مراجعات افلاممقالات

مراجعة فيلم الفيل الازرق 2 – محدش بيهرب من مصيره

” احمد مراد ” يقدم الفيل الازرق 2 .. عنواناً اثار فضولى وتخوفى فى الوقت ذاتة فغالباً عندما يتم تقديم جزء ثانى من فيلم مصرى لا يوازى نجاح الجزء الاول بل وتخرج لنا مراجعات واراء من النقاد والمشاهدين تحمل غضب عارم بسبب تشوية قوة وحبكة الجزء الاول من العمل ولكن هنا إختلف الامر تماماً !

*المراجعة لا تحتوى على حرق للاحداث*

اعلان الفيل الازرق 2 :

-تدور احداث الجزء الثانى من الفيلم حول قضية اخرى يتورط فيها الدكتور يحيى راشد تفتح عليه ابواب الجحيم ذاتة حيث يبدء الفيلم بمشهد يدفع الادرينالين الى جسدك بسرعة الامر الذى يجعلك منتبهاً من الوهلة الاولى منتظراً ما انت مقبل علي مشاهدتة، موسيقى ” هشام نزية ” تتغلغل داخلك فتدفعك للسكون والمشاهدة فى ترقب لما انت مقبل عليه.

-تبدأ اجواء الجزء الاول فى الظهور ببطئ بداية من ظهور قسم ٨ غرب مرة اخرى مروراً بعودة الدكتور” يحيى راشد ” التى تغيبت عنا خمس سنوات بمشاكلها النفسية وتوترها الذى عشنا تفاصيله فى الجزء الاول من الفيلم ومن هنا تبدأ حياة ” يحيى راشد ” فى الانقلاب مرة اخرى و وظهور المريضة الجديدة ” فريدة “.

هند صبرى

-هنا يتحول المشاهد الى حالة سكون تام شاهد الفيلم حاضر الذهن يخيم التوتر عليه من خلال مشاهدتة لتعبيرات النجم ” كريم عبد العزيز ” التى توحى بالتوتر النفسى والارق الذى تعودنا عليه من الشخصية ولكننا هنا نجد الامر اكثر قتامة فالبرغم من انه تزوج من ” لبنى ” الشخصية التى كان يحبها بجنون إلا ان حياته القديمة وادمانة الكحول مازالت تسيطر عليه وتؤثر على حياته الحالية.

كريم عبد العزيز و نيلى كريم

الخطوط الدراميه والحبكة :
– يتناول الفيلم اثنان من الخطوط الدرامية الاول يتعلق ب حياة دكتور يحيى و زوجتة لبنى واسرتة، اما الخط الدرامى الثانى هو علاقة دكتور يحيى ب شخصية “فريدة” المريضة الجديدة التى ظهرت فى قسم ٨ غرب ويتم ربط الخطين من خلال الاحداث وبالاخص عالم الفيل الازرق.

كريم عبد العزيز

-تكمن الحبكة فى ربط الاحداث بتفاصيلها كما حدث فى الجزء الاول فكل موقف او فعل كان له سبباً حتى وان لم يتم الاشارة إليه بشكل مباشر ولكنه تواجد وسط الجمل الحوارية بين الشخصيات، والتى حملت عنصر الغموض ” لا تخافوا ولكن احذروا ” – ” اوعى تنام يا يحيى ” فكل جملة تم ذكرها فى الفيلم لها معنى سوف يؤثر فى سير الاحداث واختيارات الشخصيات.

انت لعنة يا يحيى ” كريم عبد العزيز ” :
-هذا النجم الذى ما ان يعلن انه سوف يقوم بعمل جديد حتى ينتظر الجميع رؤية الشخصية التى سيجسدها، فقد ابدع النجم ” كريم عبد العزيز ” تقريباً جميع انواع الشخصيات فى افلام التى تنوعت بين الاكشن والرومانسية والدراما والتراجيدية والنفسية ونجح فى جميعهم..

-يقدم لنا هنا شخصية الدكتور ” يحيى راشد ” التى ابتكرها الكاتب ” احمد مراد ” الطبيب النفسى الذى يعانى من التشتت الذهنى والاحساس الدائم بالذنب والوحدة، الطبيب الذى اراد معالجة صديق قديم فدخل فى عالم يبدو انه لن يخرج منه ابداً، قدم النجم ” كريم عبد العزيز ” اداءً اقوى من الجزء السابق واكثر تعبيراً فقد تعايش المشاهدين مع تعبيرات الوجه التى قدمها ببراعة شديدة خليط من التوتر والخوف ظهر لنا فى الشخصية اجهاد واضح ويأس يعيشة طبيب متهم بالمرض النفسى لا يصدقة احد يعيش معاناه نفسية واضحة ودائرة تشتت لا نتنهى .

كريم عبد العزيز فى الفيل الازرق 2

عرافة الغجر ” هند صبرى “ :
-قدمت النجمة “هند صبرى” الاداء الافضل لها خلال مسيرتها الفنية بتقمص شخصية ” فريدة ” المريضة المرعبة التى تعانى من الهلاوس حيث يظهر ذلك فى بداية ظهورها بالفيلم من خلال نظرتها المعبرة الى اللاشئ فى اشارة الى هلوسة نفسية واضحة وكلمات تحذيرية غير مفهومة ترددها على شخصيات الفيلم، مزيج بين تعبيرات الخوف والرعب قدمتها النجمة “هند صبرى” لتجذب انظار المشاهدين وتأخذ النصيب الاكبر من الاشادات على تقمصها للشخصية وبث الرعب فى عيون الجمهور من خلال نظراتها العابثة و حركاتها التى تثير القلق والتوتر الامر الذى جعلنى اصفق لها فى عدة مشاهد.

هند صبرى فى الفيل الازرق 2

” نيلى كريم ” :
-قدمت النجمة “نيلى كريم ” اداءاً افضل من الجزء الاول بكثير وهذا يرجع الى اضافة مساحة اكبر للشخصية التى استطاعت “نيلى كريم ” تقديمها بطريقة متميزة حيت تميزت شخصيتها فى هذا الجزء بالهدوء التام والبرود والتصرفات الطائشة الغريبة التى تحولت لها بناء على تأثير الاحداث وسيرها.

نيلى كريم فى الفيل الازرق 2

اياد نصار :
-نجم الافلام الحالية حيث انه تقريباً ظهر فى جميع الافلام الحالية ” كزابلانكا“، “الممر“، “الفيل الازرق 2″، “ولاد رزق 2”  وقدم في كل فيلم فيهم شخصية مختلفة تماماً ونجح ببراعة فى تجسيدها واعتقد انها السنة الافضل له فى الظهور..
برغم من اننى كنت اود ان يصبح دوره اكثر تأثيراً فى فيلم الفيل الازرق 2 ولكنه قدم دورة بشكل متميز واضاف للشخصية التى قدمها.

اياد نصار فى الفيل الازرق 2

مخدر ” هشام نزية “:
– ” هشام نزية ” مازال هذا العملاق الموسيقى يبهرنا ويأخذنا الى عالم اخر بموسيقاه التى اعشقها شخصياً وارى انها تشبه المخدر الذى يدخل جوف المشاهد فيجعلة فى حالة سكون تام مستسلماً للعالم الاخر الذى انتقل إليه..

أفضل مقطوعات هشام نزيه

عالم ” احمد مراد ” :
– الفيلم سيناريو الكاتب ” احمد مراد ” والذى بدوره قدم لنا للمرة الثانية بعد فيلم ” الاصليين” عملاً للسنيما فقط وليس اقتباساً عن رواية فقد قدم لنا الفيل الازرق 2 وهو ما كان مختلفاً حيث كانت الرواية جزءً واحداً تم تقديمة فى الجزء الاول من الفيلم.
– ‏يقدم لنا ” احمد مراد ” وجبة سينمائية متكاملة بمزيج بين الدراما والغموض التى خرجت لنا بشكلاً مبهراً لم يقدم مسبقاً فى السنيما المصرية تقريباً سوا فى الجزء الاول من نفس الفيلم.
– ‏طوال احداث الفيلم ستشعر انك داخل القصة ولست مجرد مشاهد ينتظر الاحداث بل تعيشها بالاخص مشاهد عالم الفيل الازرق فقد قدم لنا ” مراد ” هذة المرة المزيد من التفاصيل فى عالم الفيل الازرق الذى يكشف خبايا وتفاصيل حياه عاشتها شخصيات اخرى.

– ‏من المبهر ان نجد مثل هذه المشاهد ضمن قصصاً وافلاماً مصرية فدائماً ما يتوجة المؤلفين الى الكتابة عن قصص تقليدية تفتقر للابداع ولكن هنا استطاع ” احمد مراد ” صناعة عالماً مختلفاً لم يتم تقديمة مسبقاً فى السنيما المصرية ولا حتى الروائية على خطى الاب الروحى ” الدكتور احمد خالد توفيق ” رحمه الله، يقدم ” احمد مراد ” دائماً اعمالاً تخاطب النفس البشرية قبل ان تخاطب العقول فيقدم العوامل النفسية للشخصيات التى يقوم بكتابتها ببراعة شديدة تجعلك تعيش معاناة الشخصية وتمر بأزماتها او تشعر بها كما لو انك مررت بها مسبقاً وهى صفة يمتاز بها ” احمد مراد ” عن اى كاتب روائى او سيناريست اخر.

احمد مراد
احمد مراد

اخراج ” مروان حامد ” :

قائمة بأبرز أعمال المخرج المتميز مروان حامد

-الاسم الذى كلما شاهدتة على فيلم ما عرفت اننى سأشاهد فيلماً عظيماً حيث انه من الطبيعى عند قراءة روايات ” احمد مراد ” وخيالة الخصب سوف يقف اى مخرج عاجزاً عن تحويل هذا الخيال والعمق الى عمل يتم عرضة على شاشات السنيما إلا ” مروان حامد ” الذى بالفعل حقق المستحيل واستطاع نحويل الخيال الكتابة الى حقيقة من المؤكد انها لن تتساوى مع خيال القارئ ولكنها على الاقل ظهرت بأفضل شكل ممكن ان تظهر به على يد المبدع ” مروان حامد “.

مروان حامد فى الفيل الازرق 2

– يمكن ان نخرج من الفيلم بحوالى ثلاثون او أكثر من كادر تصوير ابداعى يتوغل فى مشاعر المشاهدين معبراً عن فحواه دون وجود جمل حوارية فيه.

-كما ان ‏عدة مشاهد اعتمدت على التصوير بطريقة Point of View الذى يعكس المشهد من وجهة نظر المشاهد حيث يتم تصوير ما تشاهدة الشخصية وكأن المشاهد يحل محل الشخصية و يتم استخدام هذه الطريقة فى افلام الرعب العالمية.

Point of View

-المؤثرات البصرية فى الجزء الثانى تفوقت كلياً على الجزء الاول وظهرت بشكل اكثر قوة وابهاراً وقد استطاع ” مروان حامد ” هنا تقديم نظرية ما يطلبة المشاهدون فقد قام بتحويل الخيال الخصب الذى صنعة ” احمد مراد ” فى عالم الفيل الازرق وقام بتحويلة الى حقيقة ليقدم للمشاهدين تغذية بصرية كافية لاقحامهم فى عالم الفيلم.

الفيل الازرق 2

-لقد فعلها كلاً من ” مروان حامد ” و ” احمد مراد ” ووضعوا مخرجين و مؤلفين فى مأزق صعب فهم حالياً يتربعون على عرش الابداع السنيمائي فمن الصعب صناعة عمل يتفوق على ما تم تقديمة فى فيلم الفيل الازرق 2 .

” لا تخافوا .. ولكن احذروا ” !

كريم مدحت

مدير تحرير موقع بيهايند، وشريك إدارى بكيان بيهايند, كاتب ومؤلف قصص قصيرة وناقد سينمائى, مصمم جرافيك .. يعمل فى مجال المبيعات والتسويق من مواليد 13 فبراير بمحافظة القاهرة قام بتأليف القصة القصيرة " هذا الوقت سيمضى " والتى صدرت عن دار زين للنشر والتوزيع.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock