مقالات

قائمة بأقوى تحولات جسدية قام بها الممثلين من أجل إتقان أدوارهم

إن قدرة الممثل على تقديم أداء إستثنائي تعتمد على موهبته ، ولكن هناك ممثلين تمكنوا من تخطي حدود الموهبة والوصول إلى حد الإبداع بمحاولة الوصول إلى أفضل شكل ممكن من أجل أداء أدوارهم على أكمل وجه، وهو ما دفع البعض للقيام ببعض الأمور الجنونية كخسارة الوزن أو إكتساب وزن زائد من أجل أن يظهر بشكل ملائم للدور الذي سيلعبه

وفيما يلي سنسنعرض قائمة بالممثلين الذين قاموا بتحولات جسدية مذهلة من أجل الإبداع في أدوارهم

ماثيو ماكونهي

بعام 2013 قام النجم ماثيو ماكونهي بإنقاص وزنه 22 كيلوجرام من أجل دوره في فيلم Dallas Buyers Club

تدور أحداث الفيلم في عام 1985 حيث يكتشف رون وودوف إصابته بالإيدز مما يساهم في تغير حياته ويبدأ بمساعدة من حوله والمصابين بالمرض.

وقدم ماكونهي أداء رائع في الفيلم ليحصد جائزة أوسكار أفضل ممثل متوجًا مجهوده التمثيلي وتحوله الجسدي.

توم هاردي

يعد توم هاردي واحد من أبرز ممثلي هوليوود، وفي عام 2008 كان يستعد لأول بطولاته المطلقة بعد عدد كبير من الأدوار الثانية.

وكان فيلم Bronson  أول بطولة لهاردي ولذلك أستعد له بشكل خاص خاصة وأن الفيلم تدور أحداثه حول السيرة الذاتية للسجين البريطاني تشارلي برونسون والذي يعد أخطر سجين في بريطانيا.

وقام هاردي بالإستعداد جيداً للدور وقام بمقابلة بورنسون الحقيقي، كما قام ببناء كتلة عضلية ليكتسب 13 كيلوجرام من أجل أن يتكون بنيته الجسدية مناسبة للدور.

وفي 2012 قام هاردي بتطوير كتلته العضلية بشكل أكبر من أجل تجسيد شخصية الشرير Bane في فيلم the dark knight rises ، وكان التحول الذي قام به هاردي في جسده مذهلاً حيث نال إشادة كبيرة على ما قدمه خلال الدور من تمثيل وتحول في هيئته.

جاريد ليتو

بعد عدد كبير من أدوار جاريد ليتو قرر في 2007 خوض تحدي صعب في فيلم Chapter 27، الذي تدور أحداثه حول مارك تشابمان الذي قام بقتل المغني المغني الأمريكي جون لينون والأيام التي سبقت القيام بالجريمة.

وقد اكتسب ليتو 30 كيلوجرام وزن زائد من أجل أن يصبح قريب الشكل من مارك تشابمان، ولكن لم يحقق الفيلم المردود المطلوب على الرغم من إجتهاد ليتو الواضح.

50 Cent

في تجربة من المطرب (50 Cent) في فيلم All Things Fall Apart، قام بخسارة 24 كيلوجرام من أجل إتقان دوره في الفيلم.

وتدور أحداث الفيلم حول لاعب لكرة القدم الامريكية في سنته الدراسية الأخيرة ويحاول إثبات نجاح وجعل أستره تفتخر به وفي نفس الوقت يحارب إصابته بمرض السرطان.

ورغم إجتهاد 50 Cent  في انقاص وزنه إلا أن ذلك لم يشفع للفيلم الذي سقط سريعًا في دائرة الفشل.

جيك جيلنهال

من أجل الإستعداد لفيلم NIGHTCRAWLER في عام 2014 قام النجم جيك جيلنهال بإنقاص 14 كيلوجرام من وزنه من أجل تجسيد الشخصية الهزيلة المضطربة التي لعبها بالفيلم.

وتدور احداث الفيلم حول لويس بلوم الشاب الطموح الذي يحاول شق طريقه بالعمل كمصور صحفي حر للجرائم، ومع الوقت وتوغله في ذلك العالم تتداخل الأمور بين كونه مصور فقط وبين مشارك في الأحداث التي يتم تصويرها.

وأشاد النقاد والجماهير بالفيلم كثيراً وبأداء جيلنهال الذي أضاف إليه إنقاص وزنه عمق للشخصية، وكان العديدين يتوقعون حصاده لجائزة الأوسكار عن ذلك الدور.

وبعد عام واحد في 2015 احتاج جيلنهال لزيادة وزنه 13 كيلوجرام وببناء كتلة عضلية من أجل دوره في فيلم Southpaw والذي جسد فيه دور ملاكم تتفكك حياته بعد موت زوجته ويسعى لإحياء مسيرته المهنية مرة أخرى واستعادة ابنته من دور حماية الطفل

توم هانكس

لابد من تواجد توم هانكس في تلك القائمة مع رائعته cast away الفيلم الذي تم إصداره في عام 2000 حول تشاك نولاند الذي تتحطم طائرته ليعيش على جزيرة منعزلة وحيداً ليحارب من أجل النجاة.

وقدم هانكس في ذلك الفيلم أداءاً رائعًا جعله مرشح لجائزة أوسكار أفضل ممثل إلا أن ما منعه من حصدها هو تألق راسل كرو في فيلم Gladiator.

وخلال أحداث الفيلم قام هانكس بخسارة 24 كيلوجرام، من أجل الدلالة على ما عاناه في حياته على الجزيرة المهجورة بالفيلم.

وذلك لم يكن جديد على هانكس الذي قام بأمر مشابه في فيلم A League of Their Own حينما اكتسب وزن زائد للعب دور لاعب بيسبول متقاعد.

روبرت دي نيرو

إن روبرت دي نيرو حالة سينيمائية خاصة، كما إنه حينما لجأ للتحول الجسدي كان حالة خاصة، ففي بطولته لفيلم Raging Bull بعام 1980 قام بإكتساب 27 كيلوجرام وزن زائد من أجل بضع دقائق فقط في نهاية الفيلم وهو ما كان أمراً جنونيًا.

وتدور أحداث الفيلم حول السيرة الذاتية للملاكم جاك لاموتا خلال أجواء مسابقات الملاكمة وتسلط المافيا.

ومع أداء دي نيرو المذهل وجراءته في زيادة وزنه بالمقطع الأخير من الفيلم تمكن في ذلك العام من حصد جائزة الأوسكار لأفضل ممثل.

ويل سميث

أحد أكثر ممثلي هوليوود موهبة وتنوع وقد خاض تحدي صعب في عام 2001 ببطولة فيلم ALI عن قصة حياة الملاكم الكبير محمد علي كلاي.

ومن أجل إتقان دوره قام سميث بتدريات شاقة من أجل إكتساب كتلة عضلية مناسبة للقيام بالدور، وبالفعل تمكن من تقديم الدور بشكل مبدع جعله أحد المرشحين لجائزة الأوسكار.

مات ديمون

شارك ديمون في فيلم Courage Under Fire الذي تم عرضه في 1996، والذي تدور احداثه حول الضابط نات الذي يقوم بالتحقيق في موت كارين أحدى قائدات المروحيات من أجل منحها وسام شرف بعد موتها ولكنه يبدأ في إكتشاف حقائق كثيرة تغير وجهة نظره.

ورغم أن مات ديمون لم يكن البطل الرئيسي في ذلك الفيلم إلا إنه أجتهد بشكل كبير، حتى إنه أنقص وزنه 22 كيلوجرام ليصبح مناسب لدور جندي يعاني من أثار نفسية والإدمان بعد الحرب.

وعانى ديمون من ذلك الفقدان في وزنه حيث أثر على صحته لمدة طويلة.

 

راسل كرو

شارك راسل كرو في فيلم Body of lies بعام 2008 مع النجم ليوناردو دي كابريو، وتدور أحداث الفيلم حول  عميل بمالخابرات الامريكية يطارد زعيم إرهابي وسط أمور غير مفهومة من بعض المشرفين في عمله.

ومن أجل إتقان دور رجل المخابرات المحنك إد هوفمان ، قام راسل كرو بزيادة وزنه بما يقرب من 20 كيلوجرام.

كولين فاريل

رغم ظهوره بشكل دائم بمظهر رشيق إلا أن فاريل تخلى عن ذلك وأكتسب 18 كيلوجرام من أجل دوره في فيلم The Lobster بعام 2015.

وتدور أحداث الفيلم في المستقبل حيث تقوم السلطات بإرسال الأشخاص العازبين إلى فندق من أجل إيجاد شريك حياة خلال 45 يوم وإن لم يحدث فيتم إرسالهم كوحوش للغابة، مما يجعل ديفيد يحاول جاهداً النجاة من ذلك المصير.

آن هاثاواي

الممثلة المميزة آن هاثاواي كانت أحد المشاركين في فيلم Les Misérables بعام 2012، وقد قدمت أداءاً إستثنائيًا بذلك العمل الضخم.

كما إنها من أجل إتقان دورها حسبما قالت في أحد اللقاءات الصحفية لجأت لحمية غذائية لتفقد حوالي 12 كيلوجرام، وامتنعت عن الطعام لمدة 13 يوم من أجل أن تظهر في الفيلم إنها على وشك الموت.

وقد كان ذلك الإتقان والمجهود مثمر للغاية فقد حصدت عن دورها على جائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة وعلى جائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثلة دور ثانوي.

كريستيان بيل

أكثر الممثلين شهرة في التلاعب بأوزانهم، حيث لجأ بيل إلى تغيير وزنه أكثر من مرة من أجل إتقان دوره وتقديمه بالشكل الأمثل في أكثر من فيلم.

ففي عام 2004 أنقص وزنه 29 كيلو جرام ليصبح وزنه 55 كيلوجرام من أجل فيلم the machinist ليجسد شخصية العامل المضطرب الذي يعاني من الارق على أكمل وجه.

وفي 2005 أكتسب وزن ليصل إلى إلى 82 كيلوجرام مع إكتساب كتلة عضلية من أجل ظهوره بشخصية باتمان في فيلم Batman begins

وفي 2006 اضطر لإنقاص وزنه مجدداً إلى 61 كيلوجرام من أجل دوره في فيلم Rescue Dawn  حيث جسد دور طيار فى سلاح البحرية، سقطت طائرته أثناء قصف لاوس عام 1965.

وفي 2008 أستعاد كتلته العضلية مرة أخرى من أجل مواصلة رائعة كريستوفر نولان The Dark Knight، ولكنه أضطر بعد ذلك للتخلي عم عضلاته مرة أخرى ففي 2010 شارك في فيلم The Fighter وأنقص وزنه ليلائم دوره كشاب مدمن، وقد تمكن بيل في ذلك الفيلم من حصد جائزة الأوسكار لأففضل ممثل مساعد.

وبعام 2012 أستعاد بيل كتلته العضلية ووزنه مرة أخرى من أجل فيلم The Dark Knight Rises، ثم كانت المفاجئة بعام 2013 في فيلم American Hustle عندما اكتسب 18 كيلوجرام زيادة في وزنه من أجل إتقان دور اللص ايرفينج روزينفيلد.

وأستعاد بيل وزنه لفترة من الزمن قبل أن يعود إلى تحول مثير أخر في فيلم Vice بعام 2018 ليكتسب 21 كيلوجرام زيادة في الوزن من أجل الفيلم الذي أدى فيه السيرة الذاتية لديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.

وساهم أداءه الجيد في حصده لجائزة أفضل ممثل في حفل توزيع جوائز الجولدن جلوب.

طارق لطفي

ربما ليس من المعتاد أن يقوم نجوم مصريين بتحولات جسدية من أجل تقديم أدوارهم بشكل لافت، ولكن النجم طارق لطفي قام بذلك الأمر في عام 2016 بمسلسل شهادة ميلاد.

وتدور أحداث المسلسل حول الضابط علي الذي يكتشف أثناء محاولته الكشف عن أحد قضايا الفساد يكتشف إنه ابن لأحد رجال الأعمال الفاسدين ويضطر إلى الدخول في عالم تجارة السلاح

وقد أنقص من وزنه 17 كيلوجرام من أجل تصوير بعض المشاهد، ثم استعاد 12 كيلوجرام مرة أخرى لمواصلة المشاهد الأخيرة في تحول قلما نراه من ممثلين مصريين وهو ما يجعله أمر يستحق الذكر.

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى