تحملُ اسم “1919” .. مِن المُقرَر أنْ يتمَ التحضيرُ للجزءِ الثالث من فيلم “الفيل الأزرق” والذي صرّحَ كريم أنّه مَن سيقوم بدور الملبوس وأنَّ هذا الدور سيكونُ بمثابة تحدي كبير بالنسبة له.

معلومات لا تعرفها عن كريم عبد العزيز

– مرَّ كريم عبد العزيز بحالة مِن عدم الاستقرارِ في حالته الصحيّة حيثُ أُصيبَ بثماني جلطات رئوية دُفعة واجدة ، ولمْ يكُنْ يعلمْ بذلك فأثناء سفره لـ “لندن” رفقة والدته سقطَ مغشيًا عليه.

– لديه أُخت وحيدة واسمها “ياسمين” والتي اعتقدَ الجمهورُ أنّها الفنانة “ياسمين عبدالعزيز” ولكن هذا مُجرَد تشابه أسماء.

– يعشق السفر والسباحة وكرة القدم ، وكانَ ضمن ناشئي النادي الأهلي .. فيلمه المُفضل “شيء من الخوف” .. كانَ يتمنى الوقوف أمام محمود المليجي.

– انفصلتْ والدته عن والده عندما كانَ في الرابعة مِن عُمره ، وعلى الرغمِ مِن ذلك إلّا أنّه كانَ قريب مِن والده.

– أقرب أفلامه لقلبه هو فيلم “أبو علي” ، وقالَ أنَّ كواليس الفيلم لنْ تُعوَض .. الفيلم قريب لقلبه لدرجة جعلته يُسمِي ابنه “علي”.

– يحتفظ بالملابس التي يؤدي بها أعماله .. لمْ يتخلص مِن الشال والطاقية والجينز الخاص بـ “أبو علي”.

– عن خالد الصاوي قال عبدالعزيز : “مُمثِل بيندمج في الدور ويستغرق فيها لدرجة خلتني أخاف إنه يقطع لسانه بجد في الفيل الأزرق 2 !”.

– عبّرَ عن رغبته في إعادة إنتاج العديدِ مِن الأفلام مِثل : “المشبوه ، انتخبوا الدكتور سليمان ، الكيت كات ، بداية ونهاية” ، وقالَ أنَّ هذا ليس عيبًا فالسينما في هوليود تُنتِج أفلامًا قديمة بصورة مُعاصِرة.

– أثناء تصوير فيلم “ولاد العم” غضبَ شريف منير مِن تجاهُلِ كلًا مِن كريم عبد العزيز ومُنى زكي له ، وكانَ ذلك بِناء على تعليمات شريف عرفة .. وبعد نهاية الفيلم اعتذرَ الثُنائي لمُنير الذي لمْ يكُن يعلمْ بتعليمات عرفة. 

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "معلومات قد لا تعرفها عن كريم عبد العزيز .. R..." A few seconds ago

محمود احمد (Adby)

كاتب سينمائي ومحرر بموقع بيهايند ، عاشق للسينما منذ طفولتي .. أُفضل السينما التي تحمل أفكاراً جريئه .. مؤمن بقدراتنا الفنية في مصر والعالم العربي ونستطيع مواكبة السينما الغربية .. لدينا الموهبة فقط تنقصنا الإمكانيات!

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock