بالرغم من التفهم الواضح للسبب الحقيقي نفور العديدين من فيلم red notice،لا بد من الإشارة أنه عملٌ ممتع إلي حدٍ كبير في أغلبية تفاصيله التي هيمنت علي أجزاءٍ كثيرة من الأحداث وإنتهت بطريقةٍ إيجابية بنسبةٍ كبيرة، وهذه هي النوعية من الأفلام التي ينتمي إليها شريحة عريضة من الجمهور قاصدي المنصات الإلكترونية ودور العرض من أجل قضاء الوقت أمام الشاشة المتمتع بحراكٍ بصري مستمر علي مدار ساعتين أو اكثر أو أقل نوعاً ما.
دليلك الشامل لأبرز ما جاء في فعالية TUDUM
ويحسب لصناع فيلم red notice أنهم عملوا علي إستحضار الأدوات الازمة من أجل أن تحظي منصة “نتفليكس” بالكثير من المشتركين ومحبي الأفلام مرةً جديدة، وإن دل ذلك علي شئ فإنه يدل علي وجود تحسنٍ لا بأس به من قبل القائمين عليها في إختيار المشاريع المناسبة التي تؤمن لها ولمتابعيها النجاح والإقبال الوفير علي مدار فتراتٍ متقاربة من الأعوام الأخيرة الماضية والحالية سنة 2021.
بدئاً بالطبع من الطاقم التمثيلي الكبير الذي يجمع أهم نجوم “هوليوود” في الوقت الحالي وأكثرهم لمعاناً وجماهيرية متمثلين في “دواين جونسون” و”رايان رينولدز”، ومخرج يعرف عنه ميوله للعمل بالأفلام الترفيهية أبرزها “we are the millers” وهو “راوسون مارشال ثاربر”، وميزانية كبيرة قدرها مائتي مليون دولار لصنع فيلم أكشن جذاب، والنتيجة كانت جيدة في حدود الأكشن والكوميديا ضعيفة للغاية علي مستوي القصة، ومرحة بدرجةٍ كبيرة في الأداء التمثيلي.
قصة فيلم red notice
تدور أحداث فيلم red notice عن العميل “جون هارتلي” الذي يكلف بملاحقة “نولان بوث” أحد أشهر اللصوص في العالم المهتمين بسرقة التحف والأثريات، في الوقت الذي تتدخل فيه لصة محترفة تدعي “البيشوب” تطمح لنفس الهدف الذي يسعي إليه “نولان بوث”، وهو سرقة البيضات الذهبية التي تم إهدائها للملكة “كليوباترا” في العصر الفرعوني القديم.
مراجعة فيلم red notice
إتسم النسق العام لفيلم red notice بالسرعة في الإيقاع بتوزيعاتٍ مناسبة للأكشن علي مدار الأحداث وبسيادة أغلبها للجانب الكوميدي علي الحوار والمواجهات المباشرة بين الشخصيات، والذي تم صياغتها بطريقة ساخرة تألق في إرتجالها “رايان رينولدز” و”دواين جونسون” والذان سنتطرق للحديث عنهما لاحقاً، المهم أن فيلم red notice لم يغلب عليه طابع الملل أو المط في أحداثه علي الإطلاق.
بل علي العكس هناك جانباً سلبياً بدرت معالمه من خلال الشكل العام للقصة، حيث إتسم السياق القصصي بالكثير من عدم المنطقية في الكثير من مواقف فيلم red notice وأبرزها بالطبع ظهور البطلة في لحظاتٍ معينة يتم تبريرها بسطحيةٍ مبالغ فيها، وتواجد الشرطة الإيطالية في الأحداث دون علمٍ بسبب معرفتهما لتحركات الشخصيات، الإستخدام المفرط لعنصر المفاجأة كغطاء لتلك المشكلات الموجود بسيناريو الفيلم.
ربما أنقذ التسلسل الأخير من فيلم red notice قليلاً الذي كان مفاجئاً وغير متوقع بعض الشئ ومتوقع أن يكون ساذجاً وسخيف للبعض، ولكن تلك هي متعة الأفلام التجارية وهي اللعب في السيناريو حتي لا يكون هناك نمطٍ تقليدي في السرد يُختتم بنهاية متوقعة عادية تجعل الفيلم كليشيهاً مكرراً، فلم يفعل ذلك “راوسون مارشال ثاربر” في كتابته للقصة وإختار أن يقدم شيئاً ما مختلف في الأحداث كما تمكن علي مستوي الإخراج من تقديم مشاهد أكشن متنوعة في أفكارها وطريقة تصويرها التي إعتمدت علي آلات الدرون التي تلتقط المشاهد من زوايا بانورامية واسعة.
علي غرار نجاح “دواين جونسون” مع “جيسون ستاتام” في سلسلة أفلام “the fast and the furious”، تمتعت ثنائية “ذا روك” مع الكوميديان الخارق “رايان رينولدز” بنفس القدر من التناغم والقدرة علي مجاراة بعضهما البعض في الحوار والكوميديا كأنهما شاركا في العديد من الأعمال سوياً وهذا لم يحدث بالطبع، وقد ساعد تواجد “رايان رينولدز” في أن يبرز “ذا روك” موهبته المرحة أكثر فأكثر مما جعل حضورهما طاغي بشكلٍ كبير علي أجواء فيلم red notice وسيكون من المحبب للجمهور رؤيتهما معاً في عملٍ قادم في المستقبل الاحق.
في نهاية المراجعة، فيلم red notice حقق المراد منه هو إدخال ساعتين من المرح والمتعة للجمهور من منازلهم، وعلي من لم يشاهده بعض أن يترك السلبيات ولا يعي لها إهتماماً ويقضي الوقت بصحبة “ذا روك” و”رينولدز” في مغامرتهما الشيقة حول العالم والمليئة بالمخاطر والتحديات الشيقة.