مراجعات افلام

هل يستحق كل هذه الضجة! – مراجعة فيلم Ready Player One

نوع الفيلم : أكشن – مغامرة – خيال علمي

إنتاج سنة : 2018

بطولة : تاي شيريدان – أوليفيا كوك – بن ميندلسون

إخراج : ستيفن سبيلبرج

التقييم الشخصى : 7/10

القصة:

تدور أحداث فيلم Ready Player One حول “وايد واتس” الشاب الذي يحاول الهروب من واقعه البائس من خلال الولوج إلي لعبة محاكاة إفتراضية تدعي “الواحة”، والذي يبحث عن “Easter egg” قام “جيمس هاليداي” مبتكر اللعبة بإخفائها وذلك لأنها ستمنح الشخص الذي سيعثر عليها السيطرة علي اللعبة بالإضافة إلي ثروة كبيرة، وبينما يحاول “وايد واتس” العثور عليها يجد نفسه في صراع مع شركة كبيرة ترغب في فرض سيطرتها علي اللعبة.

 

 مراجعة فيلم Ready Player One

  • الأحداث:

-إستطاع “سبيلبرج أن يخلق عالماً خيالياً بنكهة واقعية، حيث كان الناس العاديون يخشون الخسارة في العالم الإفتراضي لانه قد لا يستطيعون تعويض مواردهم بينما أصحاب المال والشركات يمتلكون موارد غير محدودة في هذا العالم، كما أن كل شخص يسعي لإمتلاك السلطة والمال لذلك يحاولون العثور علي “Easter egg” وفي سبيل العثور عليها بعض الأشخاص مستعدون لفعل اي شيء.

-تدور معظم أحداث الفيلم في العالم الإفتراضي المسمي ب”الواحة” وما المستقبل المظلم البائس إلا خلفية لأحداثه وهنا تأتي أول سلبيات الفيلم البقاء لفترة طويلة داخل العالم الإفتراضي مما أدي إلي عدم تسليط الضوء علي العالم الواقعي وتوضيح معالمه التي أدت إلي إدمان الجميع للواحة، حتي في مشاهد العالم الواقعي كان يتم الإنتقال منها سريعاً إلي العالم الإفتراضي.

كان الخط الرئيسي للأحداث هو الصراع بين اللاعبين وبعضهم من أجل العثور علي “Easter egg” الذي ما لبث أن تطور إلي صراع بين اللاعبين وشركة عملاقة يرأسها “سورينتو” وهي شركة سخرت كافة مواردها من أجل العثور علي “Easter egg” حتي تستطيع فرض سيطرتها علي الواحة وجني أرباح هائلة.

 شاهد ايضاً : افلام تنقلك إلى واقع آخر

  • أداء الممثلين:

 فيلم ready player one

-لم يتم وضع طاقم التمثيل في اختبارات حقيقية لإبراز قدراتهم ويرجع ذلك إلي أن معظم أحداث الفيلم تدور في العالم الإفتراضي بعيداً عن العالم الواقعي مما أدي إلي عدم التعريف عن الشخصيات بالقدر الكافي وبالتالي عدم التعمق في جوانبهم النفسية الناتجة عن المستقبل البائس لذا لم يجد طاقم التمثيل المساحة الكافية لإظهار قدراتهم، تطور خط الصراع الرئيسي وتفرعه بالإضافة إلي تسارع وتيرة الأحداث نتج عنه تطور علاقات الشخصيات ببعضها دون تمهيد وحدوث قفزات هائلة في بعض أجزاء الفيلم مما أدي إلي حدوث فجوة في السيناريو أثر علي ترابط الأحداث بالإضافة لتجاوز بعض الأحداث بدون تبرير، وقدم كلاً من “تاي شريدان” و”أوليفيا كوك” أداءً مقبولًا في حدود المساحة التي أتيحت لهم حيث لم يكن أمامهم فرصة لإظهار قدراتهم كما لم يتعرضوا لإختبارات حقيقة تبرز قدراتهم نظراً لإفتقار شخصياتهم للعمق النفسي والتطور.

  • الإخراج:

-يعود “سبيلبرج” إلي أفلام الخيال العلمي بعد غياب سنوات وقد كانت عودة مميزة، فالفيلم مبهر علي المستوي البصري وعالم الفيلم الإفتراضي تم تقديمه بشكل رائع ومبهر، كما لعب سبيلبرج علي وتر النوستالجيا والحنين إلي الماضي في تصميم العالم الإفتراضي والذي تضمن عدداً كبيراً من رموز الثقافة الشعبية ومنها كينج كونج، العملاق الحديدي، جودزيلا…وغيرهم من شخصيات الأفلام وألعاب الفيديو والأفلام الكلاسيكية والأغاني وإستطاع “سبيلبرج توظيف كل هذه الرموز بشكل طبيعي دون تأثير علي أي من عناصر الفيلم، كما أنه نجح في خلق أجواء حماسية وممتعة وذلك من خلال مشاهد الأكشن الرائعة ومشاهد السباقات والرقص وقد تم تقديم كل ذلك بشكل مبهر علي المستوي البصري والصوتي.

ready-player-one 

في النهاية فيلم “Ready Player One” فيلم رائع وممتع علي المستوي البصري وتجربة سينمائية مبهرة ومميزة كما أنه يحمل بعض الرسائل ويحتمل بعض الإسقاطات التي لم تؤثر علي متعة الفيلم. 

بقلم : محمد عرفان

مراجعة وتنسيق : كريم مدحت

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "هل يستحق كل هذه الضجة! – مراجعة فيلم Read..." A few seconds ago

محمد عرفان (Arf Ofy)

السينما هى كيفية أن تعيش أكثر من حياة .. حياة جديدة مع كل فيلم تشاهده .. وهدفي هو ترشيح أفلام جيدة ومختلفة تحترم عقليتك كمشاهد .. وتسحبك معها إلي عالمها المليء بالسحر والأفكار والمشاعر كي تعيش تجربة لا تُنسي تنغمس فيها بكل حواسك.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock