Marvel مراجعات

مراجعة مسلسل Moon Knight .. حضور مصري مميز بعالم مارفل

Moon Knight

يحظى عالم مارفل بمتابعة واسعة عبر انحاء العالم، ولكن مع مسلسل Moon Knight كان العديد من المتابعين من مصر بإنتظار العمل الذي يمثل بطل خارق بأجواء مصرية وعمل من إخراج مخرج مصري مميز، فهل نجح العمل في أن يكون ضمن أعمال مارفل الناجحة، الإجابة ستكون خلال السطور التالية.

مراجعة مسلسل Moon Knight:

قصة المسلسل:

تدور الأحداث حول ستيفن جرانت الذي يعاني من اضطراب في حياته ودخوله في عدد من المغامرات ليستيقظ من النوم ليجد نفسه في مكان مختلف دون أن يدري، ومع مرور الوقت يكتشف وجود أله القمر المصري خونسو حوله ويجب عليه تنفيذ مهمة حسب اتفاق بينهم لا يدري ستيفن عنه شيء، فماذا يفعل ستيفن خاصة بعد شعوره بوجود حياة ثانية لديه لا يعلم عنها شيء.

Moon Knight
Moon Knight

السيناريو والحوار:

تمكن السيناريو في البداية من نسج بعض خيوط الغموض حول شخصية ستيفن وهو ما جعل المسلسل يبدأ بجرعة عالية من الترقب حول ما ستؤول إليه الأحداث، وإن كان ذلك الغموض لم يدم طويلاً فكان السيناريو يعتمد على إجابة كل التساؤلات بشكل سريع.

وقد كان ذلك ناجحًا على الرغم من غرابته فقصر عدد حلقات العمل لا يسمح باستمرار الغموض مدة طويلة، كما أن السيناريو حاول تنحية الغموض جانبًا واجابة التساؤلات ليكون الأهتمام بشكل أكبر على الخط الرئيسي للأحداث الذي يحمل الأزمة التي يرغب البطل في التوصل إلى حل لها.

واستطاع السيناريو بناء العالم الذي تدور فيه الأحداث بشكل مثالي واحتفظ بالخطوط التي تؤثر في الأحداث ليكشفها فيما بعد وهو ما حدث بالحلقتين الرابعة والخامسة، وكان موفق ومتمشيًا مع الحدث الرئيسي.

وقد حملت الحلقة الخامسة النصيب الأكبر من كشف جميع الأسرار بتسلسل هادىء ومميز وعلى الرغم من ذلك لم تكن حلقة مملة بل هي من أفضل حلقات العمل.

ربما كان هناك بعض الإرتباك بسبب التنقل بين أكثر من مكان وحدث في بعض الأحيان ولكن حاول السيناريو قدر الإمكان أن يوضح ذلك أكثر من مرة لكي لا تكون مربكة، وقد كانت محاولاته مثمرة في بعض الأحيان ولكن أحيان أخرى كان الإرتباك يستمر.

Moon Knight
Moon Knight

ولكن ذلك لا يعني أن السيناريو كان يعاني ولكن على العكس فمع اقتراب المسلسل من النهاية بدأت الخيوط في الاتضاح اكثر وهو ما جعل العمل يسير نحو النهاية بسلاسة وأصبحت الأمور مفهومة.

قد يكون المسلسل هو من أعمال مارفل القليلة التي لم تظهر فيها الكوميديا بالشكل المعتاد ولكن ذلك يرجع لطبيعة العمل والعالم نفسه الذي تدور فيه الاحداث فكانت اللحظات الكوميدية قليلة للغاية ناتجة من شخصية ستيفن ومارك وكانت لحظات كوميدية لطيفة لكونها غير مقحمة.

افضل مسلسلات مارفل الحالية والمنتظرة – مسلسلات مشتقة عن عالم مارفل

الأداء التمثيلي:

لقد تحمل أوسكار إسحاق عاتق الأداء التمثيلي، فما قدمه كان صعب للغاية بتنقله بين أكثر من شخصية ومنح كل منها لكنة مميزة وأسلوب مميز بل ونبرة صوتية مختلفة، وكان يتم ذلك في نفس الدقيقة ورغم ذلك نجح أوسكار في ذلك بشكل منقطع النظير بأفضل أداء تمثيلي.

وعلى الجانب النسائي كانت مي القلماوي تقدم أداء تمثيلي تصاعدي بدأ من المتوسط وصولاً إلى الممتاز وذلك نتيجة لتطور شخصيتها وتطور دخول العمل إلى اعماق الشخصية والتعرف عليها أكثر، وتجلى أدائها المميز من خلال معرفتها بحقيقة ما حدث لوالدها، وكذلك في أحد المشاهد في الحلقة الأخيرة.

كما قدم إيثان هوك أداء مميز لجانب الشر، فقدم شر هاديء له هدف محدد وواضح، وتمكن من جعل الشخصية من خلال هدوئها أن تكون غامضة وخبيثة ونجح في ذلك بأفضل صورة.

Moon Knight
Moon Knight

الإخراج:

من أبرز عناصر العمل، فالمخرج المصري محمد دياب نجح في تقديم عمل تدور أحداثه عن ألهة مصرية قديمة وجزء من أحداثه يقع في مصر فتمكن من صناعة صورة مميزة لنقل مصر، وابعادها عن الصورة المعتادة، وكان دياب مخلص لتلك الرؤية والتي تجلت كذلك في أحد مشاهد الحلقة الأخيرة لمي القلماوي لإبراز أن الأبطال مصريين.

واستطاع أن يستخدم الأغاني المصرية في توقيتها لتتماشى بوضع صبغة مصرية على الأجواء بشكل كامل، بالإضافة للإستعانة ببعض الوجوه المصرية في التمثيل، وهو ما يحسب له فقد استطاع صبغ العمل بصبغة مصرية واضحة ومؤثرة.

وتجدر الإشارة كذلك بالموسيقى التصويرية الرائعة لهشام نزيه والتي تم استخداماه لتخدم الأحداث.

من أفضل قرارات الإخراج كانت في البداية حينما كانت مشاهد الأكشن تحدث خلال غيبوبة ستيفن فلا نرى سوى نتائجها وكان ذلك الأمر جديد ومؤثر للغاية، وعلى الرغم من ذلك كانت هناك بعض المعارك خلال الأحداث كانت أفضلهم المعركة الأخيرة واستطاع الإخراج استخدام فكرة رؤية نتيجة المعركة في نهايتها بشكل جيد ليعيد استخدام ذلك العنصر الناجح بذكاء.

التقييم النهائي:

مسلسل Moon Knight يستحق تقييم 9\10 فقد استطاع أن يكون أحد أفضل مسلسلات مارفل، وكذلك في إظهار الصورة المصرية بأفضل صورة.

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.