مقالات

تحليل لأفضل مشاهد فيلم cast Away للنجم ” توم هانكس “

فيلم Cast away الذى تم انتاجة عام 2000، الذى تدور أحداثه حول شخص يعمل فى شركة للبريد السريع، يذهب فى رحله طيران لأيصال بعض الطرود و لكن تسقط الطائرة بسبب سوء الأحوال الجوية، ليلقى به مصيرة فى جزيرة نائيه لا يوجد بها أى شخص، ليواجه أهوال العيش كالأنسان البدائى، فمن خلال هذا المقال سوف نتناول عرض للمشاهد التى كانت لها بصمة واضحة فى إيصال العديد من الرسائل و المعانى التى أراد المخرج إيصالها من خلال التصوير و الأبداع فى أخذ الكادرات والمشاهد..

1- تبدأ أحداث الفيلم بمشاهد طرد البريد السريع الذى سيظل الجزء الغامض فى الفيلم طوال الأحداث، و بُيأخذ الكادر للطرد و بيتم تحريك الكاميرا و أخذ زاويه التصوير منه متحركه حتى يصل إلى العربه، سوف نجد طوال الفيلم يتم التركيز فى الكادرات علي الطرد المُغلق و التأكيد على المحافظة عليه و عدم فتحه حتى نصل إلى مشهد النهاية و تسليم و إرجاع الطرد للمُرسل صاحبه، و هذا الذى أراد المخرج أن يوصل برساله للمشاهد أن توم هانكس رغم كل هذه الاهوال التى واجهها على تلك الجزيرة و رغم فتحه للطرود جميعاً عدا هذا الطرد، إلا أنه أحتفظ و لو بجزء صغير من ألتزامه و حبه لمهنته التى طالما كان دائماً دقيقاً و مُنضبط فيها .

2- و من المشاهد البداية أيضاً الجميله، و هى صورة الطفل الذى يركض لإيصال الطرد فى المعاد المحدد للمستودع الذى يظهر فى هذا المشهد توم هانكس لأول مره فى الفيلم بزاوية تصوير shoulder over the من خلف الكتف و هو يُلقى محاضرة لفريق عمله عن الأنضباط فى الوقت و الألتزام بوصول الطرود فى الميعاد المحدد .


٣- مشهد بداية وقوع الطائرة :

و هو المشهد الذى يحمل الصمت، و فجأة يُفتح الباب ليطير توم هانكس محاولاً الإمساك فى الباب، و أستخدم المصور فى هذا المشهد زاوية تصوير Angle Dutch و هى زاوية مائله التى عادةً تستخدم فى لحظات الأرتباك و الكوارث و عدم التوازن .

٤- مشهد تعبيرات الأندهاش فى أولى اللحظات على الجزيرة :
أستُخدم فى هذا المشهد ثلاث زوايا تصوير، لتوصيل للمُشاهد مدى الأندهاش و الأستغراب لتوم هانكس و نظرة تطلعه على الجزيرة لأول مره، و الزوايا التى أستخدمت و هى :  الأولى low Angle زاوية منخفضة من الأسفل، و الثانية كادر زاوية تصوير profile جانبية، و الثالثة كادر medium close up و هى لقطة قريبة متوسطة يظهر فيها توم هانكس فى منتصف الكادر و خلفه الجزيرة، و هذه تعتبر اللقطة الوحيدة فى الفيلم التى يظهر فيها توم هانكس فى منتصف الكادر على غير المُعتاد عليه فى الفيلم، و الذى سوف نتناول شرحه فى بقيه مشاهد توم هانكس على الجزيرة .

٥-مشهد إشعال النار لأول مره :
يبدأ المشهد بلقطة close up قريبة على قطعة الخشب التى سوف يتم أشعالها مع دقة تفاصيل المشهد و توصيل الأحساس للمُشاهد بصعوبه الأمر، و ظهر هذا بوضوح من خلال التنقل ما بين اللقطات و هى التى تبدأ بلقطة جانبية profile close up للوجه، ثم لقطة أمامية للوجه قريبة full face، ثم الأنتقال إلى لقطة Extreme close up و هى لقطة قريبه جداً للعين فقط ، و توضح مدى التركيز و الترقب الذى ظهرمن خلال نظرة توم هانكس  .

٦- مشهد النظر للجبل :
يبدأ المشهد بكادر زاوية تصوير over the shoulder من خلف كتف توم هانكس، ثم يتم تحريك الكاميرا Tilt up و هى حركة رأسيه من أسفل لأعلى، دلاله على توجيه النظر نحو الجبل مع عدم توضيح و إظهار الهدف من هذه النظرة كنوع من التشويق، و هذا الذى سوف تكشفه الأحداث بعد ذلك أنه قام بعمل مشنقه أعلى هذا الجبل محاولة منه فى الأنتحار و لكن بائت محاولته بالفشل .

٧- مشهد المشنقة من أعلى الجبل :
يظهر توم هانكس فى لقطة eye bird عين الطائر من أعلى و هو يحاول أحضار حبل المشنقة، مع صعوبة أحضاره ثم يحدث قطع للكادر cut، و إنتقال الصورة على المشنقة فى الكادر الأول، و فى الثانى دخول توم هانكس فى الكادر مُمسكاً فى يده المشنق، و لكن هذه المره ليست للأنتحار و لكن ليأخذ الأحبال التى صُنعت منها ليستخدمها فى القارب الذى يصنعه هو بنفسه، الذى أصبح هذا القارب ملاذه الأخير للنجاة من على هذة الجزيرة التى قضى بها ٤ سنوات عاش فيها حياة الإنسان البدائى بكل تفاصيلها .

٨-مشهد الرسومات على حائط الكهف :
و هو واحد من أنجح المشاهد التى أستخدم المخرج فيها الربط بين فكرة حياة الإنسان البدائى قديماً، و توثيقه للأحداث من خلال بعض الرسومات على جدران الكهوف و فكرة حياة توم هانكس على الجزيرة ، من خلال ظهور كادر به رسومات رسمها توم هانكس داخل الكهف، و هى رسمه كف أسود و رسمه ويلسون (الكرة)، و كف أحمر بتفاصيل وجه ويلسون إشارة إلى كيف صنع وجه ويلسون على الكره البيضاء، و الاخيرة رسمه لزوجته رسمها على الجدار ليتحدث إليها و يُشعر نفسه بوجودها معه تؤنسه فى وحدته على الجزيرة .

٩- مشاهد ويلسون :
ويلسون الذى أعتبر شخصية و بطل أساسى فى الفيلم ، و الذى عرض الفيلم مشاهد تطور شكله على مدار 4 سنوات من كرة بيضاء إلى كرة ذات ملامح و شعر أيضاً، و ظهر تعلق البطل بويلسون الذى هو أنيسه الوحيد فى هذه الجزيرة من خلال مشهد عندما مُحيت بعض ملامحه من على الكرة قام توم هانكس بجرح يده لكى يأخذ الدم منها ليُكمل ملامح ويلسون، و أخرى فى لحظة فراق ويلسون فى الماء الذى جعلت المُشاهدين يتأثروا بمجرد كرة، و نجح المخرج في  الوصول بالمُشاهد للإندماج مع الأحداث إلى حد التأثر بالكرة ويلسون ، وأيضاً مشهد الإختيار بين حياته و نجاته بإمساك حبل المركب و بين اللحاق بويلسون، الذى قرر فى النهاية التضحية بالكرة مقابل النجاة .

١٠- مشاهد الساعة التى تحمل صورة زوجته :
تم التركيز فى التصوير طوال الفيلم فى لقطات قريبة close up موزعة على مدار الفيلم للساعة التى تحمل صورة زوجته، التى كانت هى الحافز و الأمل الوحيد الذى كان يشجعه فى المحاولة مراراً و تكراراً فى العودة مره أخرى لليابسة و المدينة .

١١- مشاهد لقطات تصوير eye bird عين الطائر :
ظهرت هذه المشاهد فى الفيلم بلقطة تصوير eye bird و هى عين الطائر من أعلى لتوصيل و أظهار المشهد بتفاصيل أكثر وضوحاً .

١٢- مشاهد توم هانكس على الجزيرة :
هى المشاهد التى كانت تأتى فى منتصف الأحداث المهمة فى الفيلم ، و تراوحت ما بين لقطات   Medium  متوسطه و long Shot الواسعة و Extreme long Shot الواسعة جداً الذى يظهر فيها الشخص كامل بتفاصيل المكان حوله، و ركز المصور على بناء كادر صحيح من خلال وجود توم هانكس دائماً فى اليمين او اليسار من الكادر .

١٣- مشهد مغادرة الجزيرة :
ظهر توم هانكس فى هذا المشهد فى لقطه Medium close up لقطه متوسطه قريبه، و على وجهه و ملامحه علامات الحزن، دلاله عن الوقت الذى أُهدر على الجزيرة و الحزن على مغادرتها رغم كل الظروف التى عاشها فيها، و بيحدث قطع cut للكادر و الأنتقال إلى لقطة Extreme wide shot  و هى لقطه بعيدة واسعة جداً و تسمى باللقطة Establishing shot لقطه تأسيسيه التى فى الغالب تستخدم فى البداية او الدخول فى بداية القصة و لكن المخرج هنا أستخدم هذة اللقطة فى النهاية مع نظره أخيره للجزيرة .

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "تحليل لأفضل مشاهد فيلم cast Away للنجم ” ..." A few seconds ago

دعاء إبراهيم

حاصلة على بكالوريوس إعلام قسم إذاعة و تليفزيون و مقدمة برامج إذاعية و voiceover مهتمة بالنقد الفنى و التصوير السينمائى و متابعة للدراما و السينما العالمية تهوى التصوير و الكتابة و الشعر.
زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock