مراجعات

مراجعة فيلم The Color of Pomegranates

فيلم The Color of Pomegranates
بقلم : اندرو عزت
قصة فيلم The Color of Pomegranates : سيرة سريالية فائقة السيرة للتيربادور الأرميني سيات نوفا، الذي تم تصوير حياته من خلال الاندماج غير السردي للصور الشعرية.

مراجعة فيلم The Color of Pomegranates

– أثناء البحث عن طريقة ما لوصف الفن المنفعل أو المعقد ، غالبًا ما يعتمد النقاد على السينما “الشاعرية”.  يمكن أن يعني أي شيء تقريبًا في هذا السياق ، وتفقد الكلمة أي قوة وصفية.  في “لون الرمان” ، يقوم المخرج السوفييتي الراحل ، سيرجي باراجنوف ، بمحاولة جادة لدمج الشعر والأفلام من خلال استكشاف الإمكانيات الشعرية للسينما بجدية.  يتكون هذا الفيلم الجميل الهذيان من صور ذات صدى ذاتي الرنين – مثل خطوط الشعر – تبقى في العقل لفترة طويلة بعد أن يدير الفيلم مساره.  يبدو أن لون الرمان يقاوم التفسير أو يتحدىه.  مع أخذ ذلك في الاعتبار ، أود ببساطة أن أقدم بعض العدسات التي يمكن من خلالها مشاهدة الفيلم ، بدلاً من فرض تفسير قد يقلل أو يحصر أو يقلل من التجربة الرائعة لهذا الفيلم الجميل.
مراجعة فيلم The Color of Pomegranates 1
– وصف باراجنوف فيلم The Color of Pomegranates بأنه سلسلة من المنمنمات الفارسية .تظل الكاميرا ثابتة في مكانها ، كما هو الحال في السينما المبكرة ، في حين أن ميز المخرج المشهد يشبه لوحة حية ، مزيج من المسرح والرسم.  بدلاً من تكبير أو تغيير الأطوال البؤرية ، يقترب الأشخاص والحيوانات بعيدًا وبعيدًا عن الكاميرا ، وتتعلق الأشياء ببعضها البعض بطريقة ثنائية الأبعاد.  وهكذا يتم تمثيل كل جانب مهم من حياة الشاعر في هذه المشاهد الاصطناعية ذات الأسلوب العالي: عمل سيات نوفا كصباغ.  دروس الموسيقى؛  ودفن الكاثوليكي ، والد الكنيسة الأرمنية الهام ، الذي كتب الشاعر له مرثية.  يعكس باراجنوف أسلوب سيات نوفا الغنائي ، ويرفع التفاصيل الحسية للمشاهد: صوت الصوف المعدني الساخن والرطب المصبوغ حديثًا لضرب المعدن ، والصوت الاسفنجي للعنب الذي ينفجر تحت أصابع القدم.  يتم تكرار اللحظات الهامة وإعادة تشغيلها كما هو الحال في الذاكرة والآية ، وأحيانًا مع اختلافات طفيفة لتفسير التحولات في الشعور والمنظور. 
على سبيل المثال ، يتغير الرباط الذي يغطي فم مرمر في مشهد الزواج من أبيض البراءة إلى أحمر العاطفة وسواد الموت والخسارة.  يظهر اللون الأحمر على شكل صبغة وعصير الرمان والدم طوال الفيلم ، يحمل وزن معاني استعارة ، من الحب إلى استشهاد الشعب الأرمني.
مراجعة فيلم The Color of Pomegranates 2
– يتخلل أسلوب باراجنوف توهج الخط الفاصل بين صناعة الأفلام الرمزية والإثنوغرافية.  إن حبه للمصنوعات العرقية والأزياء والمناظر الطبيعية في أرمينيا واضح في كل مشهد.  احتقر باراجنوف فرض الدولة للواقعية الاشتراكية لتدمير الإمكانات الفنية لجيله الكامل من صانعي الأفلام.  ومع ذلك ، يمكن رؤية تأثيره في التزام الفيلم بالواقع المادي للحياة الأرمنية.  حتى في أكثر المشاهد التي تم بناؤها بعناية ، مثل صندوق الجواهر ، تتجول الأغنام داخل وخارج الإطار.  تحدق الشخصيات أيضًا في العدسة ، وتكسر السحر التقليدي والخيالي للسينما ، وتنتقد روح الفكاهة المرحة لباراجنوف.  في نهاية المطاف ، فإن لون الرمان هو مزيج من الأساليب والأفكار القديمة والحديثة.  إنها تحفة هذا المخرج الأيقوني ويجب الاستمتاع بها بكل حواس المرء.
Behind The Scene
بيهايند هي كيان سينمائي مصري متخصص فى مجال ترشيحات الأفلام والمسلسلات وتقديم تغطية لكافة الاخبار الفنية في السينما والدراما

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *