مراجعات افلام ومسلسلات

مراجعة مسلسل The Queen’s Gambit – افضل مسلسل قصير في 2020

في سنة هادئة من الأعمال القيمة ترجع لنا منصة نتفليكس بـ مسلسل The Queen’s Gambit لتمحو الصدأ الطاغي على الساحة الفنية لسنة 2020 بمسلسل قصير متكامل من جميع النواحي الفنية, لايحتوي على اي ملل, بل يسلك طريق واضح لإبهار المشاهدين بأسلوبه المشوق والممتع , وقدرته الفائقة لأسترجاع شغفك لكي تقوم بلعب الشطرنج مرة اخرى.
anya taylor-joy من مسلسل مناورة الملكة

قصة مسلسل The Queen’s Gambit

– تدور أحداث مسلسل The Queen’s Gambit في فترة الخمسينات توفيت والدة فتاة تدعى بيث هارمون في حادث سيارة أليم, فتجد بيث نفسها في دار أيتام وحيدة حتى تقابل بالصدفة حارس الأمن وهو يلعب الشطرنج وتقوم بإجباره على أن يعلمها, وتتحول حياتها من فتاة ضعيفة في ميتم الى شخصية عامة . 

مراجعة مسلسل The Queen’s Gambit

– مسلسل The Queen’s Gambit من اول لحظه يجعلك تعتقد وتتمنى أن يكون عن قصة حقيقة, لكنه غير ذلك فهو مقتبس عن رواية بنفس الأسم “The Queen’s Gambit” صدرت سنة 1983 ومنذ صدورها وهناك مناقشات لكي تتحول الرواية لعمل فني دامت لأكثر من 30 سنة, حيث كان الراحل هيث ليدجر مرشح بقوة لإخراج المسلسل ولكن جميع المحاولات انتهت بالفشل, حتى استند العمل مؤخراً للمخرج العالمي سكوت فرانك .
السيناريو
– استطاع الكاتب بأسلوبه المميز والبسيط في كتابة الحلقات ان يجذب جميع الفئات العمرية للمسلسل حيث لم يجبر المشاهد أن يكون على علم بأسس وقوانين لعبة الشطرنج لكي يتابع ويفهم الأحداث. يحسب للكاتب ذكائه في استعراض تاريخ اللعبة الكبيرة في الحقبة الكلاسيكية التي تدور بها الأحداث وعرض أسماء الكتب الكثيرة التي تم تأليفها عن اللعبة وطريق اللعب واسمائها مثل ( الدفاع الصقليخطط نابليون وغيره ) وذلك كان اسقاط واضح على مدى أهميتها وصعوبتها وأنها تحتاج مذاكرة واجتهاد كبير لكي تفوز, فالموهبة وحدها لا تكفي بأن تصبح مشهور في عالم الشطرنج .
– يحتوي مسلسل The Queen’s Gambit  على أكثر من خط درامي قوي بين البطلة والشخصيات الكثيرة التي سوف تقابلها وتؤثر عليها سواء بطريقة ايجابية أو سلبية أثناء رحلتها التي بدأت من صغرها واستمرت في تصاعد لأخر لحظة في المسلسل , وعلى الرغم من قلة حديث البطلة الا وان الحوارات كانت قوية ومؤثرة ولها دور في إبراز شخصية البطلة مراحل نضجها .
– تحدث المسلسل بشكل مباشر و ذكي عن الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ونظرة الروسيين للأمريكان من حيث تطورهم و الاختلاف القائم بين ثقافات الشعوب, حيث كان الشعب الروسي معجب بالكثير من الأفكار ومبادئ الأمريكان على الرغم من الحرب حيث ذكر أنهم كانوا معجبين بشدة بفكرة مشاهدة الأفلام السنيمائية من السيارات التي كانت فكرة جديدة وقتها عليهم, واعجبوا بشدة بتحرر وعدم تقيد المرأة السائد في أمريكا حيث كان رحلة بيث للعالمية أفضل مثال في لعبة تسيطر عليها الرجال فقط..
الشخصيات
– قدمت الممثلة الجميلة Anya Taylor joy الشخصية الرئيسة في المسلسل “بيث” حيث كان أدائها رائع لا يحتوي على أي غبار, فقدمت شخصية نرجسية صعبة تمتاز بالذكاء وتعاني من الإدمان في نفس الوقت فهي لا تستطيع أن تسيطر على شغفها ولا تعرف المستحيل ودائما هدفها الفوز فقط, استطاعت ان تنقل لنا جميع مشاعر الشخصية لدرجة جعلتنا ان نتفاعل معها ونفرح ونصفق لها عندما تفوز لها و نحزن ونكتئب عندما تخسر, تعتبر من أقوى أداءات النسائيات في 2020 بالنسبة لي, وعلى الرغم من شهرتها وأدائها الجيد في فيلم split لكن اعتبر دورها في هذا المسلسل هو نقطة التحول لإبراز موهبتها الكبيرة .
أشعر بالأمان في عالم كامل من 41 مربع فقط 
– الطفلة Isla Johnston التي قدمت شخصية بيث في طفولتها كانت اختيار موفق وممتاز لتقوم بالدور فكانت رائعة وأثبتت موهبتها في أكثر من مشهد رئيسي لها في المسلسل حيث تعرضت لكثير من الصدمات بدايةً من وفاة والدتها وانتقالها للميتم وتقبل الأوضاع الجديدة عليها وظهور فضولها وشغفها لاستكشاف لعب الشطرنج حتى تعرضها للإدمان المهدئات, كانت رائعة وكنت اتمني ان يصبح دورها اكبر لكي استمتع  بأدائها الناضج على الرغم من صغر سنها وعدم خبرتها في التمثيل.
– شارك ايضا في المسلسل الممثل Thomas Brodie-Sangster و Harry Melling كان ادائهم متوسط ساعدوا في تصاعد الأحداث وتركوا بصمة جيدة في المسلسل . 
الإخراج 
– قام بإخراج مسلسل The Queen’s Gambit المخرج والكتاب سكوت فرانك بطريقة رائعة واسلوب مميز يحسب له ,فهو بالفعل كان البطل الرئيسي للمسلسل خلف الكواليس, فقد حول لنا لعبة المشهور عنها بأنها مملة وبطيئة في حركاتها الي لعبة مشوقة مليئة بالحماس وعلى الرغم من المباريات بالكامل تكون صامتة جعلنا نتفاعل بكل قوة مع كل حركة تقوم بها البطلة أثناء المباريات باختياره الذكي لزاوية التصوير والتركيز على حركات اللعب وملامح التوتر والفرح والانتصار والهزيمة في عيون اللاعبين . 
 – يحسب للمخرج اختيار الموفق لأماكن التصوير التي وثقت فترة الخمسينات حتى السبعينات حيث كانت جميع المشاهد والأجواء والديكورات ذات طبع كلاسيكي جميل ورونق خاص .
– لا استطيع ان انسى الموسيقى التصويرية التي كانت منصفة جدا والمفتاح لتصاعد الحماس والتشويق في معظم المشاهد الصامتة في أغلب المسلسل, مع اختيار اغاني جيد وملفتة لجذب الانتباه في نهاية الحلقات واشهر (You are the one – End of the world – Fever )
واخيراً ارشح مسلسل The Queen’s Gambit لأي شخص يريد ان يخوض تجربة جديدة صغيرة مليئة بالطاقة الإيجابية والأمل غير مملة على الإطلاق, بعيدة تماما عن النمطية الحالية في المسلسلات, و مناسب للمشاهدة العائلية 
تقييم مسلسل The Queen’s Gambit
تقييمي الشخصي للمسلسل 9/10

احمد الباش

طالب في كلية العلوم قسم كيمياء، كاتب في موقع بيهايند, من مواليد اسكندرية . " لم أملك الإختيار لاكون عاشق للسينما، فهي اجبرتني أن أكون بطل كل فيلم جديد وان أستبدل حياتي بأكملها مع كل مسلسل اشاهده .. السينما هي الشغف الحقيقي بالنسبه لي "
زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock