مراجعات افلام ومسلسلات

فيلم The Trial of the Chicago 7 تحفة درامية مدفونة في موسم سينمائي كارثي

تدور أحداث فيلم The Trial of the Chicago 7 عن محاكمة 7 متهمين في أعمال شغب أثناء إنتفاضة المؤتمر الوطني الديمقراطي في مدينة شيكاغو عام 1968 
ملحوظة: تصنيف : للكبار فقط (R) 

مراجعة فيلم The Trial of the Chicago 7

السيناريو والحوارات : 

دائماً ما يعطينا الكاتب ومخرج العمل أيضاً “Aaron sorkin” أفلاماً مليئة بالحوارات السريعة والغنية بالتفاصيل مثل فيلم ” The Social Network ” وغيره، وفي هذا الفيلم كانت هذه نقطة تفوقه الأولى بجدارة .
سرد قصة فيلم The Trial of the Chicago 7 كان صعب الفهم في البداية بالأخص لغير المهتمين بالشأن السياسي الأمريكي والتاريخ الأمريكي بشكل عام ، ولكن تضطح الأمور تباعاً فقط كل ما عليك هو الاستمرار بالمشاهدة. 
كان هناك توجه رئيسي من الكاتب في عكس صورة الواقع السياسي الأمريكي في الوقت الحالي وآراءه السياسية ضد الحزب الجمهوري وهذا أثر بشكل او بأخر في مضمون رسالة الفيلم التي أصبحت رمزية وغير واقعية لأنها تنم عن فكر شخصي وليس سرد محايد للأحداث .  
في العموم فيلم The Trial of the Chicago 7 ليس فيلماً عالمياً يصلح للجميع، ولكن سيأخذك في رحلة تاريخية بأبعاد درامية وسياسية ممتعة وسيسرق إنتباهك حتي نهايتة بفضل سرعة رتم الأحداث وأهمية الفكرة الرئيسية للفيلم وما تحملها من رسائل في رحلة مشوقة في المحاكم الأمريكية . 
فيلم The Trial Of the Chicago 7

الإخراج : 

دائما ما تعطينا تجربة مزج الإخراج بالكتابة نتائج جيدة واحياناً تصبح خالدة مثلما حدث في في فيلم “Inception” ل “Christopher Nolan”
 أو “Dr.Strangelove ” للراحل “Stanley Kubrick”  وغيرهم ، وهنا كان الوضع أيضاً جيد ولكن بالتأكيد ليس اسطورياً فقط إخراج جيد في سنة محبطة .
اعتمد “Aaron sorkin” بشكل كلي على القطع والانتقال السريع بين الشخصيات وايضاً بين المشاهد المتوازية للحفاظ علي رتم احداث سريع لتعويض الضعف النسبي للقصة من ناحية السرد و التسارع ونجح في ذلك بشكل سلس . 
ايضاً إستطاع محاكاة تلك الحقبة التاريخية بشكل رائع و بألوان زاهية وكادرات جيدة لكنها ليست إبداعية او ممتعة بصرياً علي الإطلاق ، فقط كافية لتسير أحداث الفيلم . 
كانت المحاولة الكبيرة للإخراج هي الموازنة بين المحاور الثلاثة للفيلم وهي الدراما المحمومة داخل قاعة المحكمة ، والصراع السياسي بين هايدي وهوفمان , والمظاهرات التي تحولت من سلمية الي عنيفة , ولأن هذا الفيلم هو ثاني تجارب “sorkin” الإخراجية كان عليه الاعتماد بشكل كبير علي المصور الرائع “Phedon Papamichael ” الذي قدم من قبل احد افضل افلام السباقات ف التاريخ ” Ford v Ferrari” , ونجح بشكل كبير في إنشاء هذا التوازن وجعل الفيلم منسقاً مناسباً للمشاهدة.
فيلم Ford v Ferrari

نقاط ضعف فيلم The Trial of the Chicago 7

أحد نقاط الضعف كانت بسبب ان “Sorkin” هو الكاتب أيضاً ، فأصبح العمل حاد ومفتعل أحياناً ، ف الشخصيات الرئيسية كأنها تعلم أنهم سيصبحون مستقبلاً ابطال في التاريخ الأمريكي وهذه أثر كثيراً على واقعية الأحداث ، وكان ذلك بسبب توجه “Sorkin” للخطابات الرنانة والجمل الخطابية ، لو كان مخرجاً آخر لكان من الممكن أن يصبح العمل أقل حدة وأكثر تأثيراً . 
The Trial of the Chicago 7

التمثيل : 

هذا العمل ينتمي لنوعية البطولات الجماعية ، ولذلك يعج بالكثير من الممثلين الجيدين و بالوجوه المألوفة ، و لذلك كانت مساحات الأدوار محدودة ، هناك من استطاع استغلالها بشكل رائع وهناك من أصبح أداءه باهتاً وغير مميز ، وسوف احلل أداء من تميزوا وكان لهم بصمة واضحة في عقل المُشاهدين.
المخضرم مارك ريلانس : 
بدور محامي الدفاع الفاسد “ويليان كونستلر ” ، قدم اداء رائع ويحبس الأنفاس للمشاهدين كما كان يعم الصمت ارجاء المحكمة بأداء يطغي علي كل حوارات الشخصيات الأخري . 
جوزيف جوردن – ليفيت : 
بدور ” ريتشارد شولتر ” المدعي العام الساذج احيانا  , قدم اداء متوازن بين الصراع الداخلي متمثلاً في ضميره ورأية الشخصي حول القضية وبين مستقبله المهني ، الجميل في الأمر هو العودة مرة أخرى من هذا الممثل المظلوم سينمائياً والمختفي منذ فترة ، قد عاد بعده أعمال جيدة على مستوى التجسيد في هذا العام .
فرانك لانجيلا : 
بدور القاضي البغيض ” يوليس هوفمان ”  ،  اقوى اداء بالفيلم لقاضي استبدادي لا يخفي عنة توجه الشخصي وإمكانية تغير ميزان العدالة لتحقيق فكرة مسبقة عن المتهمين ، في واحدة من أفضل أدوار القضاه التي رأيتها في حياتي . 
ختام : 
فيلم The Trial of the Chicago 7 رائع في سنة محبطة تماماً ، سيذكرك بمزيج من أفلام مختلفة على رأسها ” 12 angry men ” و  “spotlight” ، بالتأكيد تجربة تستحق المشاهدة والتفكير  . 
The Trial of the Chicago 7 MOVIE

تقييم فيلم The Trial of the Chicago 7

تقييمي الشخصي للفيلم 7.5/10 

كريم وهدان

طبيب أسنان و عشاق للسينما ، طامح لدراسة وممارسة الإخراج السينمائي ، هوايتي الأكبر هي تحليل ومشاهدة كل ما هو يصنف تحت فن الصور المتحركة
زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!