مقالات

قائمة بأبرز افلام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 42 لعام 2020

مع قدوم موسم الجوائز، ستشهد القاهرة إقامة النسخة رقم إثنان وأربعون من مهرجانها السينمائي الدولي في الفترة بين ٢ إلي ١٠ ديسمبر القادم وسط إجراءات احترازية مشددة، حتى لا يفقد المشاهد شغفه السينمائي وسط ظروف تفشي وباء كورونا المستجد علي نطاقٍ أوسع مما كان عليه مسبقاً.

Screen International to launch 3rd edition of 'Arab Stars of Tomorrow' at CIFF - Daily News Egypt

٨٠ فيلماً من مختلف الجنسيات العربية والعالمية يتواجد ضمن جدول برنامج المهرجان الذي بدا يحظى باهتمام الكثيرين في الآونة الاخيرة، خصوصاً مع الإكثار من طرح الأفلام التي تنتمي لنوعية أفلام الجوائز ذات الجودة المرتفعة علي المستوى القصصي والفني والأهمية الكبرى في موسم الأوسكار كمرشحين محتملين للظفر بالجوائز.بالرغم من ظروف الصناعة هذا العام، يحمل المهرجان عدداً لا بأس به من الأفلام التي من المتوقع أن تلقي رواجاً جماهيرياً وتردد علي مشاهدتها في عروضها الرئيسية والبديلة، بعدما تردد صدى نجاحاها في مختلف المهرجانات الشهيرة الفترة الماضية وتحقيقها للنجاحات التي تلفت النظر وتشحذ الاهتمام للمشاهدة فور عرضهم في أي وقت.

Cairo International Film Festival

افلام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 42

The Father

فيلمٌ درامي يجمع بين النجم المخضرم أنتوني هوبكينز النجمة الحائزة على جائزة الأوسكار لعام ٢٠١٨ أوليفيا كولمان، والذي يحقق تقسيماً إيجابياً على موقع  Rotten Tomatoes يقدر ب١٠٠%، مما يجعله مرشحاً محتملاً للأوسكار هذا العام، ويستحق أن يكون افتتاحية مهرجان القاهرة هذا العام.

تدور أحداثه عن رجلٍ عجوز يدعى “أنتوني” يرفض المساعدة من حد حينما بلغ من الكبر مبلغاً يحتاج فيه الي من يعاونه علي مواصلة حياته،ومع شروعه في التأقلم مع أوضاعه الحالية، يبدأ أنتوني في الشك في عائلته و مخيلته، وايضاً الواقع الذي يعيش فيه.

Nomadland

الفيلم الحائز على جائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا المنقضي، وأيضاً جائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي،تدور أحداث الفيلم عن امرأة تفقد الكثير في فترة الكساد العظيم، مما يؤدي بها إلي رحلة في أعماق الغرب الأمريكي الواسع.

.Nomadland' Review: Frances McDormand Embraces Vagabond Life - Variety

حظر تجول

فيلم مصري من إخراج أمير رمسيس سيشارك في المسابقة الرئيسية للمهرجان هذا العام، حيث يحكي الفيلم قصة تدور في إحدى ليالي الخريف عام 2013 خلال فترة حظر التجول في البلاد وقتها.

ويحكي قصة فاتن التي تخرج من السجن بعد 20 عاماً، لتجد ابنتها ليلى غير قادرة على تجاوز الماضي وتبعياته والعفو عن والدتها والتقرب اليها، حيث أن ما  في ذهنها فقط هو أن والدتها قامت بقتل والدها، ولكن  رفض فاتن في الإفصاح عن سبب الجريمة يتسبب في معايشة الابنة لصراعٍ داخلي بين الرافض الأم والميل لها تدريجياً.بالفيديو.. طرح أغنية فيلم "حظر تجوال" لمحمود الليثي

Sound of Metal

فيلم درامي من تأليف وإخراج داريوس موردور، وبطولة ريز أحمد الذي يجسد شخصية عازف للدرامز يفقد سمعه تدريجياً، مما يتسبب له في مشكلاتٍ تلقي به نحو الهاوية وتدفعه بعيداً عن حلمه.

Exclusive Trailer for Sound of Metal - YouTube

Mogul Mowgli

ونستمر مع ريز أحمد الذي يقدم فيلماً أخر هذا العام من إنتاج بريطاني أمريكي وإخراج بسام طارق ، حيث يحكي الفيلم قصة مغني راب بريطاني من أصل باكستاني يتعرض لانتكاسة مرضية انيقه عن إقامة عرضه العالمي الأول، جدير بالذكر أن الفيلم سيعرض خارج المسابقة الرسمية للمهرجان.Riz Ahmed's 'Mogul Mowgli' effortlessly portrays conflict between ambition and family | The Express Tribune

 New Order

فيلم من إنتاج فرنسي مكسيكي ينتمي لنوعية سينما الديستوبيا تدور أحداثه عن حبيبن من ذوي المستوى الرفيع يتعرض حفل زواجهم لهجوم من قبل مجموعةٍ من مثيري الشغب وقت انتفاضة الطبقة العاملة على مستوى البلاد.

3 películas latinoamericanas en el Festival de Cine de Venecia 2020 | Vogue México y Latinoamérica

Gaza Mon Amour

فيلم فلسطيني فاز بجائزة أفضل فيلم آسيوي في مهرجان تورنتو السينمائي وسيشارك في مسابقة مهرجان القاهرة للافلام الدولية، حيث تدور أحداثه عن رجل مسنيقع في حب سيدة ما، بعدما وجد تحفةً أثرية ستغير من حياته كليتاً.

Gaza Mon Amour, Make Love Not War

The Disciple

الفيلم الفائز بجائزة السيناريو في مهرجان فينيسيا،والذي سيتم عرضه خارج المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة من إنتاج الاوسكاري بامتياز ألفونسو كوارون، تدور فكرة الفيلم عن شاب هندي صغير يسعي جاهداً لتحقيق حلمه  في ان يصبح مغني هندي كلاسيكي.

The Disciple' Review: A Brilliant Look at the Magic of Indian Music | IndieWire

Exile

فيلم من إنتاج ألماني بلجيكي كوزوفي سيعرض في قسم البانوراما للمهرجان، ويحكي قصة مهندس كيميائي من أصول اجنبية يتعرض للتنمر بطريقةٍ زائدة عن الحد، مما يدخله في ازمةٍ نفسية بالغة التأثير.

Exile' Review: Tense German Psychodrama Probes Immigrant Tensions - Variety

The Conference

إنتاج مشترك آخر بين إيطاليا وروسيا واستونيا وبريطانيا تلقي إشادةٍ كبرى بين النقاد في مهرجان فينيسيا، حيث تدور أحداثه عن فترة ما بعد هجومٍ إرهابي مسلح علي في إحدى مسارح موسكو، حينما تعود ناتاشا الناحية من الحادث إلي مسرح الجريمة، ويراودها الشعور بالذنب كونها الناجية الوحيدة من ذلك الحادث الاليم، كما أن الفيلم يلقي الضوء ايضاً علي علاقتها مع زوجها وابنتها المضطربة.

123MOVIES WATCH The Conference (2020) FULL MOVIE ONLIN - demliruspeApples

ونختتم قائمة افلام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 42 بفيلم من إنتاج مشترك بين اليونان وبولندا وسلوفينيا يتناول قصة وباءٍ عالمي غامض يضرب الأرض ويتسبب في فقدان ذاكرة تام للعديد من البشر،حيث يحكي الفيلم قصة إحدى الشخصيات التي تجد نفسها ضمن إحدى برامج التعافي المصممة خصيصاً لمساعدة المتضررين من الكارثة في الحصول علي هوياتٍ جديدة وخاصة بهم.Apples Review: Think of It as 'Person, Woman, Man, Camera, TV: The Movie' - Variety

اسامة سعيد

كاتب وناقد سينمائى بموقع بيهايند وطبيب بشرى، محب للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock