مراجعات افلام ومسلسلات

مراجعة فيلم Enola Holmes – الكثير من القضايا قد تخلق الفوضى

قد لا يعلم الكثيرين أن شخصية فيلم Enola Holmes  التي طرحت لها نتفليكس فيلم مؤخراً من الشخصيات التي لها سلسلة من الروايات كتبتها المؤلفة نانسي سبرينجر بعنوان ألغاز إينولا هولمز.

وقد أثار إصدار فيلم Enola Holmes إنتباه الكثيرين لعدة أسباب فشخصية Enola Holmes هي شقيقة الشخصية الأشهر في عالم التحقيقات وهو شارلوك هولمز مما ينبيء بقصة قوية تحوي العديد من الذكاء والتشويق في حل لغز قضية ، كما أن شخصية إينولا نفسها ذات سن صغير وهو ما قد يجعل الكثيرين يتذكرون بعض الشخصيات لمحققين ذوي سن صغير مثل نانسي درو أو كونان.

الاعلان المترجم لـ فيلم Enola Holmes

مراجعة فيلم Enola Holmes

تدور أحداث فيلم Enola Holmes حول إينولا هولمز التي تكتشف ذات صباح اختفاء والدتها بشكل غامض ، فتقرر الذهاب في رحلة للبحث عنها لتبدأ في اكتشاف العالم من حولها أثناء رحلة البحث ، وتصطدم ببعض المشاكل خلال رحلة البحث.

– السيناريو والحوار :

قصة فيلم Enola Holmes بدأت من البداية بشكل جيد واستطاع السيناريو إدخال المشاهد في جو الأحداث بشكل سريع وتقديم الشخصيات بشكل سريع ، وكذلك خلق جو جيد من الغموض وإيضاح ذكاء البطلة إينولا بدون مبالغات حيث جاء إكتشاف المشاهد لذكائها بشكل تدريجي ، وذلك بالاعتماد على فكرة الحروف التي تجيدها الشخصية وكانت نقطة انطلاقها نحو البحث عن والدتها.

اينولا هولمز

كما لجأ سيناريو جاك ثورن  لإيضاح شكل العلاقة الأسرية بين إينولا وشقيقيها شيرلوك هولمز ومايكروفت ، وقد تمكن من تصوير تلك العلاقة المعقدة دون تسرع فقد كانت تظهر كذلك بشكل تدريجي.

ولم يخلو السيناريو من بعض الكوميديا والتي لم تكن مقحمة فقد تم توظيفها خلال الأحداث بالتوقيتات المناسبة لها لتقدم التأثير المطلوب.

ورغم البداية الجيدة للفيلم إلا إنه بعد مرور نصفه الأول خلق السيناريو أزمة شديدة ساهمت في تخبط الفيلم حتى النهاية ، فقد كان الخط الأساسي لرحلة البطلة هو البحث عن والدتها ولكن تخلت البطلة عن البحث فجأة في قضية أخرى تمامًا وتنخرط فيها ليدخل الفيلم حالة من التشتت بين قضيتين كان من المفترض حسب إعلان الفيلم أن تكون الأولى الخاصة باختفاء الأم هي الأكثر أهمية ولكن ذلك لم يحدث.

enola holmes  review

وحاول سيناريو فيلم Enola Holmes كذلك وضع العديد من الأفكار والقضايا داخل ثنايا الأحداث ، ولكن كثرة الموضوعات التي أراد تناولها رغم كونها جيدة إلا إنها باتت مقحمة على الفيلم الذي يعد غرضه الأساسي ككل أفلام التحقيقات هو الغوص في رحلة الكشف عن قضية غامضة ، ولكن تعدد الموضوعات التي أراد السيناريو مناقشتها أدخلت الفيلم في حالة من الفوضى والإرتباك ليصبح المتفرج لا يدري ما هدف الفيلم الرئيسي أو سبب إقحام تلك القضايا خاصة مع تناسي قضية إختفاء الأم بشكل كامل حتى العشر دقائق الأخيرة من الفيلم ليتذكرها السيناريو ويعود لها بشكل سريع.

– الأداء التمثيلي :

لعبت ميلي بوب براون دور إينولا هولمز وقدمت أداء تمثيلي رائع من كافة النواحي سواء الكوميدية أو الدرامية أو استعراض قدرتها كمحققة ذكية ، وقد أستطاعت خطف الأضواء في الفيلم وتقديم أداء هو الأفضل، كما إنها ظهرت متمكنة في المشاهد التي تقوم بها بكسر الحائط الرابع وتتحدث إلى المشاهدين أو تشاركهم تعبيرات وجهها وإنفعالاتها بشكل كان رائع.

وكانت بقية الأداءات التمثيلية جيدة إلى حد كبير على الرغم من خطف ميلي بوب للأنظار.

هنري كافيل في دور شيرلوك هولمز

أما هنري كافيل في دور شيرلوك هولمز فقد كان في تحدي خاص من أن يتم مقارنة أدائه بأداء روبرت داوني جونيور الذي أبدع في تقديم الشخصية في سلسلة أفلام ، أو بأداء بنديكت كومبرباتش الذي قدم الشخصية في مسلسل تليفزيوني.

ولكن هنري كافيل استطاع تقديم أداء خاص به في الشخصية ، فرغم أنه لم يكن أداء عظيم ولكنه كان من الواضح إنه يحاول الإبتعاد بالشخصية عن أي مقارنات مع ممثلين آخرين قاموا بتأديتها ورغبته في أن يصنع لها أداء خاص به وقد نجح في ذلك إلى حد كبير.

– الإخراج : 

تمكن المخرج هاري برادبير من إخراج العمل بأفضل صورة ممكنة ، وظهرت مشاهد الأكشن بشكل مرضي على الرغم من قلتها.

كما أن الإخراج تعامل مع الحائط الرابع الذي كسرته ميلي بوب براون بشكل جيد ، فهو استطاع توظيف ذلك الأمر بشكل جيد ، كما أن الإخراج تمكن من إظهار لحظات ذكاء المحققة إينولا هولمز وكشفها للحقائق بشكل جيد حاول الابتعاد به عن ما هو متعارف في افلام شيرلوك هولمز.

فيلم Enola Holmes

تقييم فيلم Enola Holmes

فيلم Enola Holmes كان أمامه فرصة ليصبح فيلم أفضل إن كان السيناريو تخلى عن بعض الموضوعات الفرعية التي لجأ إليها ، وكذلك حالة التشتت بين قضيتين.

فحالة الفوضى والتخبط التي أصابت الفيلم تسببت في بعض الفتور في أجزاء منه ، خاصة وأنه من الواضح أن الفيلم يسعى من بناءه للأحداث أن يكون سلسلة من الأفلام للمحققة اينولا هولمز.

تقييم فيلم Enola Holmes النهائي هو 6\10 فعلى الرغم من التخبط والفوضى في بعض فتراته إلا إنه يحمل كوميديا جيدة وألعاب ذكاء تم استخدامها بشكل جيد.

نرشح لك ايضاً: افضل افلام غموض وتشويق في 2020

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى