قوائم الأفلام

افلام حزينة ومؤثرة .. 14 فيلم سيجعلك تبكي بشدة

عندما تحدث إنغمار بيرجمان عن تفرد السينما وقوتها، قال ذات مرة: « الفيلم كالحلم، كالموسيقي، لا يوجد أي فن يمرر ضميرنا بالطريقة التي يتخيلها الفيلم ، ويذهب مباشرة إلى مشاعرنا، في أعماق الغرف المظلمة في أرواحنا » .

لقد فهم أن السينما لديها القدرة على إبداع المشاهد وجعله يتمتع بخبرة منظمة تجاه العالم الخيالي من خلال منظور محدد، أولئك الأشخاص المعنيين يتعاملون مع الشخصيات والوقت والمكان والأفعال من خلال العدسات الفريدة التي يقترحها الفيلم .

عندما يصنع الفيلم مع الاهتمام بالتفاصيل فنحن محاصرون به؛ نؤمن بما نراه وبالتالي يؤثر علينا، وهذا يقودنا إلى الاهتمام بما تعانيه الشخصيات، ومعاناتها، ومتعتها، وخوفها، من بين الكثير من المشاعر الأخرى، هناك أفلام تحاول عن قصد التأثير علينا ومحاولة الانتقال مباشرة إلى أقسى وأقسى مظاهر الحياة البشرية، وعلى العكس من ذلك، حاولت أن تفلت من هذه الجوانب وتبين لنا فقط الجوانب المشرقة لعالمنا .

ثم هناك أفلام تطمح إلى تعقيد أكبر، صُنعت هذه الأفلام بطريقة طورت بها الشخصيات، ووجود جمال الحياة في تعايش مع ألمها .. في هذه الأفلام، يتم تعزيز هذه القسوة من خلال التباين .. يصبح ضوء الحياة أكثر قيمة عندما رأيناها على النقيض من الظلام .
إليكم قائمة بالأفلام التي تكشف عن هذا التباين وبالتالي تؤثر علينا بعمق.. تعكس هذه الأفلام مدى تعقيد الحياة، وجمال الزوال، وألم مرور الزمن. نرى ملذاتنا وأحزاننا تنعكس في هذه الأفلام، ومن خلال بنياتها الموسيقية، فإنها تؤثر علينا لدرجة أن بعض الأشياء تكون قادرة على ذلك .

قائمة افلام حزينة ومؤثرة

 

1- Au Hasard Balthazar 1966

يعد هذا الفيلم رقم 1 في أفضل 10 أفلام لمايكل هانكي ، وهو أحد روائع روبرت بريسون صدر عام 1966
إن قوة الفيلم ، الذي صاغه أحد كبار أساتذة السينما ، يتضح من حقيقة أن داردين براذرز التقطت نهاية الفيلم لتجسيد تأثير قوة السينما على المشاهد في فيلمهم القصير “Dans L ‘ Obscurite “.
عرض الفيلم مصير شخصيتين ملتزمين بالتعامل مع قسوة عالمهم ، كلاهما غير قادر على العمل ضد العنف الذي يحيط بهم. حمار يدعى بالتازار وفتاة تدعى ماري يرتبطان ببريسون من خلال الفيلم الذي يستخدم فيه موضوع شوبان لتعزيز المأساة التي يعيشها كلاهما .

2- I, Daniel Blake 2016

فى هذا الفيلم الشخصية الرئيسية هي رجل ناضج ، دانيال بليك ، غير قادر على العمل بسبب حالته الصحية ، كما أنه غير قادر على الحصول على الدعم المناسب من الحكومة.
كما نرى دانيال يناضل من عدم اكتراث الحكومة وحالته ، نرى أنه يتعامل مع أشخاص آخرين يكافحون مثله. تتعزز مأساته من التعاطف الذي يظهره تجاه الأشخاص الذين يقابلهم .

3- Landscape in the Mist 1988

يُظهر الفيلم القادم من المخرج ثيو أنجيلوبولوس رحلة طفلين من اليونان إلى ألمانيا بحثًا عن الأب المثالي والآخر الغائب الذي لا يعرفه أحد. بينما يسافر الأطفال عبر اليونان ، يواجهون العديد من الشخصيات ، نوعًا ما وبعض القسوة ، التي أدت إلى حلقات يكتشف فيها الأطفال جوانب مختلفة من عالمهم.
تكمن مأساة الفيلم في البراءة التي يرى فيها طفلان العالم أنهما يسافرن بمفردهما. هناك العديد من الأشياء التي لا يفهمونها ويعانون من قسوة في البحث عن مثالية قد لا تكون موجودة.
مع تقدم الفيلم ، نرى كيف تؤثر هذه التجارب على براءة الأطفال ؛ إن عجز الأطفال والجمال العرضي للعالم يتعمقان في قلوبنا لتذكرنا من رحلة يجب علينا جميعا أن نختبرها .

4- Cinema Paradiso 1988

هذا الفيلم الإيطالي الذي كتبه وأخرجه جوزيبي تورناتور هو رسالة حب للشباب والسينما والعاطفة. توتو هي الشخصية الرئيسية ، ولد في بلدة صغيرة تدعى جيانكالدو ، الذي يقع في حب الأفلام وفتاة. مع تطور علاقته بالفتاة ، تم تعزيز حبه للسينما من قبل ألفريدو ، وهو صاحب العرض السينمائي في سينما المدينة المسماة Cinema Paradiso.
مع نموه ، أصبح حب توتو للفتاة والسينما أكثر عاطفية. كما أنه يطور علاقة قوية مع ألفريدو والسينما باراديسو ، ولكن مع تقدمه في السن ، عليه أن يختار ما يريده في حياته.
بعد أن نما وانتخب السينما ، يعود إلى جيانكالدو بسبب وفاة ألفريدو ، لأنه يدرك كم مر الوقت ولم يعد يعرف مسقط رأسه. يتلقى هدية بعد الوفاة من ألفريدو ، وهي آخر التفاصيل التي تحطّمنا .

5- Seven Samurai 1954

واحد من روائع الياباني أكيرا كوروساوا الرائعة حيث يمكننا أن نرى إتقانه لإنشاء مغامرة قوية ، واستخدام لغة الأفلام لنقلها كتجربة متحركة. يعرض الفيلم صراع سبعة من الساموراي في الدفاع عن بلدة من عصابة من اللصوص.
الفيلم مؤثر للغاية بالنسبة للطريقة التي يتم بها تطوير الساموراي السبعة كمجموعة. في البداية ، لا توجد وحدة بينهما ، لكن مع تقدم الفيلم بدأوا يثقون ببعضهم البعض ويقدمون التضحيات. الطريقة التي يتم بها تطوير هذه الوحدة هي ما يجعل الفيلم متحركًا .

6- Late Spring 1949

طور ياسوجيرو أوزو أحد أنقي المفاهيم في تاريخ السينما. كان مخرج يفهم الحالة البشرية كما كان يفعل القليل. بالنسبة لأوزو ، كان أحد أهم جوانب الوجود العلاقة التي نقيمها مع بعضنا البعض ، وفي “الربيع الأخير” ، نرى واحدة من أكثر العلاقات التي لا تنسى.
“الربيع الأخير” هي قصة أب وابنة يقدّر كل منهما الآخر بشدة ولكنهما يعرفان أنه يجب عليهما الانفصال. وتعرف ابنته سيتسوكو هارا أنها يجب أن تتزوج وتبني حياتها الخاصة ، ولكنها تخشى أن تترك والدها بمفرده. الأب ، الذي يلعبه Chishū Ryū ، يعرف ويفهم ، لكنه يقرر مساعدتها على تركها لكي تعيش حياة خاصة بها ، على الرغم من أن العيش بدونها يكسر قلبه .

7- Three Colors: Blue 1993

الفيلم الأول لثلاثية الألوان الذي كتبه كرزيستوف بيسيويتش وكرازيستوف كيولوفسكي ، وأخرجه الأخير ، هو الذي يتعامل مع الحرية حسب لون العلم الفرنسي. في الفيلم نرى جولي “جولييت بينوتشي” ، خاضعة لفقدان عائلتها.
مع تطور الفيلم ، نرى جولي تعاني من ألم الذاكرة. العملية التي تخضع لها الشخصية هي تحرير النفس من الألم الذي يمكن أن يلحقه بنا الماضي. من الصعب للغاية بالنسبة لجولي أن تخلق حياة جديدة وعندما نختبرها معها ، نتأثر بالحرية التي اكتسبتها .

8- Andrei Rublev 1966

أحد أكثر الأفلام طموحاً التي صنعها الروسي أندري تاركوفسكي ، هو مجموعة من الحلقات المتعلقة بحياة الرسام الروسي أندريه روبليف في القرن الخامس عشر. الرسام ليس دائما بطل الروايات: أحيانا يكون مجرد شاهد.
الخيط الموضوعي الذي يحمل الفصول معا هو العلاقة بين الفن والمجتمع. يعتقد تاركوفسكي أن هذه العلاقة تنطوي على التضحية وهذا ما نراه باستمرار في الفيلم. إن ضعف شخصيات معينة وروبليف نفسه يتأثر بعمق بالقسوة تجاه المجتمع الذي يرتبط به .

9- Cyrano de Bergerac 1990

يعتبر جين بول رابينو وجان كلود كاريير من المسرحية الكلاسيكية التي كتبها ادموند روستاند أحد أكثر الأفلام الفرنسية تميزًا في التاريخ. نتابع في هذا الفيلم المأساوي سيرانو عندما يصبح صديقًا لعشيق روكسان الذي يحبها أيضا .
إن شخصية Cyrano تمنحه الكثير من الأعداء ، لكنه لم يستسلم للموضوع ، ويعطي أكثر الكلام تأثيراً في تاريخ السينما والمسرح. المأساة هي في الأهمية التي يعطيها Cyrano للاحتفال بينما يحاول محاربة الحب الذي يشعر به لروكسان ، والاحترام الذي يحظى به لصداقته مع عشيقها .

10- La Notte 1961

صدر فيلم “La Notte” في عام 1961 ، وهو الفائز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي ، وهو أحد أكثر الأفلام إثارةً للمخرج الإيطالي مايكل أنجلو أنطونيوني. يعرض يوماً وليلة في حياة جيوفاني بونتانو (مارسيلو ماستروياني) وليديا (جان مورو) ، المتشرد في عالم منحط بينما تعكس علاقتهما نفسها هذا الانحطاط.
هناك لحظات قوية جدا في الفيلم ، وهو متشائم جدا في كيفية تأمل الشخصيات في التأمل في طبيعة الحب التي يخلصون إلى أنها لا تدوم. إن حزن نفحة حب الماضي ثابت في الفيلم ، الذي يذكر المشاهد بعواقب الزمن والإنسانية .

11- City Lights 1931

الفيلم الأكثر شهرة من تشارلي تشابلن ، وعلى قائمة الأفلام المفضلة لصانعي الأفلام. يعرض الفيلم الشخصية المميزة ل Charlie Chaplin وهو رجل فقير يقع في حب فتاة عمياء.
إن اللطف اللامحدود الذي يعرضه تشارلي للفتاة ، والطريقة التي تطورت بها علاقتهما ، هي واحدة من أعظم صور البراءة فيما يتعلق بعالم قاس في تاريخ السينما. يحتوي الفيلم على واحدة من أكثر اللحظات شهرة في تاريخ الأفلام في نهاية العلاقة واختتامها .

12- Casablanca 1942

الفيلم المشيد عالمياً بإخراج مايكل كيرتز ، وأحد الأفلام التي تم تطويرها من قبل صناعة السينما في عصرها الذهبي ، هو واحد من أكثر قطع السينما تأثيراً التي تم صنعها على الإطلاق.
في الفيلم ، نرى رجلاً ، يبدو أنه فقد الثقة في إمكانية تغيير العالم ، يواجه حبيب قديم يستمر في القتال بجانب رجل آخر. كما يتكشف الفيلم ، يتم إحضار مشاعر ريك الحقيقية للضوء عندما يقرر مساعدة حبيبه السابق ، ويتم استعادة إرادته للقتال .

13- Tokyo Story 1953

تحفة أخرى من قبل الياباني ياسوجيرو أوزو ، هذه المرة التي تنطوي على العلاقة بين العديد من الشخصيات من نفس العائلة الذين يتحولون مع مرور الوقت.
تُظهر الأفلام كيف بمرور الوقت ، بدأت الأماكن التي اعتاد الناس أن يعيشوها في حياة الآخرين تختفي أثناء نضالهم للعثور على مكان في عالم لم يعد يعرفونه. تشمل هذه التغييرات الموت والضغط والعزلة ، التي يقدمها Ozu بأسلوبه البسيط والمتحرك في واحدة من أعظم روائع السينما العالمية .

14- Bicycle Thieves 1948

واحد من أكثر الأفلام شهرة في الواقعية الجديدة الإيطالية ، التي أخرجها فيتوريو دي سيكا.
يعرض الفيلم الصراعات التي يواجهها رجل عاطل عن العمل مع ابنه الصغير من جانبه. لقد ضحوا بالمال القليل الذي كانوا يملكونه في دراجة لكي يتمكن الرجل من العمل ، ولكن عندما تمت سرقة الدراجة ، فإنهم يبدأون رحلة يتم فيها تحطيم أمالهم شيئا فشيئا. تم كسر الصورة التي كان لدى والده لأنها غير قادرة على استعادة الدراجة ، ويملأ يأسه وأفعاله.

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "افلام حزينة ومؤثرة .. 14 فيلم سيجعلك تبكي بشدة" A few seconds ago

حسن محمد

كاتب سينمائى متميز بموقع بيهايند، عاشق للسينما الكلاسيكية والمدارس السينمائية المختلفة.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock