قوائم الأفلام

افضل افلام الامراض النفسية التى تم تقديمها في السينما

افلام الامراض النفسية
تناولت السينما العديد من افلام الامراض النفسية مثل الاكتئاب او الفصام و غيرها حيث تعتبر مادة ثرية يخوض فيها المخرج و الكاتب و يبدع في اداؤها النجوم الكبار و تظهر موهبتهم
و يعتبر المرض النفسي اضطراب في الشخصية بسبب المُؤثرات المُحيطة بالشخص تُؤدي إلى حدوث خلل في السلوك، ولا يُعتبر المرض النفسي خللاً في النمو العقلي الطبيعي للإنسان، بل هو شعور بالضيق والانزعاج حيال الأمور المُحيطة بحياة الفرد، بسبب التعرض لصدمات ومشاكل في الحياة أدت إلى وصول الفرد إلى المرض النفسي
لذلك نستعرض لكم في هذا المقال قائمة من اقوى افلام الامراض النفسية التي تناولت الامراض النفسية مثل الاكتئاب والفصام والتي ابدعت السينما في عرضها

قائمة بأفضل افلام الامراض النفسية :

فيلم American Psycho 

IMDB 7.6
نبدأ قائمة افلام الامراض النفسية بفيلم American Psycho قد تعتقد ان باتريك للوهلة الاولي شاب مذهل يعمل في وول ستريت و لكنه في الحقيقة شخص مريض نفسيا يحمل بداخله خيالات من العنف والكراهية حول كل من حوله و يترك لنفسه المجال ليقوم بها فيتسبب في كوارث , من بطولة كريستيان بيل و جاريد ليتو و ريس ويذرسبون.

فيلم Awakenings 1990

IMDB 7.8
تدور أحداث الفيلم حول دكتور مالكوم الذي تم تعيينه في مستشفى أمراض نفسية على الرغم من أنه يجد صعوبة في التعامل مع الناس بشكل عام حيث كانت أغلب أبحاثه نظرية فقط و بالطبع يواجه صعوبة في بداية عمله و لكن كل شئ يتغير عندما يجد علاج لإحدى الحالات ليونارد الذي كانت يعاني من فقدان الوعي منذ سن المراهقة حتى اصبح رجلا كبيرا , فيتلهف ليوناردو ان يعيش ما فاته من حياة بمساعدة الدكتور و يحاول جاهدا ان يتغلب علي مرضه النفسي و يعيش طبيعيا.
من بطولة روبن ويليامز و روبيرت دي نيرو.

فيلم Black swan 

IMDB 8.0
رائعة المخرج دارين أرنوفسكي التي حازت عنها ناتالي بورتمان علي الأوسكار الذي يصور الصراع النفسي لنينا راقصة الباليه التي يتم ترشيحها لدور البطولة في عرض بحيرة البجع لتلعب دورين متناقضين  فشخصيتها الفتاة المنكسرة المطيعة التي تسيطر عليه والدتها تطابق شخصية البجعة البيضاء الطيبة و لكن تجد صعوبة في تجسيد دور البجعة السوداء الذي يتعارض مع شخصيتها فتقرر أن تكتشف الجانب السوداوي لديها و تعيد اكتشاف نفسها مما قد يؤثر عليها كليا.

فيلم The good son 1993


IMDB 6.4
بتدور احداثه عن مارك (اليجا وود) الذي توفيت والدته و يذهب الي منزل أعمامه بينما والده يضطر للسفر إلى طوكيو, يتعرف علي ابن عمه هينري (ماكولاي كالكن) ويصبحان أصدقاء ثم تظهر بعض التصرفات المضطربة نفسيا من هنري تجاه مارك تحمل كراهية و عنف.

فيلم Donnie Darko 2001

IMDB 8.0
من اوائل الافلام التي قام ببطولتها جيك جلينهال و اظهرت موهبته في اداء الادوار الصعبة و المركبة حيث يقوم بدور طالب ثانوي غريب الأطوار يتم تشخيصه بمرض الفصام حيث يتخيل صديق له اسمه فرانك يشبه الارنب و تلجأ طبيبته النفسية للتنويم المغناطيسي لعلاجه بينما يقع في حب الفتاة الجديدة بمدرسته التي تتقبله بشخصيته و اختلافه لاحقا يكتشف سر خطير لتفسير الهلاوس التي يراها مما يضعه في موقف صعب لانقاذ حبيبته.

فيلم Girl, Interrupted 1999

IMDB 7.3

بطولة وينونا رايدر ، انجلينا جولي ، إليزابيث موس ، جاريد ليتو ، بريتاني مورفي و ووبي جولدبرج ، و من اخراج الرائع جيمس مانجولد
في رأيي من اجمل افلام الامراض النفسية و الذي حازت عنه انجلينا علي الاوسكار
عن فتاة تحاول الانتحار و تسبب مشاكل لاهلها فتدخل الي مصحة وتقابل نماذج مختلفة من المرضي النفسيين مثل فتاة تخاف من النار و فتاة لا تسمح بدخول اي حد الي غرفتها و فتاة بتتحكم في كل المرضي في المصحة و تحول حياتهم الي جحيم و بتكون صداقات معاهم كلهم و تتفاعل معاهم.

الفيلم مبني على وقائع حقيقية رصدتها في كتاب الروائية سوزان كايسن عندما قضت ثمانية عشر شهرا في مصحة نفسية.



فيلم The machinist 2004

 

IMDB 7.7
فيلم اخر رائع للنجم كريستيان بيل ويعتبر واحد من افلام الامراض النفسية حيث يجسد دور عامل في مصنع يعاني من ارق مستمر أصبح لا ينام نهائيا لمدة عام مما جعله يرى هلاوس لعامل ذو وجه مشوه بالمصنع لا يراها أحد غيره و يجد ملاحظات مكتوبة على قصاصات علي ثلاجته لا يدري من كتبها.

قائمة افضل افلام كريستيان بيل

 

فيلم Fifty five steps 

IMDB 6.9
-عن محامية تدافع عن حقوق المرضى (هيلاري سوانك) تقابل مريضة نفسية بمصحة (هيلينا بونهام كارتر)
ويعد هذا اللقاء نقطة تحول في حياة الاتنين فيلم ملهم مأخوذ عن قصة حقيقية مع الأداء الرائع للبطلتان .


 

فيلم Silver Lining playbook 2013

IMDB 7.3

يتم تشخيص بات (برادلي كوبر)بمرض الاضطراب النفسي ثنائي القطب يقرر والديه ان يأخذاه من المصحة النفسية ليعيش معهم و لكن بتحديد اقامة بسبب خطورته على من حوله فيسعى جاهدا ان يسترد وظيفته و زوجته مرة أخرى و يرفض تناول العلاج في هذه الأثناء يقابل تيفاني(جينيفر لورانس) فتاة مريضة نفسيا أكثر منه بمراحل و تنشأ بينهما صداقة غريبة الأطوار و لكنها قد تكون نقطة تحول في حياة كل منهما

حازت جينيفر لورانس علي الاوسكار عن هذا الفيلم

فيلم Rain man 1988

IMDB 8.0

يعتبر الفيلم من اقدم افلام الامراض النفسية و تدور أحداثه عن تشارلي (توم كروز) و هو فتى محتال لا يرضى عنه والده بسبب أفعاله فيترك ميراثه ثلاثة ملايين دولار إلى أخيه المصاب بالتوحد (داستن هوفمان) فيحاول تشارلي استغلاله ليحصل علي نصيبه منه و لكن في تلك الأثناء يكتشف بأن اخوه شخص مميز قد يغير منه الي الافضل.

 

فيلم Mary and Max 2009

IMDB 8.1

عن ماري بنت تعاني من الوحدة تعيش في ملبورن تقرر ان ترسل خطاب و شيكولاتة بصورة عشوائية لشخص في نيويورك , حيث تصل الي ماكس شخص بالاربعينات وحيد ايضا و يعاني من سمنة مفرطة , يرد عليها و تنشأ بينهما صداقة غير اعتيادية.

مراجعة فيلم Mary and Max

 

فيلم I am Sam 2001

IMDB 7.6

عن سام (شون بين) رجل في الاربعينات ذو اعاقة ذهنية تجعل عقله مثل الطفل الصغير يربي ابنته الصغيرة (داكوتافانينج) التي حصل عليها من سيدة لا يعلم عنها شيئا و عند بلوغ ابنته سن السابعة تقرر السلطات ان تأخذها منه فيلجأ الي محاميه (ميشيل فايفر) لتساعده في ان يحتفظ بابنته.

 

Fight Club 1999
IMDB 8.8
واحد من اشهر افلام الامراض النفسية من بطولة إدوارد نورتون , براد بيت و هيلينا بونهام كارتر و تدور أحداثه عن شخص يكره وظيفته التقليدية يقوم بإنشاء نادي للقتال بمساعدة الشاب تايلر صانع الصابون , الفيلم يحتوي علي العديد من الرمزيات و ناقش الصراع النفسي بصورة مختلفة , يذكر أن الفيلم فشل بشباك التذاكر و لكن عند مشاهدته لاحقا أصبح فيلم جماهيري و يعد حاليا من اهم الافلام في تاريخ السينما.

فيلم A beautiful mind 2001

IMDB 8.2
عن قصة حياة عالم الرياضيات جون ناش (راسل كرو) الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد حيث كان يعاني من مرض الفصام و يري هلاوس سمعية و بصرية و يتخيل ان عملاء من روسيا يلاحقونه فيذهب إلى مصحة نفسية بمساعدة زوجته (جينيفر كونيللي) و يظل يعاني لفترة كبيرة و لكنه يستطيع أن يتغلب و يصارع مرضه ليصبح واحد من أهم علماء الرياضيات بالعالم.

فيلم Shutter island 2010

IMDB 8.1
في تعاون بين المخرج الكبير مارتن سكورسيزي و الثنائي الرائع مارك روفالو و ليوناردو ديكابريو أسفر عن فيلم لغز و اثارة ومن اقوى افلام الامراض النفسية حيث تدور احداثه حول محققان يذهبان إلى مستشفى مبنية على جزيرة مخصصة للمجرمين الذين يعانون من مشاكل نفسية للتحقيق في اختفاء مريضة اغرقت اطفالها الثلاثة و يواجهان مشاكل مع مدير المستشفى ثم تحدث عاصفة تحول دون رجوعهما الي اليابسة و يصبحان عالقان بالجزيرة.

فيلم Joker

شرح فيلم الجوكر
شرح فيلم الجوكر
وفي النهاية ما هو اقوى افلام الامراض النفسية المفضلة لديك ؟؟
د.عاطف امين
صيدلي محب و عاشق للسينما منذ طفولتي و اعتبرها هوايتي الوحيدة ، سعيد بتواجدي في مجتمع بيهايند لأشارك شغفي مع الجمهور الواعي المحب للسينما. افضل الافلام التي تحمل رسالة و معني خفي في طياتها ، و الافلام التي تحتوي علي فانتازيا رومانسية.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *