قوائم الأفلاممسلسلات

أفضل أعمال المخرج عمرو سلامة حتى مسلسل ما وراء الطبيعة

عمرو سلامة مخرج مصري من مواليد 1982 في مدينة الرياض بالسعودية، تخرج من كلية التجارة ورغم ذلك توجّه للفن ولمع نجمه وأصبح أحد أهم مخرجي السينما والدراما المصرية.

عمرو سلامة مخرج يحترم عقل المشاهد ويمكنك رؤية ذلك في شعورك بهواجسه سينمائية مشتركة نلمسها في أعماله، وفيما يلي نقدم أعمال المخرج عمرو سلامة وأبرز المعلومات عنه.

بدايات المخرج عمرو سلامة

– على الرغم من كون عمرو سلامة مخرج موهوب فهناك الكثير لا يعرف أن بداية سلامة الفنية كانت كممثل وسجّل ظهوره الأول في فيلم “السلم والتعبان” ، وفي تلك الفترة تعلّق بمهنة الإخراج رغم ما تمثّله من مسئوليات وضغوطات كبيرة.

– اتجه المخرج عمرو سلامة إلى إخراج الأفلام الوثائقية والتسجيلية مع فيلمي “مرضى الإيدز في مصر” ، “عذاب نفسي” عام 2004 ، كما أخرج في نفس السنة فيلم قصير بعنوان “59 دقيقة 59 ثانية” ، واستمر في إخراج الأفلام القصيرة فأخرج أفلام مثل الإعلان والشهادة وساعة زمن.

عمرو سلامة السلم والتعبان

– اشترك عمرو سلامة في إخراج مسلسل “أفيش وتشبيه” الذي كتبه هشام ماجد وأحمد فتحي وقاما ببطولته مع زميلهما شيكو، ويتناول المسلسل في كل حلقة أحد كلاسيكيات السينما المصرية بشكل كوميدي وساخر.
– خاض عمرو سلامة تجربة التمثيل في عدة أعمال مثل : السلم والتعبان، زي النهاردة، 678، عشم إبليس، سابع جار.

– أهم أقواله : “اكتشفت إني ممثل فاشل بس هفضل مدين للتجربة دي لإنها بقت سبب إني أشتغل شغلانة حتى لو كانت مهلكة وتقصّر العمر بس عندي ليها شغف، ودي نعمة تسوى كتير” 

لذا قررنا ان نقدم لك في هذه القائمة أفضل أعمال المخرج عمرو سلامة .

أهم أفلام المخرج عمرو سلامة

فيلم زي النهاردة (2008)

فيلم زي النهاردة

– يدور الفيلم في أجواء من الخيال والدراما حول فتاة تُدعى مي توفي خطيبها وحزنت كثيرًا لأجله وبعد فترة قابلت شابًا آخر وقعت في حبه وتمر الأحداث وتكتشف مي أن كل ما مرّت به مع خطيبها الأول يحدث الآن مع الشاب الجديد.
– الفيلم بطولة : بسمة ، أحمد الفيشاوي ، آسر ياسين ، أروى جودة ، نبيل عيسى .. تأليف وإخراج عمرو سلامة.

– واجه الفيلم العديد من المصاعب أبرزها حاجة المخرج عمرو سلامة أن يصبح عضوًا بنقابة السينمائيين وهو ما تطلب منه دفع 150 ألف جنيه ، وكان من المفترض أن تقوم شركة بإنتاج الفيلم ولكنها تعرّضت للإفلاس ثم قام المنتج محمد حفظي بإنتاج الفيلم
– جاء اختيار أروى جودة اثناء جلسة في مكتب منتج الفيلم كانت منفعلة وتتحدث باستياء، ورأى عمرو سلامة أنها الأنسب لدور هالة العراقي.

فيلم أسماء (2011)

– يتناول الفيلم مرض الإيدز من عدة جوانب ونظرة المجتمع لحامله من خلال سيدة تُدعى أسماء تعاني من المرض وتحاول جاهدة التخلص منه واستكمال حياتها بشكل طبيعي رغم ما واجهته من مصاعب.
– الفيلم بطولة : هند صبري ، ماجد الكدواني ، أحمد كمال ، هاني عادل .. تأليف وإخراج عمرو سلامة

– هذه المرة الثانية في مشوار عمرو سلامة مخرجًا التي يناقش فيها مرض الإيدز.
– قرر سلامة عدم اللجوء للموسيقى في فيلم أسماء بسبب طبيعة الفيلم الوثائقية، فلم نسمع أية موسيقى إلّا مع آخر 10 دقائق من الفيلم.
– في عام 2012 تم اختيار الفيلم ليشارك في مهرجان “بالم سبرينغر” بالولاية الأمريكية كاليفورنيا.

فيلم لا مؤاخذة (2014)

– هاني عبدالله .. طفل مسيحي تضطره الظروف للالتحاق بمدرسة حكومية بسب الظروف المادية القاسية، وأثناء التعريف بنفسه يعتقد الجميع أنه مسلم مما يجعله يمر بالعديد من المواقف دون أن يتحدث عن حقيقة دينه.
– الفيلم بطولة : أحمد داش، معاذ نبيل، كندة علوش، هاني عادل .. تأليف وإخراج عمرو سلامة.
– واجه الفيلم عدة انتقادات بعد عرض التريلر اعتقاداً أنه يناقش أزمة الطائفية وهو ما تسبب في أزمة مع الرقابة، ولكنها انتهت وعُرض الفيلم وحصل على إشادات من النقاد والجمهور الذي اعتبره البعض احد افضل أفلام عمرو سلامة والكثير خرجوا منه برسائل جميلة ومختلفة.

فيلم صنع في مصر (2014)

– يملك علاء محلًا لألعاب الأطفال ولكنه يواجه عدة مشكلات بسبب الضغوط المادية، وفي إحدى الليالي يحدث ما لم يكن في حسبان علاء ويتبدل مع دبدوب ليصبح علاء دبدوبًا والدبدوب علاء.
– الفيلم بطولة : أحمد حلمي، ياسمين رئيس، دلال عبد العزيز، بيومي فؤاد .. تأليف مصطفى حلمي وإخراج عمرو سلامة.
– تغيّر اسم الفيلم من قطن وفار إلى صنع في مصر.

فيلم الشيخ جاكسون (2017)

– في عام 2009 وتحديدًا الخامس والعشرين من يونيو أُذيع نبأ وفاة مايكل جاكسون وهو ما أحزن محبيه وأثّر بهم وخصوصًا بالشيخ خالد عبد الحي الشهير بـ “جاكسون”
– الفيلم بطولة : أحمد الفيشاوي، ماجد الكدواني، أحمد مالك، سلمى أبو ضيف، أمينة خليل .. تأليف وإخراج عمرو سلامة.
– أثار الفيلم جدلًا بسبب تسمية الفيلم بشيخ جاكسون الأمر الذي اعتبره البعض إساءة دينية.
– لم يُصوّر مشهد الرقص في مسجد حقيقي.
– تم اختيار الفيلم لتمثيل مصر في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي

مسلسلات المخرج عمرو سلامة 

مسلسل طايع (2018)

– يتناول المسلسل قضية الأخذ بالثأر الشائعة في الصعيد من خلال شاب يُدعى طايع الذي تخرَج من كلية الطب ورافض للمبدأ والانتقام لعائلته، وتتطور الأحداث لنكتشف سر العائلة الذي بسببه يتورّط طايع في العديد من المشكلات.
– المسلسل بطولة : عمرو يوسف، عمرو عبد الجليل، صبا مبارك، سهير المرشدي، رشدي الشامي، سلوى محمد علي، أحمد داش .. تأليف محمد وخالد وشيرين دياب وإخراج عمرو سلامة.

– واجه المسلسل – قبيل عرضه – عدة انتقادات فيما يتعلق بملامح عمرو يوسف وإمكانية أدائه لدور الشاب الصعيدي، وعمر عبد الجليل الذي اعتاد الجمهور عليه في الأدوار الكوميدية.
– كان عمرو عبد الجليل أكثر من فاجأ عمرو سلامة رغم تخوفه منه في دور حربي.

ما وراء الطبيعة (2020)

– في أجواء يسودها الغموض والتشويق تدور أحداث مسلسل ما وراء الطبيعة في ستينات القرن الماضي حول الدكتور رفعت إسماعيل الذي يعيش في عالم من القصص الغريبة فيجد نفسه في مواجهة سلسلة من الأحداث الخارقة للطبيعة.

نرشح لك: اقوى معلومات لا تعرفها عن مسلسل ما وراء الطبيعة

– المسلسل بطولة : أحمد أمين، رزان جمال، سماء إبراهيم، رشدي الشامي، آية سماحة .. تأليف العراب أحمد خالد توفيق وإخراج عمرو سلامة.
– ما وراء الطبيعة هو أول مسلسل مصري لمنصة Netflix العالمية.

كتابة: الكاتب الرئيسي: عمرو سلامة – فريق الكتابة: محمود عزت و دينا ماهر وعمر خالد

– المسلسل مستوحى من السلسلة الأكثر مبيعًا للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق.
– ما وراء الطبيعة ثاني إنتاج مقتبس من كتابات د.أحمد خالد توفيق الذي تمنّى أن يرى أعماله تُجسد على الشاشات.
– تحويل سلسلة ما وراء الطبيعة لعمل درامي هو بمثابة حلم للمخرج عمرو سلامة.

محمود احمد (Adby)

كاتب سينمائي ومحرر بموقع بيهايند ، عاشق للسينما منذ طفولتي .. أُفضل السينما التي تحمل أفكاراً جريئه .. مؤمن بقدراتنا الفنية في مصر والعالم العربي ونستطيع مواكبة السينما الغربية .. لدينا الموهبة فقط تنقصنا الإمكانيات!

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock