مراجعات

مراجعة فيلم The Swimmers قصة تسيطر على كل مشاعرك

مراجعة فيلم The Swimmers 2022

تصدر فيلم The Swimmers  قوائم المشاهدة لدى المشاهدين العرب منذ طرحه، ولم يقتصر الامر على العالم العربي فقد تصدر قائمة الأعلى مشاهدة على نتفليكس في أكثر من دولة أوروبية.

وقد لاقى الفيلم إستحسان كبير بين الجمهور والنقاد خلال عرضه ضمن فعاليات الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وكذلك في عدد من المهرجانات الدولية.

مراجعة فيلم The Swimmers

تدور احداث فيلم The Swimmers حول الفتاتين السوريتين يسرا وسارة اللتان يريد والدهم ان تصبحا أبطال في الاولمبياد، ولكن حينما يبدأن التدريب تدهور الأوضاع في سوريا، وتبدأ رحلة هروب الفتاتين واللجوء إلى أحد الدول الاوروبية ومحاولة تحقيق حلمهم في السباحة، فهل سيتمكنا من النجاة من الاوضاع في سوريا وتحقيق ما تريدانه؟

مراجعة فيلم The Swimmers قصة تسيطر على كل مشاعرك 1

السيناريو والحوار:

ربما يكون تناول قصة حقيقية صعب بعض الشيء خوفاً من أن تكون الاحداث بطيئة ولكن استطاع السيناريو أن يكون مناسب لسرد الاحداث بطريقة درامية جاذبة للإنتباه ومؤثرة للغاية، فقد اهتم بتصوير رحلة الفتاتين منذ البداية، فشهدنا معاناتهم منذ إندلاع الحرب وهروبهم مروراً بمرحلة الهروب نفسها، وكذلك معاناة ما بعد الهروب.

السيناريو تمكن من إظهار الجوانب التي مرت بها الفتاتان، كما تمكن من إظهار جميع الجوانب العاطفية المرتبطة برحلتهما الطويلة، والتي أستطاع أن يجعلها على قدر كبير جدا من التأثير والعاطفة وأستطاع أن يطرق جميع الأوتار المؤثرة في ما يعانيه اللاجئين وفي محاولات الفتاتين من أجل تحقيق النجاح.

كما كان تناول علاقة الأختين ببعضهما من أفضل النقاط في السيناريو، فالعلاقة كانت حقيقية وواقعية ومؤثرة للغاية في كل مشهد.

مراجعة فيلم The Swimmers قصة تسيطر على كل مشاعرك 2

ربما كان السيناريو بحاجة إلى الاستفادة بشكل أكبر من القصة الحقيقية ومن تواجد أكثر من شخص من اللاجئين في مكان واحد لينتج عن ذلك حوارات ومشاهد أكثر درامية نتيجة تواجد أكثر من شخص تختلف أفكارهم وحياتهم، وهو ما يعد فرصة مهدرة كانت ستضيف ثقل أكبر للفيلم وتأثير عاطفي أكبر.

ولكن الأمور كانت تسير بأفضل شكل ممكن يجعل المشاهد يتغاضى عن تلك النقاط البسيطة التي كان الاهتمام بها سيجعل الفيلم في مرتبة اعلى.

الأداء التمثيلي:

نقطة قوة كبيرة بلا شك تمثلت في الاداء التمثيلي، أداءات الممثلين وانفعالاتهم كانت على درجة كبيرة من الإتقان والتفاعل مع كل ما يعايشوه.

وبالتأكيد أداء البطلتين منال عيسى وناتالي عيسى كان في أفضل حالاته وأستطاعا أن تكونا على قدر كبير من التأثير في المشاهدين سواء خلال رحلة هروبهم أو خلال علاقتهم ببعصهم البعض، وتلك القوة في الاداء التمثيلي كانت من أكبر عوامل القوة في العمل.

مراجعة فيلم The Swimmers قصة تسيطر على كل مشاعرك 3

وبالنسبة لأداء أحمد مالك فرغم صغر مساحته ولكنه قدم أداء رائع اقنع المشاهد إنه هو الاخر سوري الجنسية، كما إنه منح الفيلم لمسة لطيفة لتخفيف الاجواء دون مبالغة.

الإخراج:

المخرجة سالي الحسيني صاحبة الاصول المصرية تمكنت من إخراج فيلم The Swimmers بشكل جيد، خاصة في مشاهد هروب اللاجئين وكان هناك حرص كبير أن تكون جميع المشاهد قادرة على تأصيل روح المعاناة التي يعاني منها الأبطال وإشارة قوية على ما يتكبدوه من آلام.

ومن جانب أخر فإن استخدام الموسيقى التصويرية والأغاني المختلفة سواء العربية أو الاجنبية وتم توظيفه بأفضل طريقة ليكون متوافقًا مع الأحداث، وتنوع الاغاني جعل الفيلم يتمكن من التقارب مع كل الجنسيات.

مراجعة فيلم The Swimmers قصة تسيطر على كل مشاعرك 4

تقييم فيلم The Swimmers

فيلم The Swimmers فيلم رائع ويستحق المشاهدة بتقييم 8\10 وروعته تتمثل في تجسيده لقضية قد يكون تناساها العالم وهي ما يعانيه الشعب السوري منذ الحرب وكذلك معاناة اللاجئين.

وحتى إن فقد الفيلم بضع الأمور كانت ستجعله افضل إلا إنه مازال يستحق الحفاوة التي لاقاها من النقاد والجماهير خاصة مع المشاعر الجياشة التي تفيض به ليصل المشاهد إلى قمة التأثر.

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب