محمد ياسين
مقالات قوائم الأفلام

قائمة أعمال المخرج محمد ياسين علي مدار مسيرته الفنية

قائمة أعمال المخرج محمد ياسين علي مدار مسيرته الفنية 1

خلال موسم المسلسلات في رمضان 2022، سيعود المخرج الكبير محمد ياسين إلي الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل المشوار الذي يكتبه المؤلف “محمد فريد”، ويلعب فيه دور البطولة الممثل “محمد رمضان” بالإشتراك مع النجوم “دينا الشربيني”، “بيومي فؤاد”، “أحمد مجدي”، و”محمود الليثي”.

محمد ياسين

“محمد ياسين” الذي يعد من خيرة صناع السينما والدراما في مصر، ويعرف دائماً بإختياراته الموفقة علي مستوي المحتوي السينمائي أو التلفزيوني رغم قلتها، والعمل مع طليعة النجوم وأكثرهم شهرةً ونجومية أمثال النجم الراحل “نور الشريف” و”النجمة “مني ذكي”، وكذلك النجم “إياد نصار”، ولذلك سينظر لمسلسله الجديد “المشوار” بين الأهمية والترقب لما سيقدمه فيه علي الرغم من الضجة الكبيرة التي تحيط ببطل العمل ومكانته الجماهيرية القليلة هذه الإيام.

محمد ياسين

                                     ما بين محامي خلع وأفراح القبة شعرة محمد ياسين

لذا فيما يلي، أستعرض وإياكم قائمة أعمال المخرج محمد ياسين علي مدار مسيرته الفنية بالإضافة إلي نبذةٍ مختصرة عن سيرته الذاتية:

معلومات عن محمد ياسين

تخرج محمد ياسين من معهد السينما عام 1987، وعمل بعدها مساعداً للمخرج “حسين كمال”، ولكنه قبلها إكتشف حبه للسينما عن طريق خاله المخرج “محمد عبدالعزيز” الذي كان أيضاً مساعداً للمخرج “حسين كمال”.

بدايته كانت مساعد مخرج ثاني في أعمال مثل “الجلسة سرية” و”منزل العائلة المسمومة” و”لا تدمرني معك”، وتدرج بعدها وأصبح مساعد مخرج في أفلام “ضربة معلم” و “الإرهابي” و”شمس الزناتي” و”حنفي الإبهة”، بالإضافة إلي عمله كملاحظ سيناريو في أفلام “المولد” و”كتيبة الإعدام”، إلي أن جائت إنطلاقته الحقيقية كمخرج عام “1997” بفيلم “عش الغراب” وقدم علي مدار السنوات الماضية حوالي تسعة أعمال آخرهم مسلسل “آفراح القبة” عام 2016.

MediaHub تجمع المخرج محمد ياسين ومحمد رمضان ودينا الشربيني في رمضان 2022 |  النهار

أعمال محمد ياسين

عيش الغراب

9 يونيو 1997

نبدأ قائمة أعمال محمد ياسين بتعاون مع المخرج الكبير “سمير سيف” في فيلم من بطولة النجمين “نور الشريف” و”يسرا”، وتدور أحداثه عن “مصطفي” الذي كان يعمل في فريق حراسة الرئيس الراحل “أنور السادات”، ويصاب بإكتئاب نتيجة إحساسه بالذنب نتيجة ما حدث له من إغتيال، وتتدهور حياته بطريقة كبيرة حيث يدمن الخمر وتهجره عائلته، ولكن حينما يتم إختطاف إبنته نجد مصطفي عازماً علي إيجاد “إبنته” والتصدي لمختطفيها.

جبر الخواطر

18 مايو 1998

تعاون آخر بين محمد ساين والمخرج الكبير “عاطف الطيب” في فيلم من بطولة النجمة “شيريهان”، وتدور أحداثه عن “نوال السعدي” التي تعاني من الفصام الإكتئابي، وتنزل بإحدي المصحات العلاجية بالإسكندرية التي نعرف بعدها أنها تعاني فيها بصورةٍ كبيرة خصوصاً بعدما إنترع طليقها إبنها منها، ويتعاطف معها الكثيرون من المرضي وطبيب حالتها “محمود” الذي يكتشف وجود تجارب خطيرة تحدث بالمستشفي، ويحاول حينها التصدي لتك المخططات بأية وسيلةٍ ممكنة.

بالصور| جبر الخواطر.. قصة فيلم لم يكمله عاطف الطيب - فن - الوطن

محامي خلع

14 أغسطس 2002

واحدٍ من أفضل الأفلام التي قدمها محمد ياسين وأيضاً النجم الكوميدي الكبير “هاني رمزي” الذي يلعب دور المحامي “بدر النوساني” الذي يتولي قضية زوجة تطلب الخلع من زوجها لأنه يشخر أثناء نومه، وتتوالي الأحداث في إطار من الكوميديا الخفيفة.

عسكر في المعسكر

30 يوليو 2003

فيلم كوميدي آخر لمحمد ياسين من بطولة النجم محمد هنيدي تدور أحداثه عن “خضر” الصعيدي الذي يلتحق بقوات الأمن المركزي ويتعرف حينها علي “متولي الزناتي” الذي يتضح بعدها أن أبوه قد قتل علي يد “حسنين الجبالي” والد “خضر”، فيضطر “خضر” للهرب مع زوجته “سعدية” إلي مصر خوفاً من الثأر.

دم الغزال

20 سبتمبر 2005

تاني تعاون بين محمد ياسين والمؤلف الراحل “وحيد حامد” وكذلك النجم “نور الشريف” في فيلم درامي تدور أحداثه عن “رضا” الشاب الفقير الذي يعاني من البطالة، ويحاول الزواج من الفتاة الشابة “حنان” في الوقت الذي نجده فيه متورط مع الجماعات الإرهابية ويعمل تحت لوائهم.

الوعد

7 ديسمبر 2008

التعاون الثالت بين محمد ياسين و”وحيد حامد” في فيلم يشارك في بطولته “آسر ياسين” و النجم الكبير “محمود ياسين”، وتدور أحداثه عن “عادل” الذي يتم تكليفه بمهمة القضاء علي”يوسف” أحد رجال زعيم عصابة يدعي “السحراوي”، إلا أن سرعان ما تحولت المواجهة بين “عادل” و”يوسف” إلي علاقة صداقة وطيدة.

مسلسل الجماعة الجزء الأول
11 أغسطس 2010

لا يزال محمد ياسين والمؤلف “وحيد حامد” يصنعا الإبداعات سوياً، وهذه المرة يقدما عمل تليفزيونياً يتم فيه سرد قصة حياة الإمام “حسن البنا” منذ صغره مروراً بمرحلة تدريسه بالقاهرة، وتأسيسه لجماعة الإخوان المسلمين، ونشاهد في المسلسل تأثيرات تأسيس تلك الحركة علي الحياة السياسية والدينية في مصر سواءاً في الماضي أو الحاضر.

موجة حارة
10 يوليو 2013

ثاني عمل درامي تليفزيوني لمحمد ياسين من تأليف الراحل “أسامة أنور عكاشة”، وتدور أحداثه عن عائلة “العاجاتي” التي تسيطر عليها الأم بعد وفاة عائلها، وتعول من خلالها ولديها أحدهما ضابط شرطة والآخر شاب ثوري يتسبب في خلق مشاكل لشقيقه وعائلته.

أفراح القبة
6 يونيو 2016

ونختتم قائمة أعمال محمد ياسين بهذا العمل الذي يشهد تعاونه الثاني مع النجمة “مني زكي” ويتم إقتباسه من رواية للكاتب الكبير “نجيب محفوظ”، حيث تدور أحداثه خلال فترة السبعينات عن مجموعة من الممثلين يكتشفون أن المسرحية التي يعملون بها ماهي إلا أحداث تدور حول شخصياتهم الحقيقية، وحينما يسعون جميعاً لإيقاف هذا المسرحية الفاضحة لهم، يصر مالك الفريق علي إستكمال العمل رغماً عنهم.

0
like
0
love
0
haha
0
wow
0
sad
0
angry
كاتب وناقد سينمائى بموقع بيهايند وطبيب بشرى، محب للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص.