مراجعاتمقالات

مراجعة فيلم One Night In Miami – عرض مسرحى ملئ بالحوارات

بالتأكيد جميع من قرأ اسم الفيلم One Night In Miami استنتج أن أحداثه تدور في يوم واحد وهذه النوعية من الأفلام تسلُك طريق من اثنين أما نهج سرعة الأحداث وتضخيمها كما يحدث في أفلام الأكشن مثل extraction … ومنها ما يسلك نهج الدراما والحوارات الكثيرة المليئة بالتفاصيل والمعلومات أشبه بالعروض المسرحية الطويلة مثل Man From Earth وهذا ما أراد كاتب العمل أنه يصنعه هنا . . . . فهل استطاع ذلك؟

سنتعرف علي أجابه هذا السؤال في مراجعة فيلم One Night In Miami  بدون حرق. . . .

تبدأ أحداث الفيلم بنظره خاطفة عن أبطالنا الأربعة في شكل مشاهد قصيرة تبين مدى العنصرية والاضطهاد الواقع عليهم رغم شهرتهم الواسعة في العالم منهم بطل العالم في الملاكمة كسيوس كلاي و سام كوك أشهر مطرب بوب وجيم براون أفضل لاعب لكره القدم الأمريكية وأخيرا المناضل الشهير مالكوم إكس والذي لم تغفر لهم شهرتهم من الاضطهاد والمعاملة السيئة حتى يتجمعوا في غرفة فندق ليحتفلوا بانتصار محمد علي كلاي بأول بطولة له ليبدأ حوار رباعي بمنعطفات كثيرة تلخص تلك الحقبة الزمنية في تاريخ العنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما وضحت سابقاً أنا هذا العمل يعتمد كلياً على الحوارات وعندما تأتي من كاتب جديد مثل “كيمب باورز” تُثير الكثير من المخاوف ولكن مع التدقيق سوف ترى أنه كاتب مسرحي في الأصل وهو نفس الكاتب الذي صنع لنا واحد من أفضل أفلام عام 2020 وهو فيلم Soul … وفيلم one night in miami مبني عن رواية مسرحية له منذ عام 2013 وبالفعل لم يختلف الفيلم كثيراً عن عرض مسرحي مبني على مشهد واحد مطول .. وأتقن هنا فن كتابه الحوارات بشكل كبير جداً لتجذب أذهان المشاهدين طوال أحداث الفيلم القصير نسبياً وهذا إنجاز كبير لهذا الكاتب بالأخص ان هذا العمل مبني عن قصة حقيقة.

مراجعة فيلم Soul – مغامرة شيقة احذر ان تفوتك

ولكن لكل عمل عيوب وهنا العيب الأكبر هو محلية تلك الحوارات بمعنى أنها لا تصلح للجمهور العام من جميع أنحاء العالم فهي تتكلم عن أحداث وشخصيات أمريكية في حقبة تاريخية معينة إن لم تكن مطلع على تلك الأحداث سيفوتك الكثير من التفاصيل التي هي أساس الفيلم المبني علي الحوارات فقط والمليئ بالقصص والشخصيات من المجتمع الأمريكي.

ولكي تقدم فيلم أشبه بالعرض المسرحي فلابد من وجود ممثلين ذو خبرة وإتقان لنقل مشاعر قد تكون بسيطة لكنها ركيزة أساسيه لنجاح تلك النوعية من الأفلام وهنا كان التمثيل في أفضل حال ممكن برباعيه رائعة ومتنوعة وبالأخص تمثيل إلى “جوري بدور” محمد علي كلاي المفعم بالحيوية والنشاط وجنون العظمة ثم أداء الرائع من “كينغسلي بين إيدر” في دور مالكوم أكس المناضل وصاحب الحجج القوية والذكاء في إداره الحوارات لصالحه وأخيرا الرائع والمسرحي” ليزيلي اردم جي ار” في دور سام كوك في واحد من أفضل الأداءات التي رائيتها له … وكان أضعفهم في الأداء والتأثير في مجريات الأحداث هو “الديس هودج“في دور جيم براون بأداء باهت كثيراً وغير متوقع.فيلم One Night In Miami

وفي تلك النوعية من الأفلام استخدام أساليب إخراجية معينة قد تضيف كثيراً في تجربة المشاهدين وإبعادهم عن عنصر الملل … وهنا المخرجة الشابة والتي اشتهرت في مجال التمثيل من خلال مسلسل Whatchmen في ثاني جاربها الإخراجية “ريجينا كينج” استخدام أسلوب تصوير مسرحي وهو ال Dirty shot وهو بإختصار أن تقريبا كل مشاهد العمل لم يظهر فيها ممثل في مشهد بشكل منفرد تماماً .. فدائما ما يظهر عنصر آخر في المشهد مثل: ممثل آخر في الخلفية أو أثاث في مقدمه المشهد هذا الأسلوب يتم استخدامه لإضافة أجواء من الحميمية بين الجمهور والممثلين كما لو كنا في عرض مسرحي حقيقي.

ولكي تكتمل الخلطة السينمائية gفيلم One Night In Miami تم الاستعانة بالمؤلف الموسيقي “ترنسي لانشارد” لكتابه بعض المقاطع الموسيقية الرائعة مع مزيج من الموسيقي الحقيقة لتلك الحقبة وبالأخص ان شخصية من الشخصيات الرئيسية هو أشهر مطرب بوب في تلك الفترة … والجميل ف الأمر أن ترنسي لانشارد نفس المؤلف الموسيقي لفيم السيرة الذاتية الشهير مالكوم أكس .

افضل افلام السيرة الذاتية في كل المجالات .. افلام ملهمة تستحق مشاهدتك

في النهاية فيلم One Night In Miami له جمهور خاص لن يستمتع به الكثيرون بالأخص محبي الحركة والتشويق ولكنه وجبة ممتعه لمحبي الدراما والتمثيل الرائع فإذا كنت من محبي تلك الفئة عليك بمشاهدته على الفور

تقييم: 7/10

Content Protection by DMCA.com

كريم وهدان

طبيب أسنان و عاشق للسينما ، طامح لدراسة وممارسة الإخراج السينمائي ، هوايتي الأكبر هي تحليل ومشاهدة كل ما هو يصنف تحت فن الصور المتحركة

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page