مراجعات افلام

الصراع النفسى للزوجين السعيدين – مراجعة فيلم The Wife

مفاجأة 2018 و التى تم اكتشافها بشكل متأخر عن طريق جائزة أفضل ممثلة فى دور رئيسى بالجولدن جلوب؛ و ربما كان الترشيح للجائزة و الفوز سببا رئيسيا فى جذب المشاهدين مرة أخرى لمشاهدة فيلم The Wife ، لكنه كان سبباً أيضاً فى التركيز على دور جلين كلوز، و نسيان باقى عناصر الفيلم و التى سأتحدث عنها بشئ من التفصيل فى هذه المراجعة .

قصة فيلم The Wife :

تدور قصة فيلم The Wife عن جوان زوجة جو كاسلمان الأديب الكبير و الذى تم اختياره للسفر الى ستوكهولم لتسلم جائزة نوبل للأدب، لنغوص مع تقدم الأحداث فى العلاقة المعقدة بين الزوجين لنكتشف أنها ليست بذلك الجمال الذى يظهر عندما نراهم للمرة الأولى .



السيناريو و الحوار :
سيناريو فيلم The Wife مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتبة ميج وولتزر و التى تم اصدارها عام 2003 .
الفيلم من وجهة نظرى سيكون أكثر متعة للمشاهد الذى لم يقرأ الرواية و هذا المشاهد يمثلنى تماماً ، حيث أنك ستتلقى الصدمات عن الشخصيات للمرة الأولى ، لذلك ستشعر بوقع المفاجأة عليك ، عكس إن كنت قد قرأت الأحداث من قبل فحينها ستبقى منتظراً حتى تظهر المفاجأة فقط و أنت بكل تأكيد تعلم ماهيتها .
السيناريو كان جيد جداً بشكل عام، فقد بدأ فيلم The Wife بشكل ممتاز من حيث بناء الأحداث و الشخصيات و تقدمها .
المشاكل البسيطة ظهرت فى النصف الثانى من الفيلم؛ و بالتحديد فى الصراع النفسى لدى جوان و التى اتخذت قراراً لولا روعة تجسيدها للشخصية لما تقبلته شخصياً .
من مشاكل السيناريو أيضاً توقيتات مشاهد الفلاش باك و التى كان بعضها زائداً عن الاحتياج و البعض الآخر لم يكن توقيت ظهوره موفقاً .
لكن رغم المشاكل؛ يحسب للسيناريو بناء شخصيتين من أعقد شخصيات 2018 بكل تأكيد، و الأروع من البناء كان التجسيد من كل من جوناثان برايس و جلين كلوز .


الأداء التمثيلى و الشخصيات :
تميز الفيلم بشخصيات معقدة و مستوى مرتفع من حيث جودة التجسيد خاصة أن عدد الشخصيات الرئيسية فى الفيلم قليل .
جلين كلوز : تجسد جلين كلوز شخصية جوان ؛ و تظهر بشخصية الزوجة الحنون و المساندة لزوجها فى السراء و الضراء حتى وصل الى ما وصل إليه ، بالإضافة الى الصراع النفسى الذى يعتبر الأقوى فى السنة بكل تأكيد ، و استطاعت أن تقوم بتجسيده بامتياز رغم صعوبته ، و استحقت الترشح لجائزة أوسكار أفضل ممثلة رئيسية بكل تأكيد .

جوناثان برايس : جو كاسلمان؛ الكاتب الذى يتم اختياره للفوز بجائزة نوبل للأدب بعدما قدم للأدب العالمى الكثير و الكثير من الروايات ، شخصية بالغة التعقيد هى الأخرى و يواجه صراعات نفسية لا تقل تعقيداً عن تلك التى تواجهها زوجته ، و كعادة جوناثان برايس استطاع تجسيد ذلك بشكل رائع جدا و ملفت للإنتباه رغم عدم حديث النقاد و المشاهدين عنه لإنشغالهم بالحكم على جلين كلوز و ترشيحها ، و استطاع أن يتوج أداءه فى مشهد فيلم The Wife قبل الأخير فى مشهد رائع بالمشاركة مع جلين كلوز .

 

 

ظهور جميل جداً و متميز لكريستيان سلاتر و ماكس آيرونز يستحق الإشادة .

لابد من الإشادة أيضاً بهارى لويد الذى قدم جو كاسلمان الشاب بشكل متميز و استطاع أن يترك بصمة فى المشاهد رغم فترته القصيرة جدا على الشاشة .

الإخراج :

إخراج فيلم The Wife كان جيد جداً و قام بالتركيز على الصراعات النفسية للشخصيات فاتحاً المجال للجميع لتقديم أفضل ما لديهم على مستوى التجسيد، و إعطاء كل شخصية لحظة تفجر لتتويج هذا التجسيد المميز .

لا يوجد الكثير ليقال عن الإخراج غير ذلك؛ فقد كان عملياً فى أغلب المشاهد ،حتى مشهد الحصول على جائزة نوبل لم يقدم به شئ متميزاً لأذكره عكس ما رأينا مثلا فى فيلم A Beautiful Mind .

الخلاصة فيلم The Wife كان من مفاجآت 2018 الجميلة و المنسية بالإضافة إلى First Reformed، الفيلم يستحق المشاهدة بكل تأكيد .

تقييم الفيلم هو 7.5/10 .

 

محمد هشام

كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock