مراجعات افلام ومسلسلات

مراجعة حكاية ربع قيراط مسلسل الا انا – الميزان المختل لمؤسسة الزواج‎

إنتهى عرض حكاية ربع قيراط الحكاية السابعة من مسلسل إلا انا والتي كانت بعنوان ربع قيراط، وقامت ببطولتها ريهام عبد الغفور ومصطفى درويش وسناء يوسف وإبراهيم السمان ورضوى جودة ومحمد درويش حسن ، وشهدت تفاعل جماهيري كبير بمجرد عرض الحلقة الأولى، ليؤكد المسلسل على نجاحه بجذب الانتباه عن طريق القصص الواقعية التي يتناولها.

اطفال ربع قيراط

قصة ربع قيراط

تدور أحداث حكاية ربع قيراط حول منى التي تعيش المتفانية مع زوجها وتعيش معه حياة سعيدة بعد أن قامت بمساندته طويلاً، ولكنها تتفاجأ بحدوث تغيير مفاجيء في حياتها بعد أن تتعرض للظلم من زوجها ونكران للجميل لكل ما قامت به من أجله، وتصبح إمرأة مطلقة لتجد نفسها في مواجهة المجتمع

مراجعة  ربع قيراط

مراجعة مسلسل ربع قيراط الا انا ا

السيناريو والحوار :

كتب السيناريو أمين جمال وشريف يسري، وجاء السيناريو سهل بسيط تصاعدي في الأحداث، ومن أهم نقاط القوة التي اعتمد عليها هي وجود عدد كبير من الجوانب الفرعية التي تواجدت جنبًا إلى جنب مع القصة الرئيسية دن أن تؤثر عليها بالسلب.

فجميع الموضوعات الفرعية كانت لتوضيح عدد من المشاكل الواقعية التي تم فيها الإهتمام بالجانب الدرامي، وكانت متماشية مع القصة الرئيسية ولم تجعلها هامشية، لينجح السيناريو في وضع أكثر من موضوع دون الإخلال بالعنصر الرئيسي للأحداث.

ورغم أن القصة الرئيسية ليست بالجديدة ولكن طريقة تناولها من خلال المعالجة  والحوار جاء مؤثر وجيد للغاية وإلقاء الضوء ان التربية الخاطئة قد تجعل مؤسسة الزواج تقوم على ميزان مختل، وسعي المرأة للتضحية بشكل دائم، ونسيان نفسها بشكل كبير لتصبح تقوم بدور أم تحمل الأسرة على كتفيها لتتناسى دورها كزوجة ولا تجد من الرجل سوى نكران للجميل والبحث عن إمرآة أخرى تصبح زوجة وحبيبة.

وقد ظهر الحوار مميز ورشيق للغاية في إيضاح تلك المعاني بصورة جيدة ومنمقة.

كما امتاز السيناريو بالرسم الجيد لجميع الشخصيات والتداخلات المتواجدة بينهم، فكل شخصية تحمل بداخلها دوافع منطقية تحركها ولم تكن مجرد شخصيات مثالية أو تفعل الشر دون مبرر.

الأداء التمثيلي:

في البداية يجب التوقف عند أداء ريهام عبد الغفور التي تواصل إصرارها على خوض كل تحدي بنجاح كبير، وتسعى لتجربة كل جديد وتقدم أفضل ما لديها، فما قدمته في ربع قيراط كان مميز خاصة مشهد المواجهة مع الزوج ، ومجمل أدائها كان مدرسة تمثيلية خاصة أثبتت بها أنها من الممثلات أصحاب المكانة المتقدمة في الدراما المصرية لتبرهن على قدرتها على تحقيق ظهور مميز وطاغي.

ريهام عبدالغفور ربع قيراط

وشهد العمل ظهور قوي من مصطفى درويش الذي قدم شخصية الزوج بإتقان تام وتمكن من نيل كراهية المشاهدين من فرط تمكنه من الشخصية.

احمد ابو حجر ربع قيراط

كما قدم محمد درويش حسن أداء مميز كان صعوبته في كونها شخصية متقلبة، وهي من الشخصيات الصعبة حيث نالت كراهية المشاهدين في البداية ثم تحولت الكراهية إلى تعاطف وحب للشخصية، وهي معادلة صعبة أن يتمكن الممثل من تحقيق الأمرين في عمل واحد بذلك الشكل، ولكن تميز درويش مكنه من تحقيق تلك المعادلة بسهولة.

محمد درويش ربع قيراط

وشهد العمل تألق العديدين مثل رضوى جودة التي كان أدائها طبيعي وتلقائي للغاية جعل شخصيتها قريبة للجمهور بفضل تلقائيتها وبساطتها، ومع احتفاظها بمستواها وتطويره ستصبح من أهم الوجوه الشابة في الفترة المقبلة.

رضوى جودة ربع قيراط

وجاء أداء كل من إبراهيم السمان ومحمد يسري ومحمد علي رزق ومحمد الصاوي وسناء يوسف وعصام يوسف باقي فريق التمثيل جيد للغاية ، حيث تمكن كل فرد من تقديم أداء مناسب لشخصيته.

ابراهيم السمان ربع قيراط

الإخراج:

المخرج أحمد حسن تولى من قبل بنجاح إخراج حكايتي أمل حياتي وضي القمر، وواصل نجاحه في حكاية ربع قيراط، فتمكن من أدواته بشكل كبير وواضح.

كما إنه تمكن من قيادة فريق التمثيل ليقوم كل ممثل بتقديم أقصى طاقة لديه، كما أن اختيار الكادرات كان موفق للغاية ومناسب لأجواء العمل

تقييم مسلسل ربع قيراط

حكاية ربع قيراط كانت إضافة جيدة لمسلسل إلا أنا، شهدت أداء تمثيلي رائع وقصة متماسكة وتناول للعديد من القضايا بشكل متوازن، ليكون تقييمها 9\10 خاصة وقد قدمت العديد من طبقات التفوق والتفرد في التناول والتمثيل.

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock