مراجعات افلام

مراجعة فيلم The Greatest Showman

نوع الفيلم : فيلم درامي، موسيقي، إستعراضي

 بطولة : “هيو جاكمان” و”ميشيل ويليامز”

إخراج : “مايكل جرايسي”

 

القصة :

تدور أحداث فيلم The Greatest Showman حول الفنان الإستعراضي “بي. تي. بارنوم” الذي بدأ حياته عاملاً ببعض المهن الصغيرة، لكن بعد طرده يرغب في جذب الناس لمشاهدة العجائب فيفتتح متحفاً للثماثيل والحيوانات المحنطة، ولكنه لا ينجح فيقرر الإتجاه إلي تنظيم العروض الإستعراضية.

 

 مراجعة فيلم The Greatest Showman

الاحداث :

-تبدأ أحداث الفيلم بلمحة من طفولة “بي. تي. بارنوم” ثم تتوالي الأحداث مستعرضةً المحطات الهامة في حياته التي ساهمت في تكوين وتطور شخصيته وصولاً إلي تحقيق حلمه وأُستخدم في سرد هذه الأحداث أسلوب العروض المسرحية والذي كلف الفيلم الكثير، فقد جعل أسلوب السرد معظم الفيلم عبارة عن عروض إستعراضية مما أدي إلي الإضطرار إلي تسريع وتيرة الأحداث والتنقل السريع بين فصول الفيلم لتتناسب مع طبيعة العمل، وجاء ذلك علي حساب السيناريو والشخصيات، فقفزات السيناريو وتسريع وتيرة الأحداث والإنتقال السريع بين فصول الفيلم خلقت فجوة في السيناريو وأثرت علي ترابط أحداث الفيلم كما أثر ذلك علي الشخصيات فبعض الشخصيات لم يتم التعريف عنها بالقدر الكافي والبعض لم يجد المساحة لإظهار قدراته كما كانت تحولات الشخصيات غير مبررة بالقدر الكافي فشخصية مثل ريبيكا فيرجسون لم يتم التعريف عنها وتم تبرير تحول شخصيتها بجملة حوارية واحدة!

 

كما حتمت طبيعة الفيلم إخراج الفيلم من عباءة افلام السير الذاتية والتي لا تتناسب مع هدف صناع الفيلم ألا وهو خلق أجواء ممتعة للمشاهد لذا لم يجعل صناع الفيلم الفيلم يدور حول رحلة صعود بي. تي بارنوم من القاع إلي القمة وأيضاً لم يجعل صناع الفيلم تحقيق الفيلم هو العقبة الرئيسية بل تأثير تحقيق هذا الحلم علي البطل والشخصيات المحيطة به كما تمت إضافة بعض الشخصيات المساندة وبعض القصص الفرعية مثل قصة “فيليب كارلايل” و”آن ويلر”.

 

ركز الفيلم قدر الإمكان علي الجانب النفسي للشخصيات :

– شخصية “بي. تي بارنوم” وهي شخصية بسيطة علي المستوي الظاهري معقدة علي المستوي النفسي، ظاهرياً هو شخص طموح يسعي لتحقيق النجاح وتكوين ثروة أما نفسياً فهو في صراع مع نفسه لإثبات جدارته، وقدم “هيو جاكمان” أداءاً رائعاً نجح من خلاله في جعل المشاهد يتعاطف مع الشخصية علي الرغم من عيوب الشخصية وتناقضاتها. 

اقرأ ايضاً : معلومات لا تعرفها عن هيوجاكمان

– “شاريتي بارنوم” زوجة “بي. تي بارنوم” وهي شخصية بسيطة، حالمة، قانعة كل طموحها أن تعيش بجانب عائلتها ونجحت “ميشيل ويليامز” في تقديم الشخصية بطريقة ملائمة لطبيعتها كما كانت مشاهدها مع “هيو جاكمان” رائعة.

-“جيني ليند” شخصية تمتلك العديد من الدوافع وتشبه إلي حد ما “بي. تي بارنوم” ورغم أن ظهورها كان قصيراً إلا أنها تركت بصمة بفضل الأداء الرائع لريبيكا فيرجسون.

أما بقية الشخصيات فقدمت أداءاً جيداً وخصوصاً “كايلا سيتل” التي استغلت المشاهد القليلة التي ظهرت فيها ونجحت في تقديم أداء جيد وكسب تعاطف المشاهد.

 

فيلم The Greatest Showman ليس فيلم سيرة ذاتية في المقام الأول :

 

– الفيلم موسيقي إستعراضي إحتلت العروض الإستعراضية الجزء الأكبر منه وقد تم تقديم هذه العروض بصورة سينمائية رائعة تجمع بين الضوء والظلام وتناسق الألوان، وقد تم تنفيذ هذه العروض ببراعة صوتية وحركية فقد تميزت بالدمج بين الموسيقي والأصوات الطبيعية مثل تخبط المقاعد ودق المسامير بالإضافة إلي غناء الممثلين بعض المقاطع الغنائية وساهم ذلك في إضفاء بعض الواقعية للعروض وزيادة روعتها. 

 

اغانى الفيلم :

-لم تقل الأغاني روعةً عن العروض الإستعراضية فقد كانت جميلة ومبهجة وذو لحن جميل كما كانت محفزة وتحمل بعض الرسائل الايجابية مثل this is me، never enough، a million dreams، the greatest showman

 

-الشيء الرائع أن الفيلم هو التجربة الأولي لمخرجه مايكل جرايسي، وقد استطاع تقديم هذا العمل بشكل رائع بالنسبة لتجربته الأولي، فقد قدم الفيلم بأسلوب بسيط ومبهج يُمتع المشاهد كما إستطاع إخراج العروض الإستعراضية بشكل رائع وممتع علي المستوي البصري.

في النهاية فيلم The Great Showman فيلم ضعيف فنيا ولكنه ممتع ورائع علي المستوي البصري وإستطاع صناع الفيلم تطبيق مقولة بي. تي. بارنوم “أنبل الفنون هو ما يجعل الآخرين سعداء” وهذا هو الهدف من صناعة الفيلم المتعة إسعاد الأخرين.

تقييمى الفيلم : 6/10

 بقلم : محمد عرفان

 مراجعة وتنسيق : كريم مدحت 

محمد عرفان (Arf Ofy)

السينما هى كيفية أن تعيش أكثر من حياة .. حياة جديدة مع كل فيلم تشاهده .. وهدفي هو ترشيح أفلام جيدة ومختلفة تحترم عقليتك كمشاهد .. وتسحبك معها إلي عالمها المليء بالسحر والأفكار والمشاعر كي تعيش تجربة لا تُنسي تنغمس فيها بكل حواسك.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock