مقالات

احمد حاتم .. جان تفتقده السينما المصرية

منذ ظهور احمد حاتم الأول على الشاشة استطاع جذبَ الكثيرين إليه بفضل موهبته وتلقائيته على الشاشة ، وإذا دقّقنا النظر في أعماله فسنجد أنها أعمال ذات هدف وتحمل رسالة مهمة .. جسّد شخصية الشاب الوسيم في بداياته واستمر بها لفترة حتى تحوّل إلى أدوار الشر برهن خلالها أنه ممثل ذو موهبة ويختار أدواره بعناية شديدة .. نتعرف على الفنان أحمد حاتم في السطور القادمة

نبذة عن احمد حاتم

وُلد أحمد حاتم في حي الدقي في ديسمبر 1987 .. التحق بكلية الإعلام متخصصًا في مجال البث ثم قرّر أن يجرب حظه مع التمثيل عن طريق الورش مبتعدًا عن الإعلانات التي رفض الدخول من خلالها .. عمل حاتم مع الدكتور محمد عبد الهادي برفقة مجموعة من الشباب ، واقتنع عبدالهادي بموهبته فرشّحه لفيلم أوقات فراغ.

مسيرته احمد حاتم التمثيلية

– عام 2006 أحد الأعوام الفاصلة في حياة أحمد حاتم .. التحق حاتم بورشة الدكتور محمد عبد الهادي متحديًا خجله ، واستطاع أن يثبت موهبته أمام المخرج محمد مصطفى الذي كان يحضر الورشة باستمرار باحثًا عن وجوه شابة لفيلمه  ورشّح له دكتور عبد الهادي أحمد حاتم لبطولة فيلم “أوقات فراغ” وبالفعل قام ببطولة الفيلم مع كريم قاسم وعمرو عابد الذين رشحهما دكتور عبد الهادي أيضًا.

– فيلم أوقات فراغ هو أحد الأفلام المقربة لي .. عندما تشاهده لن تبذل جهدًا لتفهمه فيمكنك رؤية أحداثه على أرض الواقع بكل سهولة وشخصياته التي أصبحت تطغى على المجتمع المصري نراها في الأصدقاء والأقارب وزملاء الدراسة والعمل ، والتي عكسها الفيلم بكل مشاكلها وأحاسيسها وما فيها من تمرد وتهور قد يؤدّي إلى الضياع إن لم نستفِق من غيبوبة المراهقة في الوقت المناسب.

– سعى المخرج محمد مصطفى لتكرار نجاح أوقات فراغ – الغير متوقع – فقرّر في 2007 الاستعانة بأحمد حاتم بصُحبة الثنائي كريم قاسم وعمرو عابد مرة أُخرى في فيلم الماجيك الذي ناقش مشكلات الشباب كيف يفكرون ، الاختلاف الطبقي بين الأغنياء والفقراء ، الفساد الأخلاقي وغيرها من المشكلات .. لم يُحقق الفيلم نفس النجاح الذي حققه أوقات فراغ ولكنه عاد بالفائدة على هؤلاء الشباب الذين ساهموا بشكل كبير في تغيير النمطية السينمائية التي اتبعها صناع السينما وقتذاك وأصبح أحمد حاتم محط أنظار المخرجين والمؤلفين فكان التعاون مع الفنان القدير حسين فهمي في فيلم “لمح البصر” عام 2009 إحدى التجارب المميزة في حياته.

– بعد تجربتين سينمائيتين يمكننا أن نزعم أنهما نجحا .. فكّر المخرج عثمان أبو لبن في التعاون مع نجوم شباب لفيلمه “مركب” أبرزهم أحمد حاتم ، يسرا اللوزي ، رامز أمين ، فرح يوسف .. يمكننا تصنيف فيلم المركب ضمن الأفلام التي تدور في مكانٍ واحد فمعظم مشاهد الفيلم كانت على المركب رأينا من خلالها إسقاطات اجتماعية ذكية وأسلوب مبتكر في الطرح جعلني أتساءل لِمَ تجاهلت مشاهدة الفيلم ولم أعطِه فرصة .. قدمّ أحمد حاتم أداءً مميزًا بشخصية أمير استشعرت به نضجًا في التجسيد واستطاع عكس حالة الاضطراب والقلق بشكلٍ جيد.

احمد حاتم مسلسل لحظات حرجة

– ابتعد احمد حاتم عن السينما لفترة طويلة وبدأت انطلاقته الدرامية في عدة أدوار بداية من مسلسل لحظات حرجة بجزأيه الثاني والثالث ، نكدب لو قلنا مابنحبش ، أحلى أيام “ست كوم” .. يمكننا اعتبار مسلسل فيرتيجو أحد المحطات الدرامية المهمة في حياة أحمد حاتم تعاونَ خلالها مع أحمد مراد كاتبًا في أولى أعماله الروائية ، وهند صبري ممثلة وعثمان أبو لبن مخرجًا.

– في عام 2014 شارك أحمد حاتم في مسلسلين الأول السيدة الأولى للنجمة غادة عبد الرازق وقدم خلاله أداءً طيبًا ، أمّا الثاني مسلسل ابن حلال للفنان محمد رمضان وهو نقطة فاصلة في حياة حاتم التمثيلية فكانت شخصية نائل حديث الكثيرين لما تنقله الشخصية من غِلظة وبشاعة وتهوّر ، ونلاحظ تطورًا كبيرًا في أداء أحمد حاتم الذي تفوّق في تجسيد شخصية مركبة تطغى مساوئها على مميزاتها ، ونستطيع القول أن هذا الدور شهادة ميلاد فنية لأحمد حاتم.

احمد حاتم ويسرا

– توالت نجاحات أحمد حاتم الدرامية بمشاركاته المؤثرة في العديد من الأعمال أبرزها : مسلسل حواري بوخاريست ومسلسل حارة اليهود عام 2015 ، مسلسلي نوايا بريئة وفوق مستوى الشبهات “شخصية عمر” عام 2016 ، حلاوة الدنيا عام 2017 ، لدينا أقوال أُخرى ورسايل والشارع اللي ورانا عام 2018 ، حكايتي 2019 ، وأخيرًا مسلسل طاقة حب 2020.

– سجّل احمد حاتم عودة سينمائية بارزة عام 2016 بفيلم الهرم الرابع وهو أولى بطولاته السينمائية وأحد الأعمال الإخراجية المميزة للمخرج بيتر ميمي .. فكرة الهاكرز أو قراصنة الإنترنت جديدة على السينما المصرية وهذه النوعية من الأفلام قريبة من الشباب المصري ممّا جعل هناك دافع قوي لمشاهدة الفيلم.

– لم يكتفِ الفيلم بعرض القضية ولكنه سلّط الضوء على مشكلات تقنية تواجه مؤسسات حكومية مصرية .. نجح احمد حاتم في تجسيد شخصية يوسف حجاج على طريقة السهل الممتنع بأدائه الهادئ لشخصية إيجابية تستغل تفوقها التكنولوجي في أعمال الخير.

احمد حاتم ويسرا اللوزي الهرم الرابع

– عام 2017 حقّق حاتم حلمه بالعمل مع المخرج شريف عرفة في فيلم الكنز في دور “حسن” نجل بشر باشا والذي يتولى سرد قصة والده ، مذكرات علي الزيبق ، برديات الملكة حتشبسوت ، وعاد حاتم مرة أُخرى عام 2019 ليستكمل رحلة الكنز في جُزئه الثاني بتجسيد تلقائي وصادق بعيد عن التكلف.

– مثّلت 2019 كُبرى نجاحات أحمد حاتم السينمائية في ثاني بطولاته المُطلقة بفيلم “قصة حب” رومانسي التصنيف .. هذا التصنيف نعاني الفترة الأخيرة في البحث عن أفلامًا مصرية تحتوي على رومانسية صادقة موُظّفة في قصة جيدة تجعل المُشاهِد يتجه إلى السينما ليقضي ساعتين من وقته في المشاهدة.

احمد حاتم قصة حب

احمد حاتم قصة حب  وهنا الزاهد

– كل هذا متوفر في فيلم قصة حب بداية من السيناريو البسيط لأماني التونسي التي ابتعدت عن المبالغات مرورًا بتميز إخراجي من المخرج عثمان أبو لبن وصولًا إلى الأداء التلقائي من هنا الزاهد والتجسيد الجيد لأحمد حاتم الذي نستشعر في أدائه نُضجًا تمثيليًا تجعلنا نتأكد أنه جدير بالبطولة المطلقة وأننا سنرى نجمًا متألقًا الفترة المقبلة يجمع بين موهبة تمثيلية تستحق أن ننظر لها بعين الاهتمام ووسامة نجوم الزمن الجميل.

– ينتظر أحمد حاتم عرض فيلمه الجديد الغسالة الذي يدور في إطار كوميدي .. يشارك حاتم في البطولة كلٌ من : هنا الزاهد ، محمود حميدة ، محمد سلام ، شيرين رضا ، بيومي فؤاد .. الفيلم تأليف “عادل صليب” ، إخراج “عصام عبدالحميد”.

الاعلان التشويقي لفيلم الغسالة

واخيراً السينما المصرية تعود من جديد بعد الكورونا … الاعلان الأول لفيلم الغسالة <3

Posted by Behind The Scene on Friday, July 10, 2020

معلومات قد لا تعرفها عن احمد حاتم

– فيلم الغسالة يسجل التعاون الثاني بين احمد حاتم وبين هنا الزاهد بعد فيلم قصة حب.

– فيلم الغسالة ثالث البطولات المطلقة لأحمد حاتم

– 15 ألف جنيه قيمة أول أجر تقاضاه احمد حاتم في فيلم أوقات فراغ.

– يفضل الكوميديا وأفلام إسماعيل ياسين – عبدالمنعم إبراهيم – عبدالسلام النابلسي الأقرب لقلبه.

– السينما أقرب له من الدراما لأنها تستطيع إيصال الفكرة على مدار ساعتين.

– ذكرَ أنه يدرس الإخراج ويومًا ما سيكون له مشروعًا إخراجي.

– عن سؤال احمد حاتم إذا كان هناك ممثل مصري يستحق الأوسكار أم لا أجاب أن أحمد زكي هو الأجدر بها.

محمود احمد (Adby)

كاتب سينمائي ومحرر بموقع بيهايند ، عاشق للسينما منذ طفولتي .. أُفضل السينما التي تحمل أفكاراً جريئه .. مؤمن بقدراتنا الفنية في مصر والعالم العربي ونستطيع مواكبة السينما الغربية .. لدينا الموهبة فقط تنقصنا الإمكانيات!

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock