قوائم الأفلام مقالات

حصيلة مهرجان كان ٢٠٢٢ وقائمة بأهم الأفلام التي عرضت فيه

مهرجان كان ٢٠٢٢

ليلة  السبت الموافق ٢٨ مايو الماضي، أسدل الستار على فعاليات مهرجان كان ٢٠٢٢  الذي حمل معه العديد من الأعمال السينمائية الهامة والمزمع عرضها هذا العام على مدار الأيام القادمة، والتي تنوعت ما بين الهوليوودي والأوروبي وأيضاً الآسيوي، وقدمت العديد من الأفكار والقصص المختلفة والمتفاوتة بين الواقعي والسير الذاتية و الخيال العلمي وغيره من فئاتٍ سينمائية ينظر إلىها بعين الإعتبار عند لجنة تحكيم المهرجان قبل توزيع الجوائز في حفل الختام.حصيلة مهرجان كان ٢٠٢٢ وقائمة بأهم الأفلام التي عرضت فيه 1

لكن في هذه النسخة من مهرجان كان، نشهد ظهور بعض الملامح السياسية التي كانت تلوح في شكل بعض الوقفات الاحتجاجية بعيداً عن المحتوى السينمائي، والذي كان أيضاً متأثراً ببعض الأفكار الواردة من تصورات صناعٍ للأفلام، ويحوي بعض القضايا الشائكة التي تثير الجدل الجماهيرى خصوصاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولكن على الجانب الآخر هناك العديد من الأفلام التي حازت على إعجاب النقاد والكثير من الأهمية قبل عروضها العامة جماهيرياً التي من المحتمل أن تعطيها الكثير من الاشادات حينها.مهرجان كان ٢٠٢٢

لذا فيما يلي استعرض و إياكم حصيلة مهرجان كان ٢٠٢٢ وقائمة بأهم الأفلام التي عرضت فيه:

Armageddon Time

نبدأ قائمة مهرجان كان ٢٠٢٢ بهذا العمل للمؤلف والمخرج “جيمس جراي” وبطولة “أنتوني هوبكنز” و”آن هاثاوي”، والفيلم تدور أحداثه في فترة الثمانينات.حصيلة مهرجان كان ٢٠٢٢ وقائمة بأهم الأفلام التي عرضت فيه 2

Boy From Heaven

فيلم سويدي للمخرج صاحب الأصول المصرية “طارق صلاح” تدور أحداثه داخل أروقة الأزهر الشريف، حيث يموت الإمام الأكبر عقب العودة للعمل من الاجازة الصيفية، وهنا يبدأ الصراع على من يتولى زمام الأمور خلفاً للإمام الراحل.

يذكر أن الفيلم قد فاز بجائزة أفضل سيناريو في المهرجان.

Broker

فيلم كوري للمخرج “هيروكازو كوريا” الذي قدم من قبل فيلم “Shoplifters” عام ٢٠١٨، وتدور أحداثه عن مجموعة من الشخصيات يمتلكون صناديق لحمل الأطفال تتسبب في سقوط هؤلاء الأطفال حتى يتم رعايتهم من قبل آخرون.

وقد حاز بطل الفيلم “سونج كانج هو” بجائزة أفضل ممثل في المهرجان.

 

الحياة كفيلة بحجب السعادة – مراجعة فيلم Shoplifters

Close

فيلم بلجيكي فائز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان ٢٠٢٢ تدور أحداثه عن صداقة تجمع شابين في سن الثالثة عشر تتحول إلى أزمة مع اقترابهما من سن البلوغ، واقتراب أحدهما من والدة الآخر بحثاً عن الراحة النفسية والطمأنينة.

Crimes of the Future

الفيلم الذي يشهد عودة المخرج المشهور بأفلام الرعب الجسدي “ديفيد كروننبرج”، والفيلم من بطولة “فييجو مورتينسن” و “كريستين ستيوارت” و”ليو سيدو”، وتدور أحداثه عن رجل يدعي “ساؤول تنسر” يحاول مواكبة التقدم الذي يحدث في الجسد البشري عن طريق تغيير أجزاء من جسده، ولكن حاول مجموعة غامضة استغلال اسم “تنشر” لأغراض خاصة بها.

Decision to Leave

فيلم لمخرج “Old Boy” الشهير “بارك شان ووك” الفائز بجائزة الإخراج في المهرجان، و تدور أحداثه عن محقق يتولى مسؤولية البت في أمر أرملة غامضة تتورط في إحدى جرائم القتل التي يتولاها.

The Eight Mountains

فيلم إيطالي فائز بجائزة التحكيم يتناول قصة صداقة تجمع بين إثنين تشاركا طفولتها على قمة جبال الألبين واجتمعا سوياً من جديد.

EO

فيلم بولندي فائز هو الآخر بجائزة التحكيم تدور أحداثه عن منظور الحياة بعين حمار ولد بسيرك بولندي.

Holy Spider

فيلم مبنى على قصة حقيقية عن “سعيد حنايي” القاتل المسلسل الذي ارتكب ١٦ جريمة بحق السيدات من عام ٢٠٠٠ إلى ٢٠٠١، مما يستدعي الأمر تولى إحدى الصحفيات التحقيق في الأمر

يذكر أن بطلته “زار على ابراهيم” قد فازت بجائزة أفضل ممثلة في المهرجان.

Leila’s Brothers 

فيلم إيراني تدور أحداثه عن معاناة سيدة في الأربعينات نتيجة إعالتها لأبيها وأخواتها بالرغم من الظروف الصعبة التي تحيط بيهم، مما يحثها ذلك على تشكيل خطة للخروج من الأزمة في ظل رغبة أشقائها بتحقيق ذلك. مهرجان كان ٢٠٢٢

Stars at Noon

فيلم للمخرجة “كلير دينيي” تدور أحداثه عن صحفية أمريكية ورجل أعمال بريطاني بخوضا علاقة رومانسية فيظل رغبتها بالفرار من نيكارجوا.

Elvis

فيلم المخرج “باز ليرمان” الجديد، ومن بطولة “توم هانكس” و “آشتون باتلر” عن قصة حياك المغني الراحل “الفيس بريسلي”.

Three Thousand Years Of Longing

فيلم المخرج العبقري “جورج ميلر” الذي قدم من قبل فيلم “Mad Max Fury Road”، ومن بطولة النجوم “إدريس البا” و “تيلدا سويندون” تدور  أحداثه عن إمرأة تصادف جنياً يعرض علىها ٣ أمنيات نظير الحصول على حريته.

Top Gun Maverick 

الجزء الثاني من فيلم “Top Gun” والفيلم الحدث في هذا العام وفي مهرجان كان ٢٠٢٢ بما حققه من ثناء نقدي وجماهير، وتدور أحداثه ٣٦ بعد الجزء الأول عن عودة الطيار “مافريك” لبرنامج “Top Gun” من جديد من احل تولى مسؤولية تعليم جيل جديد من الطيارين منهم ابن صديقه الراحل “جووز”.

Triangle of Sadness

ونختتم قائمة أفلام مهرجان كان ٢٠٢٢  بهذا العمل الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان ٢٠٢٢، ومن تأليف وإخراج “روبن اوستلاند” الفائز بالسعفة للمرة الثانية في مسيرته، وتدور أحداثه عن رجل وصديقه يتم دعوتها لقضاء الوقت على متن باخرة مخصصة للاثرياء.

 

 

كاتب وناقد سينمائى بموقع بيهايند وطبيب بشرى، محب للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص.