مراجعات افلام ومسلسلات

مراجعة فيلم Hillbilly Elegy 2020 – ماضي عائلتك لا علاقة له بمُستقبلك‎

فيلم Hillbilly Elegy درامي مأخوذ عن مذكرات صدرت عام 2016 تحمل نفس الاسم ل “J.D Vance” ليعرض بعد أربع سنوات من خلال منصة نتفيلكس ليناقش الكثير من القضايا الإنسانية الهامة كالعنف المنزلي والإدمان والفقر.
فيلم Hillbilly Elegy ليس بالسيئ أو الجيد جداً نظراً لطبيعية سرد الأحداث المبنية على قصة حقيقية ونضع في الاعتبار أن تقيمانه السيئة في بعض المواقع لا تعبر عن المشاهدين وجودة العمل بشكل عام بل هي تقييمات مبنية على آراء سياسية في الشارع الأمريكي، لذلك نقدم مراجعة فيلم Hillbilly Elegy مراجعة محايدة للعمل من جوانبه الفنية فقط وبالطبع بدون حرق للأحداث.

مراجعة فيلم Hillbilly Elegy

السيناريو:

سرد أحداث واقعية في مواقف معينة فقط لشخصيات العمل وليس علي مدار عمر كامل دائما ما تلقي صعوبات كبيرة في التنفيذ بسبب صعوبة ارتباط المشاهدين بالشخصيات السطحية اللي حد ما، وبالفعل كانت هذه أكبر مشاكل العمل رغم المحاولات الكثيرة لكاتب العمل على تقديم ماضي بعض الشخصيات والمزج بين أحداث الماضي بالحاضر بتقاطع خطوط زمنية مختلفة لكي يبرر قرارات الشخصية التي دائما ما يضعه سير الأحداث في خيارات صعبة بين مستقبلة المهني أو علاقته بعائلته المفككة.
بساطة قصة فيلم Hillbilly Elegy جعلته أشبه بحياتنا اليومية، فالجميع تعرض لقصص العنف المنزلي أو الإدمان والفقر بشكل عام ولذلك كانت اللحظات الدرامية في الفيلم مؤثرة بشكل كبير وفعالة لأقصى الحدود، وهذا ما جعل الفيلم من أفضل الأفلام على المستوى الدرامي لهذه لسنة 2020
فيلم Hillbilly Elegy

الإخراج:

من إخراج العبقري “رون هاورد” مخرج أفلام (Rush) و(Cinderella Man) و (A Beautiful Mind) و(ap6ollo 13) ،المتميز دائما بتعدد استخدام كادرات مختلفة طوال أحداث الفيلم ليقدم أفضل المعاني للمشاهدين بدون استخدام الكثير من الحوارات الطويلة. 
انقسم أسلوب التصوير في هذا العمل إلى نصفين: أولا استخدام لقطلت (Extreme wide shot) لأبراز الطبيعية والحياة الريفية في شمال ولاية كنتاكي وثانيا استخدام لقطات (handheld shot) للتأكيد علي طبيعية الفيلم الواقعية مثلما يحدث في الأفلام الوثائقية وذلك التوجه ظهر مع المصور الفرنسي راؤول كوتارد في بداية عصر الموجة الفرنسية الجديدة او سينما الواقع عام (1960). 
واحد من افضل ما يميز الفيلم هو قدرة المخرج “رون هاورد” علي تقديم مشاهد ممتعة بصرياً بألوان زاهية تظهر الطبيعية الريفية في واحدة من أفضل تجارب الأمتاع البصري لهذا العام.
hillilly-elegy 2020

التمثيل:

أكثر ما تميز به فيلم Hillbilly Elegy على الإطلاق هو التمثيل العظيم من طاقم العمل الأساسي، وبالتأكيد سيتم ترشيحهم للأوسكار لهذا العام.

أمي آدمز:

في دور “بيف” الأم غير مستقرة نفسيا بسبب تعرضها لمواقف العنف الأسري منذ الصغر وتأثير ذلك في تربية أبنائها، قدمت أداء رائع كعادتها في الآونة الأخيرة، فهي ممثلة قادرة على تقديم التحولات النفسية المفاجأة بأبسط الطرق الممكنة من خلال تعبيرات وجه خبيرة ومتمرسة.

جلين كلوز:

في دور “مامو” الجدة القوية والسبب الأول لتماسك العائلة المفككة رغم إخفاقها في تربية أبنائها لكن محاولته المريرة في تعويض ذلك الإخفاق من خلال أحفادها، قدمت أكثر من مشهد عظيم تستحق الأوسكار بكل جدارة عن أفضل دور نسائي مساعد.
Hillbilly Elegy

تقييم فيلم Hillbilly Elegy

فيلم Hillbilly Elegy درامي رائع يلمس القلوب ممزوجة بموسيقي رائعة وتمثيل اوسكاري يعيبه بعض الإخفاقات في كتابة الشخصيات وسرد الأحداث ولكت تجربة فريدة وممتعة تستحق المشاهدة.
تقييم: 7/10

كريم وهدان

طبيب أسنان و عاشق للسينما ، طامح لدراسة وممارسة الإخراج السينمائي ، هوايتي الأكبر هي تحليل ومشاهدة كل ما هو يصنف تحت فن الصور المتحركة

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى