قوائم الأفلام افلام دراما

افضل 25 فيلم من افلام دراما ستترك أثر بداخلك

افلام دراما

هناك تصنيفات كثيرة للأفلام السينمائية ولكن افلام دراما لها مذاقها الخاص لما تتسم به من اللمسات القريبة من الواقع والتي غالبا ما تكون تجربة تترك بصمة واضحة في نفوسنا .. لذا نتركم مع مجموعة مختارة من اجمل افلام دراما ستترك بداخلك اثر كبير عند مشاهدتها

نرشح لك ايضاً: افضل افلام دراما في 2020

اقوى افلام دراما

The Shawshank Redemption 1994

واحد من أفضل افلام دراما فى تاريخ السينما ، تدور أحداث الفيلم حول آندي الذي اتهم باغتيال زوجته وعشيقها بسبب الخيانة ليحكم عليه بالسجن ، يعيش آندي بداخل السجن كإنسان محطم بسبب الخيانة و بحكم قاسي على جريمة لا يصرح بارتكابها.

إلا أنه في نفس الوقت يتصرف بحكمة وبرودة أعصاب وذكاء متميز ، والأهم من ذلك كله أنه انسان متشبع بأسمى القيم ألا وهي الحب والصداقة والأخوة والأمل على خلاف الأفلام الدائرة بداخل أسوار السجن و التي تتميز بالعنف و الاثارة .

Forrest Gump 1994

افضل 25 فيلم من افلام دراما ستترك أثر بداخلك 1

التحفة الخالدة فى تاريخ السينما  والذي يعتبر واحد من افضل افلام الدراما ، تدور أحداث فيلم Forrest Gump  حول فورست شخص قليل الذكاء يتمتع بقوة جسمانية ساعدته على الانضمام الى الخدمة العسكرية للجيش الأمريكي ، وتم ارساله الى فيتنام للمشاركة في الحرب ، وهناك أدى أداء بطولى وحصل على ميدالية الشجاعة ، الفيلم ملئ بأسمى القيم وهى الحب والتضحية والكفاح والأمل ومن اجمل افلام دراما قدمها لنا توم هانكس

It’s Wonderful Life 1946

واحد من أكثر افلام دراما تكاملا فى التاريخ ، تدور أحداث الفيلم حول جورج بايلي كل آماله هي رسم السعادة والتفاؤل فى وجوه المحيطين به الصامدين في وجه الثرى هنري بوتر ، في إحدى ليالي إحتفالات رأس السنة الجديدة عندما تقود ثمانية آلاف دولار فقدها عمه شركته نحو الإفلاس وحياته وحياة الآلاف من حوله نحو الهاوية ، يقرر جورج الإنتحار ولكن يحدث شىء لم يكن فى حسبانه .

American Beauty 1999

تدور أحداث الفيلم حول أسرة مكونة من أب يعانى الفراغ والملل والروتين اليومى وأم أهم شئ عندها هو العمل وتهمل حياتها الأسرية وإبنه تكره الاب ولا تشعر بأي عاطفة تجاه والديها لشعورها الدائم بالنقص ، يجاورون أسرة أخرى مكونة من أب منضبط ومحافظ نتيجة حياته العسكرية وإبن مراهق ، تجمعهم الأحداث ببعض لنكتشف ما كان مستور .

Eternal Sunshine of the Spotless Mind 2004

واحد من أفضل الأفلام فى تاريخ السينما ، تدور أحداث الفيلم حول جول الذى يقع فى غرام كليمنتين وتحدث بعض المشاكل بينهم فتذهب كليمنتين الى دكتور لمحو جول من ذاكرتها تماماً فيكتشف جول هذا فيذهب الى نفس الدكتور لكى يمحى كليمنتين من ذاكرته .

Amadeus 1984

واحد من أهم وأفضل افلام دراما فى تاريخ السينما ، الفيلم يحكى قصة الموسيقار فولفغانغ أماديوس موتسارت والموسيقار أنتونيو سياليري وهم من عاشا بفيينا خلال النصف الأخير من القرن الثامن عشر ليسلط الفيلم عن أهم المحطات في تاريخهما .

Good Will Hunting 1997

تدور أحداث الفيلم حول شاب يعمل بواب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، لا يهتم بأى شىء ولكن لديه موهبه في الرياضيات ولكن يحتاج إلى مساعدة من طبيب نفساني للعثور على الاتجاه الصحيح في حياته.

Children Of Heaven 1997

عمل إيراني متميز جدا من إخراج مجيد ماجيدي ، يحكى الفيلم قصة طفلين علي وزهراء ، يقوم على بإضاعة حذاء زهراء ، ولأنهما ينتميان إلى عائلة فقيرة فليس عندها غيره ولا يستطيع الأب تحمل شراء واحد جديد لها وكان الحل لهذه المشكلة أن يعير علي زهراء حذاءه الوحيد أيضاً لتذهب إلى المدرسة به ، الفيلم مليء بالمعاني الإنسانية الجميلة .

The Green Mile 1999

افضل 25 فيلم من افلام دراما ستترك أثر بداخلك 2

التحفة الفنية والجوهرة الخالدة للمخرج Frank Darabont عن قصة الأسطورة ستيفن كينج ، تدور أحداث الفيلم فى أحد السجون يسمى بالميل الأخضر ، الذي يتم فيه عقوبة الإعدام بالكرسي الكهربائي لمن يحكم عليهم بجرائم قتل من الدرجة الأولى وذلك فى ثلاثينات القرن الماضي ، تبدأ الأحداث عندما يأتى مسجونا حكم عليه بالإعدام بسبب إغتصاب وقتل طفلتين ، ولكن هذا السجين يمتلك أشياء تغير حياة كل من حولة . ومن اجمل افلام دراما التي ستراها في حياتك

One Flew Over the Cuckoo’s Nest 1975

افضل 25 فيلم من افلام دراما ستترك أثر بداخلك 3

واحد من أقوى وأفضل افلام دراما  فى تاريخ السينما ، تدور أحداث الفيلم حول شخص تسبب بمشاكل عديدة بالسجن مما أدخل الشك لدى مسؤولي السجن بأنه مجنون ، فقاموا بإرساله للمصحة النفسية للتأكد هل هو مجنون أم يدعي الجنون

تم إدخاله إلى المصحة ويحاول إحداث تغيير في المصحة وتحدي لأنظمة المؤسسة الصحية ولكن الممرضة تقف في وجهه ، بعدها يبدأ في خلق المشاكل وإحداث الفوضى مع مجانين المصحة بعدما رفضت طلباته ، وتتوالى الأحداث .

Requiem for a Dream 2000

افضل 25 فيلم من افلام دراما ستترك أثر بداخلك 4

واحد من أهم افلام دراما فى تاريخ السينما ، الفيلم يفتح النقاش حول قضية الإدمان ، ولكن نجد كثيرا من المشاهدين قد أساءوا فهمه فهم يظنون أنه يعالج فقط قضية الإدمان على المخدرات بينما في الحقيقة يتناول الفيلم موضوع الإدمان كاملا سواء على المخدرات أو التلفزيون أو الطعام .

Taxi Driver 1976

افضل 25 فيلم من افلام دراما ستترك أثر بداخلك 5

واحد من أهم وأفضل افلام دراما  واجمل ادوار روبرت دي نيرو ومن اجمل أدواره في افلام دراما ، الفيلم تدور أحداثه حول بيكل الرجل الوحيد المنطوي على نفسه، حيث أنه شارك في حرب فيتنام من خلال الحربية الأمريكية وأصيب بنوع من الخلل النفسي

فأصبح يقضي نهاره في مشاهدة الأفلام الإباحية، وليله في قيادة التاكسي ، وبالإضافة الى ما يشعر به من نقمة على المجتمع تزيد مشاعر الاشمئزاز لديه من هوس وجنون الحياة في طرقات المدينة ليلاً، إلى أن يقوم ذات ليلة بإنقاذ فتاة ليل شابة ويحاول الانتقام لها، معللاً ذلك بأنه يدافع عن المجتمع.

The Hunt 2012

افضل 25 فيلم من افلام دراما ستترك أثر بداخلك 6

فيلم دانماركي أكثر من رائع ، تدور أحداثه حول لوكاس (مادس ميكلسن)، رجل مطلق ولديه ابن واحد فقط، يعمل في حضانة أطفال في إحدى البلدات الصغيرة بالدنمارك، وهو شخص محبوب على نحو كبير من كل أهل البلدة

ولكن تنقلب الآية للنقيض التام حينما تتفوه كلارا، ابنة صديقه المقرب، بكلمات ساذجة تتحول إلى اتهام صريح للوكاس بالتحرش بها جنسيًا في الحضانة.

There Will Be Blood 2007

افضل 25 فيلم من افلام دراما ستترك أثر بداخلك 7

تاجر بترول يحب ان يكون أفضل تاجر بترول في أمريكا لديه طفل زوجته ميته ويسافر هو ابنه حول أمريكا للتنقيب عن البترول يحاول ان يشتري مزارع المواطنين التي فيها بترول يأتيه ذات يوم شاب الى مكتبه ويخبره أن لديهم محيط بترول أسفل مزرعتهم ، فيذهب هو وابنه الى المكان وبعدها تبدأ الأحداث الحقيقية . الفيلم من بطولة دانيل داي لويس الفائز بجائزة الأوسكار عن دوره فى هذا الفيلم .

A Beautiful Mind 2001

افضل 25 فيلم من افلام دراما ستترك أثر بداخلك 8

الفيلم تدور أحداثه حول عالم الرياضيات الشهير جون ناش الحائز على جائزة نوبل ، يتعامل الجميع مع ناش باعتباره عبقريا حقيقيا، ويتزوج من إحدى طالباته المعجبات به

ولكن حياته تأخذ منحنى صعبا عندما يصاب بمرض الانفصام في الشخصية، ليبدأ في التعرض لهلاوس مستمرة تؤثر على حياته ، الفيلم أكثر من رائع وقام بأداء البطولة النجم راسل كرو ، كما أنه حصل على أربع جوائز أوسكار .

Citizen Kane 1946

فيلم الدراما الأكثر تكاملا فى تاريخ السينما ، وأحد أفضل ومن أعظم افلام دراما على مر العصور ، الفيلم تدور أحداثه حول تشارلز فوستر كين الرجل الذي كاد أن يصبح رئيس للولايات المتحدة الأمريكية فهو الرجل الذي امتلك سادس أكبر ثروة في العالم

الفيلم ملىء بالأسرار وقد يكون الفيلم غير مستوعب بالمشاهدة الأولى و لكن بالمشاهدة الثانية سترى أنك لم تشاهد هذا الفيلم من قبل لأنك سوف تكتشف أشياء جديدة به لم تنتبه لها و كانت مهمة جداً و هذا الذي أعطى السيناريو الإمتياز . الفيلم من بطولة وإخراج الأسطورة أورسن ويلز .

12 Angry Men 

أحد أفضل افلام دراما في السينما الكلاسيكية ، قصة الفيلم تدور حول 12 رجلا يشكّلون هيئة محلّفين في قضية ضد شاب، أو صبي مراهق، قتل أبيه. كل الأدلة تشير إليه والتهمة نوعا ما ثابتة ولا يتوقّع أن يستغرق المحلّفون أكثر من نصف ساعة في تقرير مصير المتهم الذي سيطبق عليه حكم الإعدام في حال وجدوه مذنبا.

Cinema Paradiso 1988

أحد أفضل افلام دراما إيطالية ، قصة الفيلم تبدأ عندما يعود المنتج توتو ( سلفاتور ) بالذاكرة للوراء حيث بداية عشقه وتعلقه بالسينما كانت عبر مشغل الافلام الفريدو في السينما الوحيدة بالقرية بداية الصداقة التي نمت بينهما

والفيلم أحداثه تقع في قرية صغيرة تقع في جزيرة صقلية الايطالية و في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية بقليل كل شخص بالقرية لديه ما يكفيه ولا يوجد ترفيه او منفى لهم للراحة سوا السينما . فهي التي تصبرهم وتعطيهم الأمل والإحساس والتأثر الكبير بالسينما وما تعرضه من أفلام .

The Lives of Others 2006

وهو إنتاج ألماني ، وأحد أفضل الأفلام بلغة أجنبية وحاصل على الأوسكار في هذه الفئة ، الفيلم تدور أحداثه حول تكلفة إحدى عملاء الشرطة السرية بمراقبة إحدى الكتاب الثوريين ، ولكن بعدما إكتشف هذا العميل ما يفعله الكاتب أراد أن يخدع الحكومة ويعطيها تقارير مزيفة عن مراقبته .

Wild Strawberries 1957

رائعة المخرج العبقري إنجمار بيرجمان ، الفيلم يقدم دراسة متعمقة لوحدة الإنسان وعزلته ، ولمراحل نموه ، من سن الطفولة حتى سن الممات ، بأسلوب مبدع يستخدم فيه ببراعة فائقة

سلسلة من الأحلام والكوابيس ومشاهد استذكار الماضي ، كما يقدم رحلة عبر السويد الحديثة ، و رحلة عبر الزمن والماضي واللاوعي . تتميز هذه الرائعة السينمائية ببراعة السيناريو والتصوير ، وأداء الممثلين .

La Strada 1954

من أفضل أفلام موجة الواقعية الإيطالية التي تلت الحرب العالمية الثانية ، إخراج فيديريكو فيلليني ، الفيلم يحكي ببساطة خيبة امرأة ( جوليتا ماسينا ) بريئة تعيش حياة التشرد مع زوجها القاسي زامبانو “أنتوني كوين” الذي يعمل كمهرج متجول

هي، رغم قسوة وتجاهل زوجها، تحبه وترغب منه أن يشاركها براءتها، لكنه لا يعير ذلك اهتماماً ، ويعتبر من اكثر الافلام المؤثرة

The Three Colours Trilogy

ثلاثية الألوان لكريستوف كيسلوفسكي ، عبر ثلاث أجزاء مختلفة وثلاث شخصيات رئيسية مختلفة عن بعضها البعض قدم كيسلوفسكي أحد أهم الأعمال في التاريخ والتي تتخذ لنفسها مكانا في ذاكرة من يشاهدها ، السلسلة تتنقل بين ثلاثة شخصيات الأولى جولي فينيون والتي تمثل اقصى درجات يأس الانسان بموت زوجها وابنها ، كارول الغير قادر على مجاراة زوجته والغارق في تعاسته بعد ترحيله من فرنسا

والذي ينجح في تحويل هذه التعاسة الى فرح بعد نجاحه الباهر كرجل أعمال ورغم ذلك يسعى للانتقام من زوجته دومينيك والتي تسببت بترحيله من فرنسا ، فالانتين والتي على عكس جولي فينيون تمثل كل ما في الحياة من سعادة وأمل وفرح والتي تساعد القاضي المتقاعد المحطم على مختلف الصعيد الحاقد على الحياة وعلى الناس وهو وجه العملة الأخرى لجولي فينيون .

Ikiru 1952

أحد أفضل افلام دراما اليابانية ، للمخرج العظيم أكيرا كوروساوا ، الفيلم يتحدث عن موظف حكومي يجسد البيروقراطية تماماً في عمله وهذا ما يتبين من البداية ، يذهب هذا الموظف إلى المستشفى و يكتشف هناك الأمر الذي كان يخفيه عنه الأطباء و هو أنه مصاب بسرطان في المعدة و أن ما تبقى من حياته ما هو إلا أشهر معدودة و من هذا المشهد يبدأ الفيلم و تبدأ رحلة هذا الموظف لتغيير حياته, ويقابل عدة أشخاص و يمر بالعديد من المواقف في حوارات و مشاهد جميلة جداً .

Bicycle Thieves 1948

The YouTube ID of http://www.dailymotion.com/video/x10jp1t is invalid.

تحفة الواقعية الإيطالية ، فيتوريو دي سيكا في أهم وأفضل أفلامه يستعرض روما ما بعد الحرب العالمية الثانية، روما الفقراء والبؤساء، حيث تدور القصة حول رجل تسرق دراجته التي يعتمد عليها من أجل كسب رزقه

مما يجعله يبدأ في مهمة شاقة ومتعبة مع ابنه الصغير في محاولة العثور عليها. واحد من أفضل الأفلام فى تاريخ السينما الإيطالية .

افلام دراما هندية 

Like Stars on Earth 2007

افضل 25 فيلم من افلام دراما ستترك أثر بداخلك 9

أحد أفضل افلام دراما هندية من بطولة عامر خان ، الفيلم تدور أحداثه حول إيشان ذو الثماني سنوات يعتقد جميع من حوله بأنه كسول ومشاغب ، ويعاني كثيرا في المدرسة , وفوق كل هذا الطلاب والمدرسون يهينونه كثيرا أمام الناس ، إلى ان يأتي معلم جديد ليعلمه ويستطيع فهم هذه التصرفات  ومن اجمل افلام دراما ستراها في بوليوود 

بعد ان شاهد قائمة بأقوى افلام دراما ما هو اكثر فيلم دراما مفضل لديك ؟

حسن محمد
كاتب سينمائى متميز، عاشق للسينما الكلاسيكية والمدارس السينمائية المختلفة.

    Comments are closed.