مراجعات افلام

مراجعة فيلم Seven samurai

قرية تعاني من سرقة محصولها باستمرار وأخذ نسائهم الجميلات، فيقترح عليهم الجد في القرية بإحضار 4 ساموراي، فيبدأ القرويون بالبحث عن الساموراي فيجدوا شخصا يبدو أنه ساموراي، فيتم تجربته عن طريق إعادة طفل تم خطفه فيقوم بقتل الخاطف بطريقة ذكية واستعادة الطفل، فيقول الساموراي الأول أنهم بحاجة إلى 6 غيره.

بعد 4 سنوات من إخراجه الفيلم الرائع (راشامون) قام كوروساوا بإخراج أفضل عمل سينمائي لليابان وهو (الساموراي السبعة)، هناك الكثير من العوامل التي جعلت هذا الفيلم أحد أعمدة السينما العالمية؛ مثل أسلوب التصوير الرائع، لدرجة روعته استنبطت السينما حول العالم العديد من الأفلام بنفس القصة ولكن بأسماء مختلفة، وأشهرهم الفيلم الأمريكي (العظماء السبعة 1960)، والفيلم المصري الشهير (شمس الزيناتي 1991) أيضا احتوى على نفس الفكرة.

طريقة تقديم كل شخصية من الساموراي ومعرفة القليل عنهم كانت رائعة وهم كالتالي:-

الساموراي الأول: شخص أراد العيش بسلام دون قتال، أشفق على القرويين الضعفاء ورضى بمساعدتهم بأي ثمن، وهو القائد.

الساموراي الثاني: واحد من الأصدقاء القدامى للساموراي الأول ويريد العيش بسلام هو أيضا.

الساموراي الثالث: وهو أيضا واحد من الأصدقاء القدامى للأول، وهو أقل من تكلم عنه الفيلم.

الساموراي الرابع: شخص يحسن تقطيع الأخشاب وقدرته على استخدام السيف متوسطة، يتميز بحس الفكاهة العالي، يعثر عليه الثاني أثناء تقطيعه الخشب.

الساموراي الخامس: الأصغر بينهم، وهو شاب لازم الأول منذ مشاهدته لبراعته عند قتله للخاطف، ولم يرد أن يصطحبه معه في البداية ولكن تم إقناع القائد بالنهاية على الموافقة على أخذه.

الساموراي السادس: شخص يبدو عليه الغرور، ولم يرد في البداية القدوم معهم، وتم التعرف عليه بعد مشاهدة معركة له قتل خصمه بضربة واحدة. (هو المفضل لدي).

الساموراي السابع: شخص يحاول أن يثبت نفسه لبقية الساموراي وهو لا يعرف عن الساموراي شيء سوى أنه يحبها، ولازم بقية الساموراي رغم رفضهم له.

الموسيقى في الفيلم رائعة جدا ومشابهة لأسلوب اليابان القديم.

يوجد بالفيلم العديد من اللقطات غاية في الروعة ولعل أبرزها هي عندما يقوم الساموراي السابع بإساءة القول عن المزارعين أمام بقية الساموراي وعندما ينهي صراخه ينهمر بالبكاء لتعرف بعدها أن أباه كان مزارعاً، وهذه اللقطة مشابهة لنهاية فيلم (12 رجل غاضب) الذي أنتج بعده بثلاث سنوات.

((حرق))

تعتبر آخر نصف ساعة من الفيلم عظيمة جدا، ففي هذا الوقت يثبت الساموراي السابع وجهة نظره عندما قال أن المزارعين يخبئون الكثير من الطعام. ويصدق خوف المزارعون على بناتهم من الساموراي عندما قام الساموراي الخامس بالخلاء بابنة واحد من المزارعين. وموت الساموراي السابع المتعجرف ميتة مشرفة.

((انتهى الحرق))

يصعب أن أختار فيلمي المفضل لكن بتأكيد تحفة أكيرا كوروساوا هي من أفضل 5 أفلام شاهدتها.

Written By : Moath Als

الوسوم

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock