مراجعات افلام

فيلم Richard Jewell عندما يحول الإعلام حياتك إلى جحيم

الإعلام كيان به قدر قليل بل أحياناُ يكون منعدم من الإنسانية ، و بالرغم من أن واجبه هو إعلام الناس بالحقيقة إلا أن ذلك الأمر تحول مع الوقت إلى تقديم ما يجذب الناس و يزيد المبيعات حتى و إن كانت الضريبة هى تدمير سمعة و حياة شخص بالكامل .

قصة فيلم Richard Jewell

يتناول فيلم Richard Jewell قصة ريتشارد جويل رجل الأمن العامل بسينتنيال بارك بفعاليات الالعاب الاولمبية الصيفية عام ١٩٩٦ و الذى يكتشف قنبلة فيبلغ عنها لينقذ بذلك عدد كبير من الناس و لكن سرعان ما تأخذ الأمور مجرى مختلف عندما يتهمه مكتب التحقيقات الفيدرالية بزرع القنبلة من الأساس .

السيناريو :
يقدم قصة فيلم Richard Jewell ؛ ذلك الشخص الذى كان محط أنظار و اهتمام الاعلام الأمريكى لفترة نظراً لكونه المشتبه به الأول فى القيام بتفجير سينتنيال بارك .

بدأ فيلم Richard Jewell بتقديم الشخصيات و الذى استغرق ما يقرب ٢٠ دقيقة بذكاء بالغ ، فغالباً تكون بداية أفلام كهذه مملة بالنسبة للمشاهد و لكن يتم صبغها هنا بكوميديا رائعة ، غير مقحمة ، و فعالة إلى أقصى درجة مما جعل المتعة تبدأ من اللحظة الأولى بالتوازى مع التقديم الرائع للشخصيات .

قدم السيناريو رتم ثابت للفيلم ليس بالسريع أو البطئ و لكنه كان مثالى ، دون الإقدام على تسارع غير مبرر او ركود فى الأحداث .

اهتم سيناريو فيلم Richard Jewel بعرض أحداث القضية من جانب ريتشارد لنرى أثر التحول الرهيب الذى حدث فى حياته خلال أيام قليلة من بطل قومى إلى مجرم مختل عقلياً ، و نرى تلك الأم التى تحولت ما بين ليلة وضحاها من أم فخورة بإبنها البطل إلى والدة الإرهابى الذى تتحدث عنه الولايات المتحدة بأكملها ؛ نقطة لها أثر إيجابى بكل تأكيد و لكن كان هناك بعض الآثار السلبية .

أهم تلك السلبيات هى عدم الاهتمام بتقديم جانب التحقيقات الفيدرالية أو الصحافة بالشكل الكافى مما جعلهم يظهرون بشكل أكثر شراً مما هم عليه و جعل مبرراتهم و تحولاتهم تبدو سطحية للغاية .

يحسب على السيناريو كذلك التسرع الواضح بوضع كلمة النهاية رغم جودة تنفيذ و تجسيد مشاهد فصل النهاية و التى كانت مليئة بالمشاعر .

الحوار :
حوار فيلم Richard Jewell كان فى غاية الروعة و الاتقان ، استطاع الحوار أن يتعمق إلى داخل عقل و قلب شخصية ريتشارد بشكل استثنائي و ذلك من خلال سيناريو رائع و مشاهد مصممة بذكاء و منفذة بإتقان من قبل الرائع كلينت إيستوود .

حوار فيلم Richard Jewel

الأداء التمثيلى و الشخصيات :
كما سبق و أوضحت مدى إعجابى بتصميم الشخصيات و كيفية تقديمها لذا فدعونا نتحدث عن كل شخصية ببعض من التفصيل

بول والتر هاوزر :
ريتشارد جويل ؛ بطل قصتنا هو ذلك الشاب السمين الذى يقضي حياته حالماً بالانضمام للشرطة لإيمانه بحماية الناس .
شخصية مستقيمة للغاية ، مستقيمة لدرجة يصعب أحياناً تصديقها و هذا كان التحدى الأكبر أمام بول هاوزر ، كيف بإمكانه أن يقنعك كمشاهد أن شخصية كهذه موجودة .
استطاع بول أن يقدم أداء استثنائى يمكننى القول أنه ثالث أفضل أداء هذا العام بالنسبة لى فى مفاجأة لم أتوقعها شخصياً قبل مشاهدته .
لم يكتفى بول بتخطى عقبات شخصيته و تمكنه من جميع تفاصيلها و لكنه استطاع عكس مشاعرها بشكل رائع جدا فى أداء تنوع ما بين الهدوء و الانفجار بشكل متقن .

سام روكويل :
الرجل المتألق بشدة بالأعوام الأخيرة و الذى يلمع اسمه فى سماء هوليود هذا العام من خلال ثلاث أعمال رائعة قدم بها أداءات جميلة .
يقدم سام هنا شخصية واتسون براينت محامى ريتشارد ، بالرغم من كونه محامى جيد و ذكى إلا أنه مستهتر و مهمل إلى حد كبير ؛ تجسيد رائع من روكويل مع قدرته على تقديم جانب كوميدى رائع من الشخصية ليثبت مرة أخرى أنه إضافة لأى عمل يتواجد به .

كاثى بيتس :
قدمت كاثى أداء رائع فى دور الأم و استطاعت عكس التحول الحاد فى مجرى الأمور بالنسبه لإبنها الوحيد ، و بذلك استطاعت أن تنال ترشيح مستحق لأوسكار أفضل ممثلة مساعدة .

جون هام و اوليفيا وايلد :
كلاهما قدم أداء جيد جدا ً فى تجسيد شخصيتي “توم شو” المحقق الفيدرالي و “كاثي سكرجز” الصحفية التى جعلت طموحها يتغلب على أى مشاعر انسانية بها ؛ و بالرغم من التصميم الجيد لتلك الشخصيات إلا أنها لم تكن محظوظة بالوقت الكافى على الشاشة لتوضيح مبررات قراراتها خاصة فى فصل النهاية عكس الشخصيات على جانب ريتشارد .

richardjewellfeat

الإخراج :
قدم لنا العملاق كلينت ايستوود لنا عدد كبير من الأعمال الفنية المتنوعة سواء ممثلاً أو مخرجاً و بالرغم من وصوله الى سن التاسعة والثمانين الا أنه يؤكد أنه مازال قادراً على العطاء والإبداع بـ فيلم Richard Jewell

قدم ايستوود تجربة مميزة استطاع أن يتحكم فيها بأدواته كاملة لنقل الحالة الإنسانية والمشاعر قبل ذكره للأحداث ؛ بمعنى أكثر دقة و بساطة كان تسليط الضوء على الشخص فى المقام الأول لا الحدث .

يحسب له أيضاً قدرته على إخراج أفضل ما لدى طاقمه التمثيلى و الذى اتضحت لمساته فى توقيتات الهدوء و الانفعالات .

تقيلم فيلم Richard Jewell

فيلم Richard Jewell هو مفاجأة رائعة من العيار الثقيل هذا العام تستحق المشاهدة بالرغم من تهميشها على مستوى الجوائز و الإعلام.
تقييم الفيلم هو 8/10 

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "فيلم Richard Jewell عندما يحول الإعلام حياتك إل..." A few seconds ago

محمد هشام

كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock