مقالات

ما بين محامي خلع وأفراح القبة شعرة محمد ياسين

عندما سُألت كاملة أبو ذكري : ما رأيك في ظهور جيل من المخرجين لم يتدربوا كمساعدين أولاً. فكان الرد:
ينقصهم خبرة كبيرة وخسروا فرص للتعلم.
 
كاملة أبوذكري ومحمد ياسين كانوا من جيل مخرجين بدأوا كمساعدين لمخرجين كبار وقتها منهم عاطف الطيب ومحمد خان وكل منهم كان له اسمه. عمل عاطف الطيب مع يوسف شاهين وعمل محمد ياسين مخرج مساعد مع عاطف الطيب وتتوراث الخبرات ليأتي يوم نسرد فيه أعمال عظيمة لقيمة في عالم الدراما وهي محمد ياسين.
محمد ياسين
كانت بدايات محمد ياسين مع عاطف الطيب في أهم وأبرز أفلامه مثل كتيبة الإعدام وليلة ساخنة وبعدها كان لسيناريو وحيد حامد فضل كبير في أعمال من إخراجه مثل دم الغزال والوعد والجماعة.
اياد نصار مسلسل الجماعة
أكثر ما يربط بين محمد ياسين في الإخراج ووحيد حامد في كتابة السيناريو هي الحرية في الكتابة وتصوير الأفكار ورسمها باللون الواقعي وبلمسة مميزة تماشيًا من محمد ياسين لمدرسة معلمه عاطف الطيب، تجد في أفراح القبة الكادرات مع تقسيمة الأدوار بين الممثلين ، مع مزيكا الخلفية.
والشخصيات التي أضافها ياسين ولم تكن في أصل الرواية ومنهم بيت تحية كله.. ومن جانب أخر، الشخصيات بجوانبها الواقعية جدًا لدرجة تعجزك عن الحكم عليهم.
محمد ياسين افراح القبة
وأخيرًا عرض ياسين للمسلسل على خشبة المسرح للدرجة التي تعجزك عن فصل أيهم واقع وأيهم عرض مسرحي وهذا الفن بعينه، وهذه خدعته.
 
في عام 2006، كانت أول تجربة فيلم واقعي لمحمد ياسين في دم الغزال مع سيناريو وحوار وحيد حامد فخرج العمل كما رأيناه، بتقسيمة أدوار وتجمع لفنانين قوي ونفس الغرض النهائي، كلنا الشر والخير ولا تدري كيف تحكم على الأخر.
واستمر التعاون وتكرر في مسلسل الجماعة عن قضايا مشابهة في عام 2013.
 
الملحوظ عن محمد ياسين هي ثلاثية العمل ما بين الكادرات والصورة والمزيكا والحوار، ما إن يجمع الخيوط الثلاث بدقة وتريث تجد نفسك أمام ملحمة درامية، عمل متكامل له بصمة خاصة. والجدير بالذكر أنه لا يتواجد بشكل سنوي ولا يهمه الأمر، هو يكون حيث تكون عناصره الثلاثة.
محامي خلع
 
وجدير بالذكر أن أوائل أعمال ياسين في الإخراج كانت كوميدية عن طريق عسكر في المعسكر و محامي خلع (سيناريو وحوار: وحيد حامد) ولكنه صرح أنه فضل اللون الواقعي عن الكوميدي خصوصاً في تلك الفترة.
ويبدو أنه أصاب وأضاف الكثير لرصيده ورصيد الدراما والسينما بهذا القرار.

ماجدة مالك

كاتبة وناقدة سينمائية، تخرجت في كلية الألسن، جامعة عين شمس قسم اللغة الإنجليزية دفعة (٢٠١٩)، درست الأدب والمسرح الإنجليزي وأكتب في عدة مواقع وصحف ورقية وإلكترونية مقالات إبداعية ونقدية وقصص قصيرة وطويلة.
زر الذهاب إلى الأعلى