مقالات

براين كرانستون ينحرف عن طريقه مجدداً

بقلم : نهى صالح

هل تعلم السؤال الساخر ” إذا ما طلب منك فلان إلقاء نفسك بالبحر, هل سترمي نفسك؟” حسناً إذا ما طلب منك شخص مشاهدة أي عمل فني لبراين كرانستون , أنت فقط تشاهده دون طرح أسئلة. لا تسأل عن القصة أو دوره أو الممثلين أو الإخراج, أنت فقط تسترخي وتشاهد وتستمتع.

 براين كرانستون ,الرجل الذي انحرف سابقاً ومازال ولكنه على النصب الصحيح تماماً كممثل لا ليس كممثل ,اشطبوا هذا, بل كفنان.

 يطل علينا براين كرانستون بعد سبع أعوام من انتهاء تحفته الفنية “Breaking Bad ” في عمل درامي جرائمي رائع آخر وهو  “Your Honor”

براين كرانستون
براين كرانستون

براين كرانستون في مسلسل Your Honor :

يحكي المسلسل (دون حرق بالطبع) عن القاضي “مايكل ديزييتو” المتفاني والمحب للعدالة  ذو الضمير اليقظ الذي يتفاجأ يوماً بتورط إبنه في حادث إصطدام ثم هروب فيقع بين مقصلة ضميره وحبه لإبنه الوحيد. ويتأزم الأمر عندما يعلم أن الطرف الآخر من الحادث والقتيل هو إبن أشهر العائلات الإجرامية فالمدينة, فكيف سوف يتصرف؟

    يتبنى المسلسل نظرية “تأثير الفراشة” أو نظرية الفوضى كما هي معروفة, فبعد وقوع الحادث في بداية الحلقة الأولى سيتولد عنه سلسلة من التبعات المتصاعدة والنتائج المتتالية وبشكل لا يتوقعه أحد ستؤثر على الأطراف المعنية والغير معنية بالحادث على حد سواء.

افضل مسلسلات اجنبية ستشاهدها على الإطلاق

يطرح المسلسل أيضا العديد من المشكلات الهامة مثل فكرة العنصرية تجاه الأمريكيين من أصل أفريقي بالإضافة لمناقشته للجريمة والعصابات الإجرامية ونشاطاتهم في مدينة نيو اورلينز. لم تتوقف القضايا التي يناقشها المسلسل عند هذا الحد فهو يعرض أيضاً مدى فساد السلطة في تلك المدينة وسيطرة رجال العصابات على الشرطة هناك.

براين كرانستون
براين كرانستون

بالطبع مازال من المبكر تقييم المسلسل أو مراجعته الآن حيث لم يعرض سوى خمس حلقات ,أي نصف الموسم الأول فقط ولكن دون أي مبالغة أعتقد أن هذا العمل الذي بدأ عرضه في ديسمبر 2020 سيكون أحد أفضل أعمال 2020-2021.

حسناً, لن أستطيع الحديث أكثر من هذا فسيكون هناك مقال لمراجعة شاملة للمسلسل ولدور كرانستون وأدوار هذا الفريق الاستثنائي الذي يساعده بعد إنتهاء موسمه الأول , ولذلك دعونا نعود لنجم المقال وهو كرانستون وإتقان هذا الرجل للدور للحد الذي يجعلك تهتم لألم هذا الرجل ولتردده ولخوفه بل وأحيانا تضبط نفسك تتمنى أن يستطيع النجاح في حله للأمور مهما كان هذا الحل عكس كل ما تؤمن به, سيجعلك تسأل نفسك ماذا لو كنت في مكانه؟ ماذا كنت ستفعل في هذا الموقف؟وهل كنت ستتصرف مثله؟

 

براين كرانستون
براين كرانستون

بالتأكيد عند متابعتك لدوره في “Your Honor” ستجد نفسك تقوم بعمل مقارنة بينه وبين الدور الأيقوني لكرانستون “والتر وايت” ولكن في رأيي سيكون من الإجحاف مقارنة الدورين ببعضهما رغم وجود بعض التشابه. حسناً إذا ما كنت تتسائل لماذا سيكون من الإجحاف مقارنة الدورين ببعضهما؟ دعني أخبرك أن الإجابة وكلمة السر هو هذا الفائز بجائزة الجولدن جلوب الذي نتحدث عنه براين كرانستون, فبالطبع الشخصيتين مختلفتين وطريقة تصرفاتهما ودوافعهما مختلفة تماماً وأيضاً أكثر من مسلسل قد تناول طرح الشخصية المستقيمة التي تضل طريقها وتتحول تحول مغاير تماماً لما كانت عليه إلا أنه لم تتم المقارنة بين تلك المسلسلات و مسلسل “Breaking Bad ” لكن عندما يلعب نفس الممثل الشخصية الرئيسية في مسلسل جريمة آخر لشخص آخر قد ضل طريقه فتبدأ المقارنات, إلا أن كرانستون كان مستعد لهذه المقارنات التي سوف تعقد بين الشخصيتين فعندما سئل كانت إجابته ” إن الأشياء التي فعلها والتر وايت والخطوات التي أتخذها للحصول على الثروة كانت اختياره الخاص, وقد فعل بالضبط ما خطط لفعله على عكس مايكل ديزييتو الذي لم يمتلك تلك الرفاهية”.

(L-R): Hunter Doohan as Adam Desiato and Bryan Cranston as Michael Desiato in YOUR HONOR, “Part Two”. Photo Credit: Skip Bolen/SHOWTIME.

 

     دعني أخبرك أن هذا الرجل يمكنه أن يضفي لمسة ونكهة خاصة لكل ما يقوم به حتى وإن كان يقرأ قصة ما قبل النوم للأطفال. فحتى رغم وجود بعض التشابه بين الشخصيتين في بعض الظروف والمشاعر الإنسانية التي تعرضها كل شخصية إلا أنك لا تشعر لثانية واحدة أن من تراه هو “والتر وايت” فأنت مدرك تمام الإدراك أنك  تشاهد القاضي ” مايكل ديزييتو” شخصية أخرى تماماً ولا لبس أو تشابه في ذلك والفضل لهذا يعود لكرانستون.

يستطيع هذا الرجل التنقل بين مشاعر الشخصية وتقلاباتها النفسية  بكل سلاسة ويسر, ففي مشهد تراه قائد سفينة الحبكة والمتحكم الأول فيها لتراه فالمشهد الذي يليه مجرد راكب متحير مذعور منتظر لما سيحدث, ودعني أخبرك أننا مازلنا فقط في البداية فرغم أداء كرانستون المبهر حتى الآن إلا أننا مازلنا لم نرى سوى السطح.

     فإذا كنت تريد اكتشاف ما تحت السطح يمكنك متابعة “Your Honor”  والذي ينتمي إلى فئة المسلسلات القصيرة المكونة من عشر حلقات فقط والذي سوف ينتهي موسمه الأول في العاشر من الشهر القادم, ودعني أنصحك ألا تنسى إبقاء فمك مغلقاً عند مشاهدة أداء هذا الرجل.

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائي مصري متخصص فى مجال ترشيحات الأفلام والمسلسلات وتقديم تغطية لكافة الاخبار الفنية في السينما والدراما

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى