مقالات

كريستيان بيل ام بين افليك من الأفضل في اداء شخصية باتمان؟

من اكتر المواضيع إثارة للجدل فى الفترة الحالية من هو افضل باتمان فى السنيما هل هو كريستيان بيل ام بين افليك ، لذلك قررت ان اقوم بعمل تحليل حيادى للحكم على الشخصيتين :

◾ لا يستطع احد ان ينكر مدى اختلاف ثلاثية كريستوفر نولان ولا يستطع احد ان ينكر مدى نجاحها وانها لم تكن تقليديها كأفلام السوبر هيروز المعتادة بالاضافة الى قوتها إخراجياً وتصويرياً وقد اصبحت ايقونة من ايقونات السنيما وعلامة فى سنيما السوبر هيروز.

نولان The darkknight

◾بين افليك الى يومنا هذا وبرغم من صدور فيلمين شاركت بهم شخصية باتمان التى قام بتأديتها الا انة حتى الان لا نستطيع الحكم عليه ف تقييم نهائى لأدائة حيث انه لا يوجد اى تركيز على الشخصية فى الفيلمين بل انة كان الغرض منهم عرض الشخصية بأبعادها وإطار حياتها المختلف عن شخصية باتمان فى ثلاثية نولان .

بين افيليك باتمان

ايضاً لا يوجد حتى الان سيناريو جيد تم عرض الشخصية فية بشكل جيد حيث ان كلا الفيلمين justice league و Batman vs Superman كانت بهم الاكثير من الاخطاء الاخراجية والتصويرية لذلك من الظلم ان نحكم على الشخصية وسط هذة الاجواء .

 

◾ كريستان بيل يعتبر حالة خاصة جدأ كممثل كما ان شخصية باتمان التى قام بها فى ثلاثية نولان هى شخصية مختلفة تماماً عن الشخصية التى نعرفها فى الكوميكس باتمان نولان شخصية يمكن ان توجد وسطنا وهى شخصية واقعية وليست مجرد شخص يرتدى قناع ليبحث عن القتلة والمجرمين لردعهم.

christian-bale-the-dark-knight-rises-image-c

◾ كادرات تصوير باتمان أفليك كانت رائعة للغاية حيث انها تم اقتباسها من الكوميكس وتعتبر من الإيجابيات القليلة الموجودة حتى الان فى سلسلة باتمان أفليك

برغم من انها رائعة الا ان توظيفها داخل احداث الفيلم غير مقبول حيث انك تجد ان المشهد التالى ضعيف سواء على مستوى الحوار او الحدث.

◾ دعونا نتفق على ان شخصية باتمان الكوميكس بتفاصيلها قد تم ابتكارها من اجل القصص المصورة او من اجل افلام الرسوم المتحركة وليست ليتم تقليدها او تقليد مشاهدها فى أفلام السنيما حيث ان الرؤية السينمائية مختلفة نهائياً.

إعتماد سلسلة باتمان افليك على ذلك من النقط السلبية والتى اثرت على ظهور الشخصية والحكم عليها حيث يتم التركيز على الأقتباس فقط لا الابتكار لذلك نجد ان الممثلين فى السلسلة ما هم سوا مؤديين فقط يجتهدون فى خروج المشاهد بشكل مشابهة للقصص المصورة فقط.

◾ ايضاً نجد ان هناك من يقول ان بيل قام بتأدية دور بروس وين ببراعة اما افليك فقام بتأدية باتمان وهذا غير صحيح حيث ان شخصيات السلسلتين مختلفين تماماً كما اوضحنا سابقاً واى مقارنة بينهم سوف تكون غير عادلة لان بيل قدم سلسلة متكاملة بشخصية باتمان وبروس وين فى إطار مختلف تماماً عن سلسلة أفليك.

فى النهاية يمكننا ايضاح ان :

-كريستان بيل قدم شخصية باتمان برؤية مختلفة كاملة الاركان.

-بين افليك لم يقوم بالظهور فى سيناريو او فيلم متكامل ولم يتم التركيز على الشخصية من الاساس لذلك لا يوجد شئ لنحكم عليه به اذا كان جيد او سئ.

وفى حالة حدوث ذلك لن يكون هناك مقارنة لان كلا الاثنين قدم شخصية باتمان مختلفة وفى إطار مختلف وبرؤية مخرجين مختلفين.

 كريم مدحت

كريم مدحت

شريك و مدير تحرير موقع بيهايند, كاتب ومؤلف قصص قصيرة وناقد سينمائى, مصمم جرافيك .. يعمل فى مجال المبيعات والتسويق من مواليد 13 فبراير بمحافظة القاهرة قام بتأليف القصة القصيرة " هذا الوقت سيمضى " والتى صدرت عن دار زين للنشر والتوزيع.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى