مقالات

قائمة اقوى افلام الكاتبة جاين أوستن

تدور اغلب كتابات جاين أوستن عن هبوط طبقة النبلاء في بريطانيا اواخر القرن الثامن عشر و كذلك عن اعتماد النساء علي الزواج لتحصل علي مكانه اعلي في المجتمع البريطاني ,فكانت جين تتسم كتاباتها بالواقعية الشديدة و النقد اللاذع ولا تخلو من روح الدعابة و الرومانسية البسيطة التي ميزت كل كتبها.

افلام جاين أوستن

 Sense and sensibility (1995)

عن اول رواية تصدر رسميا للكاتبة جاين أوستن عام 1811 و الفيلم من اخراج أنج لي و كتب السيناريو له النجمه ايما ثومبسون و التي قامت ايضا ببطولة الفيلم مع كيت وينسليت و هيو جرانت و الان ريكمان ,الفيلم اترشح لسبعة جوايز اوسكار و حصل علي اوسكار واحدة لايما ثومبسون احسن سيناريو مقتبس و حاز علي جولدن جلوب احسن فيلم و احسن سيناريو.

و تدور الاحداث حول اسرة من ثلاث بنات و امهم يضطروا الي الرحيل من منزلهم بعد وفاة الاب و يرث ابنه من زوجة ثانية املاكه ، فتصبح ظروفهم المادية سيئه مما يقف عائق امام زواج البنتين الكبري ايما ثومبسون و الوسطي كيت وينسلت ، يوجد اختلاف كبير في وجهات النظر بين الاختين و تعاملهم مع الحب و الحياة.

Pride and prejudice (2005)

الرواية الثانية التي تنشر عام 1813 و الاشهر لها ,و كذلك الفيلم كان الانجح جماهيريا من اخراج جو رايت و تدور احداث القصة عن اليزابيث و رحلتها في التعرف علي الفرق بين الجمال الداخلي للرجل و اختلافه عن الجمال الظاهري الذي قد ينخدع به الكثير حيث يتخفي وراء المال و الملابس الفخمه و الابهار شخصيات هزيلة و سيئه حيث تقع في حب الرجل الارستقراطي مستر دارسي فهو من طبقة اعلي منها في المجتمع فكيف ستطور العلاقة ،غزلت جين اوستن في هذه الرواية اربعة اخوات بنات لاليزابيث (كيارا نايتلي) التي تتصف بالحكمة و الذكاء و هم جين تتسم بالجمال (روزموند بايك),ليديا الطائشة (جينا مالوني),كيتي الغير ناضجه (كاري موليجان )و اخيرا ماري التي تحب القراءة.

Mansfield park (1999)

الفيلم مقتبس عن الرواية الثالثة التي تنشر لجين و هي علي قيد الحياة عام ١٨١٤ م، و تدور احداثها حول فاني التي تنتقل في سن العاشرة الي منزل عمتها و زوجها السير ثوماس الاثرياء و تتقرب فاني الي ايدموند ابن ثوماس ، لاحقا عندما تكبر فاني تصبح ذات جمال و شخصية جذابة مما يدعو جارهم هنري الي الرغبة في الزواج منها و لكنها ترفض و تطلب منه ان يثبت لها انه يستحقها و تتوالي الاحداث
الفيلم من بطولة ساره اوكونور

Emma (1996)

نشرت رواية “ايما” عام ١٨١٥ و هي رابع و اخر رواية تنشر للكاتبة و هي علي قيد الحياة حيث تلاها عدة روايات بعد وفاتها
كتبت جين اوستن في بداية الروايه :” سوف اتناول قصة بطله لن تثير اعجاب الكثير سوايا ” ايما هي فتاة ثرية مدلله تجد متعتها و شغفها في توفيق الازواج و الزوجات بالرغم من المشاكل التي تواجهها و تضع نفسها فيها بسبب تدخلها في حياة الغير لدرجة انها تنشغل عن البحث عن شريك حياتها من بطولة جوينيث بالترو و توني كوليت و ايوان ماكجريجور

Northanger abbey (2007)

الرواية الخامسة التي تنشر لـ جاين أوستن عام ١٨١٨ و الاولي بعد وفاتها انتج الفيلم عام ٢٠٠٧ بواسطة شبكة BBC البريطانية ,قام بالبطولة النجمتين فيليسيتي جونز و كاري موليجان.
تدور احداث القصة حول كاثرين الفتاه العاشقة لقراءة القصص الخياليه التي تذهب لتعيش مع عائلة ليس لديهم اطفال و تعيش دوما في انتظار ان تعيش مغامرة كما تقرأ في الكتب ، تقابل ايزابيلا المتسلقة الاجتماعية و كان يطلق هذا اللقب علي البنات الفقيرة التي تحاول ان تتزوج من طبقة اعلي لتقفز الي مستوي اجتماعي افضل و خلال رحلتها تتعرف علي العديد من المبادئ التي تعتمد عليها الحياه و ان الحب ليس كافي و للمال و الثروة اعتبارات اخري.

Northanger Abbey

Persuasion (2007)

صدرت هذه الروايه بعد وفاة جاين أوستن عام ١٨١٨قال اغلب النقاد ان رواية الاقناع هي الاكثر تكاملا و تظهر مدي نضوج كتابات جين اوستين ,الفيلم صدر من خلال شبكة BBC البريطانية من بطولة النجمة سالي هوكينز.

تدور احداث الرواية عن آن ايليوت ، التي تنتقل مع عائلتها لكي يقللوا من مصاريفهم لكي يستطيعوا ان يسددوا ديونهم فيقوموا بتأجير منزلهم لرجل و زوجته و يصادف ان اخو زوجة المستأجر هو كابتن البحريه فريدريك و اللي كان خاطب آن منذ سبع سنوات و لكنهم انفصلوا ، بالرغم من حبهم الشديد لبعض بسبب ان اهلها اقنعوها انه لسه صغير و في نفس الوقت لا يمتلك المال الكافي ، عندما يلتقيان مرة اخري تكتشف انها لازالت تحبه و لكنه لم يسامحها لانها تركتهم يقنعوها ان تنفصل عنه ، تري كيف ستكتمل قصة الحب ؟

Love and Friendship (2016)

و الماخوذ من رواية : Lady Susan
و هي رواية قصيرة نشرت عام ١٨٧١ م اي بعد وفاة الكاتبه جاين أوستن بأكثر من خمسون عامة و هي كانت عبارة عن سلسلة من الرسائل تم تجميعها و لم تكن جين تنوي نشرها حين شرعت في كتابتها عام ١٧٩٤ م .
تدور احداثه عن الارمله الجميلة سوزان التي تذهب برفقة ابنتها فريدريكا الي زيارة اخت زوجها المتوفي كاثرين و تبحث عن زوج لها و زوج لابنتها و تستغل جمالها الاخاذ لتوقع برجل يؤمن لها مستقبلها وسط نفور لتصرفاتها من كاثرين و زوجها. النجمة كيت بيكنسل .

Becoming Jane (2007)

الفيلم مبني علي الرسائل التي كتبتها جين اوستن لاقربائها و استشف منه الكتاب قصة حياتها من بطولة آن هاثواي و جيمس ماكفوي و ماجي سميث
تدور احداث الفيلم عام ١٧٩٥ حيث كان عمر جين عشرون عاما فقط ، و يحاول اهلها ان يزوجوها من شخص ذو ثروة ليؤمنوا مستقبلها و لكنها تقع في حب شاب ايرلندي من طبقة عادية فهل ستجازف باهلها و اصدقاؤها و الثروة من اجمل الحب
هذه قصة الحب التي قد تكون الهمت جين اوستين لتكتب كل هذه الروائع.

د.عاطف امين

صيدلي محب و عاشق للسينما منذ طفولتي و اعتبرها هوايتي الوحيدة ، سعيد بتواجدي في مجتمع بيهايند لأشارك شغفي مع الجمهور الواعي المحب للسينما. افضل الافلام التي تحمل رسالة و معني خفي في طياتها ، و الافلام التي تحتوي علي فانتازيا رومانسية.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock