مقالات

مراجعة الجزء الأول من La casa de papel 5 – استمرار عملية البحث عن الكمال‎‎

طرحت منصة نتفلكس الجزء الأول من  المسلسل الإسباني La casa de papel 5 وسط ترقب كبير لدى المشاهدين من شتى بقاع العالم نظراً لشعبية المسلسل الجارفة والتي بدأت منذ موسمه الأول.

وكان الموسمين الأول والثاني في حالة فنية رائعة ورغم إنتهاء القصة إلا أن النجاح الكبير شجع صناع العمل على البدء بمواسم أخرى فطرح الموسمين الثالث والرابع وصولاً للموسم الخامس والذي من المتوقع أن يكون هو الموسم الأخير.

نرشح لك ايضا: افضل افلام اسبانية

وكانت العديد من المخاوف تدور حول الموسم الخامس خاصة وأن البعض بات يرى ان المسلسل يستثمر النجاح فقط وسسيقع في فخ الملل، فهل هذا ما حدث فعلاً أم لا؟؟ هذا ما سيتضح من خلال المراجعة.

مراجعة الجزء الأول من La casa de papel 5

السيناريو والحوار:

بدأ La casa de papel 5 من نقطة نهاية الموسم الرابع إستكمالا لعملية السطو على بنك اسبانيا لسرقة احتياطي الذهب الوطني.

تميز العمل في موسميه الأول والثاني بخطط الذكاء التي يضعها البروفيسور وعدم وجود أي إحتمالات لأخطاء وتتواجد دائمًا الخطة البديلة، وظل ذلك الأمر بعض فترات المواسم التالية.

la casa de papel season 5

ولكن يحسب للسيناريو أنه قام بالتغيير التام في تلك النقطة في ذلك الموسم، فالأمور خرجت عن سيطرة البروفيسور وعن سيطرة الجميع ولم نرى خطة بديلة للأخطاء التي تحدث، وإنما ظهرت الأخطاء البشرية العادية وعدم وجود خطة لتدارك الأخطاء بل أصبحت الخطة وليدة اللحظة وهو أمر جيد ومختلف إلى حد كبير.

ومن الأمور الجيدة كذلك هي توسيع دائرة الصراع بشكل واضح، فهناك صراع بين البروفيسور والمحققة أليثيا، وعلى جانب أخر صراع بين جانب الشرطة وأفراد العصابة وكذلك صراع داخل جانب الشرطة نفسه، وأحيانًا نرى صراعات داخلية داخل العصابة وهو ما كان معتاد وإن خفت حدته في ذلك الموسم بشكل واضح.

ولكن كثرة تلك الصراعات لم تؤثر على الأحداث بالسلب بل إن جميعها يؤثر على خط الأحداث الرئيسي المتمثل في كيف ستنتهي عملية السطو بالنهاية.

money-heist-5-review-lisbon-tokyo-stockholm-1200sv

وخروج الأمور عن السيطرة بالنسبة للبروفيسور وتنحيته لبعض الوقت عن الصراع، كان من القرارات الموفقة للسيناريو حيث خلق ذلك جرعة عالية من التشويق على الرغم من أن عودة البروفيسور لساحة الصراع مرة أخرى جاءت عن طريق مصادفة عادية ومتوقعة للغاية.

يمكن القول كذلك أن صراع الذكاء والخطط العقلية تراجعت نسبيًا في ذلك الموسم عن المواسم السابقة وتمت محاولة تعويضها بجرعة عالية من الأكشن، ويمكن القول أن الأمر كان جيد خاة مع بدء عودة الصراعات العقلية مرة أخرى بشكل تدريجي.

أما على الجانب الدرامي فقد شهد ذلك الموسم تراجع كبير على الجانب الدرامي، ولكن ذلك لا يعد قرار سيء، فصراعات أبطال العمل خلال عملية السطو والعلاقات بينهم باتت محفوظة للكثيرين بل إنها كادت تصل لمرحلة الملل في الموسم الرابع لأنها لم تشهد تغيرات كثيرة، وكان الحد منها في ذلك الموسم نقطة إيجابية.

money-heist-professor-1200

أقوى ما يقدمه السيناريو في ذلك الموسم هو أن المشاهد بات يشعر بالقلق على جميع الشخصيات، فأصبح السيناريو لا مانع لديه في التضحية بأي شخصية بشكل واضح، وهو ما ظهر من خلال الأستغناء عن أحد الشخصيات الهامة في نهاية الحلقة الثانية، ليطلق السيناريو إنذار بإنه لن يتعمد المحافظة على شخصيات هامة أو ناجحة، وهو ما يعد أمر جيد يعد بالكثير من المفاجأت وإن كان بالتأكيد يحمل صدمات لمن يحب شخصية بعينها.

ربما نتوقف عند نقطة واحدة وهي الفلاش باك، ففي المواسم السابقة كان يتم استخدامه بشكل مؤثر للإعداد لمفاجأة ما، سواء في خطة بديلة جديدة أو لتقديم شخصية لها تأثير على مجرى الأحداث، ولكن في ذلك الموسم كان الفلاش باك غير مؤثر بالشكل الكافي على الرغم من وضع عملية سرقة كاملة فيه، وربما يظهر تأثيره في الجزء الثاني من الموسم.

rafael-el-hijo-de-berlin___A8qAJpXw9_720x0__1

الأداء التمثيلي:

رغم أن الأكشن سيطر بشدة على أحداث ذلك الموسم ولكن الأداء التمثيلي كان حاضر بقوة، فالشخصيات جميعها أستطاعت تقديم أداء تمثيلي رائع، ويمكن القول أن كل شخصية حصلت على دقائق كافية لإبراز مهارات تمثيلية مميزة.

فلا نكتفي برؤية شخصيات ذكية أو شخصيات تستطيع إطلاق الرصاص دون خوف، بل رأينا الخوف والتأثر يظهر لديهم.

وهناك أكثر من مشهد حمل أداء تمثيلي مميز مثل الذي قدمه البروفيسور وأليثيا، ويمكن القول أن تواجد ذلك الثنائي معًا خلق تناغم واضح بينهم من خلال اختلاف دوافعهم لتظهر مشاهدهم دائمًا قوية.

الجزء الخامس la casad  de papel

الإخراج:

إخراج مشاهد الأكشن كان موفق للغاية، رغم أن مشاهد تبادل إطلاق الرصاص في الكثير من الأوقات تحمل الرتابة إلا أن الإخراج تمكن من جعلها تظهر بشكل جيد لا يشوبه الكثير من الرتابة خاصة مع حركة الكاميرا التي تهدف لإظهار مشاعر الشخصيات وتأثرهم.

ربما لم يحمل الإخراج إختلاف كثير عن بعض ما ظهر في الموسم السابقة خاصة مشهد السطح، ولكنه استمر على تقديم صورة مميزة جاذبة وممتعة بصريًا.

التقييم النهائي:

قد يختلف الكثيرين حول التقييم النهائي بسبب نهاية الجزء الأول من مسلسل La casa de papel 5 ، ولكن اعتقد إنها نهاية قوية للغاية للتمهيد للجزء الثاني من الموسم، وتمهيد أكبر لإقتراب خط النهاية للعمل وعدم الإتيان بمواسم أخرى وهو ما سيكون أكثر القرارات الموفقة.

الجزء الأول من الموسم الخامس امتاز بسرعة الأحداث ولم تتخلله أي لحظات ملل، فكانت سمته الأساسية منذ الدقيقة الأولى هي سرعة الأحداث وقوتها والتي لا تمنح المشاهد فرصة للشعو بالملل وهي أكثر النقاط الإيجابية والتي تجعل العمل يستحق تقييم يصل إلى 8.5\10، ولولا بعض القرارات الغريبة من بعض الشخصيات كان التقييم سيرتفع أكثر ولكنه جزء مميز للغاية وقدم ما يستحق المشاهدة ليكون تمهيد للجزء الثاني من الموسم الخامس، والذي سيكون بحاجة إلى تقديم نهاية ملحمية من أجل الملايين من عشاق البروفيسور وعصابته.

Content Protection by DMCA.com

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ما رأيك في المقالة؟ اترك تعليقاً

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page