مقالات

“مكتبة مصر الفنية والأدبية” أن تكون بلال فضل !

بلال فضل

بلال فضل سيناريست مصري ، من مواليد سنة 1973 بالقاهرة وعاش في الإسكندرية حيث تقيم عائلته في حي محرم بك ، تخرج في كلية الإعلام بجامعة القاهرة قسم الصحافة عام 1995 بترتيب الأول على دفعته بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف ، هكذا تُعرف ويكيبديا أحد أهم مبدعي جيله وأكثرهم دأباً ولكن هل يُختزل بلال في عدة أسطر !؟؟

يتذكر جيلي بالطبع الصورة الشهيرة لذا النظارات الطبيه الرقيقه والابتسامه المشرقة تلك الصورة التي كانت يوما من الأيام نعرف بها جريدة المصري اليوم عن غيرها من الجرائد والتي كانت أول علاقتي بعالم بلال

من هو بلال فضل!؟

هذا “بلال فضل” كاتب ومفكر يا جاهل !!
هكذا أجابني بائع في أحد أسواق الإسكندرية منذ حوالي عشر سنوات او اقل قليلا ً ، إجابة جعلتني اهرع إلى المنزل منبهرا بهذا الرجل قبل أن أعرفه هذا الرجل الذي نعتني بائع بسيط بالجهل لعدم معرفتي به وقد قررت أن أحكي لكم سريعاً عن بلال كما عرفته وسمعت منه خلال العشر سنوات الأخيرة من عمري حتى لا تتكرر معكم تلك القصه .

هذا "بلال فضل" كاتب ومفكر يا جاهل !!

بداية بلال فضل:

بعد أن تخرج بلال فضل من كلية الإعلام بترتيب الأول على دفعته شق طريقه في عالم السياسه عن طريق مقالات دورية ولكن سرعان ما انبهر بعالم السينما الساحر مقررا الدخول له كهاوي وبالمناسبه فقد طرق عالم السينما أولاً باب بلال من خلال انبهار كثير من الفنانين بما كان بلال يكتبه والتواصل معه بعد ذلك ولكن تلك قصة أخرى .
دخل بلال فضل عالم الفن من خلال حوارات صحفية مع أبرز نجوم السينما والغناء وتقرب من ذلك العالم دارساً كل ما فيه أو كما يقول هو في إحدى حواراته أنه كان محظوظ لأنه ” شاهد كل شئ عن السينما من فوق السطوح ” في إشارة لصداقته الوطيدة مع كبار النجوم أمثال “صلاح السعدني” “وعادل إمام” “أحمد زكي” .

بلال الممثل :

يعرف المشاهد المصري “بلال فضل” من خلال مشهدين جميلين له بفيلمي 
“في محطة مصر” و”سيد العاطفي” وجملتيه الشهيرتين (هتاخد الحشيش والا تاخد الميكرفون – وإذا مات سيد فكلنا سيد ) ولكن هل هذا ما أعطاه بلال للسينما ؟!

سينما بلال فضل :

بالنسبة للسينما ” فبلال فضل” يذكرني دائماً بوحيد حامد من حيث ارتياحه للعمل مع من دأبنا على تسميتهم بثلاثي النجاح “عادل امام – شريف عرفة – وحيد حامد ” بلال أيضاً ذكر في إحدى حواراته أنه يتمنى أن يصل لليوم الذي ينتج فيه أعماله أسوة بالكاتب الكبير “وحيد حامد” كي لا يضطر إلى تقديم اية تنازلات خاصة بالإنتاج واختيارات النجوم .

افلام بلال فضل

بلال وكريم :

مين قال الطيور على أشكالها تقع جملة قالها “الزعيم” بفيلم “طيور الظلام ” هي أقرب ما يصف تلك الحالة ، بلال المهموم بطبقة المهمشين والبسطاء التي كان ينتمي له وانحاز لها دائما لم يكن ليجد أفضل من وجه “كريم عبد العزيز” ببساطته وتلقائيته ليقدم وجبة من ستة افلام على التوالي هم على رأس قائمتي للأفلام التي أطلق عليه “حميمة ” فهي افلام مليئة بالطرافة وروح النكتة ولكنها لا تخلو أيضا من عمق التجربة فبلال كحالة من الممكن أن نطلق عليه المضحك المبكى فهو قد يهلكك ضحكا في نفس المشهد الذي يشعرك بغصة قد تؤدي بك إلى اكتئاب ، “بلال” بدأ مع “كريم” منفردا بفيلمي :

بلال وكريم 

  • حرامية في كي جي تو – عام 2001
  • الباشا تلميذ – عام 2004
    ثم استمر بالعمل مع “كريم “مكوناً معه ومع صديقه المخرج “أحمد جلال” ثلاثي امتعنا بأفلام مثل :
  • أبو علي – عام 2005
  • واحد من الناس – عام 2006
  • في محطة مصر – عام 2006
  • خارج على القانون – عام 2007

أتذكر الانبهار المصحوب بالاعجاب على وجه أحد اصدقائي عندما أخبرته أن ستة من عشر افلام كان قد اخبرني أنه من الممكن أن يغرق فى النوم وهو يشاهدهم كل ليله دون ملل هم تأليف  “بلال فضل” ، افلام لو اكتفى بها بلال لوضعته في مصاف الكتاب الكبار ولكن هل افلام “كريم عبد العزيز” وحده هي من صنعت تاريخ بلال ؟!

عبلة كامل

أمي التي لم تلدها جدتي  !

يرتبط “بلال فضل” مع السيدة العظيمة عبلة كامل بعلاقة إنسانية كبيرة جعلته يطلق عليها في إحدى لقاءاته التليفزيونية لقب أمي التي لم تلدها جدتي علاقة تُرجمت إلى اربع افلام ومسلسل من أروع ما جادت به تجربة كلاهما أحدهما نال عنه “بلال” جائزته الأولى والوحيدة وهم على الترتيب  :

  • خالتي فرنسا – عام 2004
  • سيد العاطفي  – عام 2005
  • عودة الندلة – عام 2006
  • بلطية العائمة  – عام 2008
    والذي فاز عنه بلال بجائزة أفضل سيناريو بالمهرجان القومي للسينما .

محطات في حياه بلال فضل :

انتقل بلال من هذا النجم لذاك المخرج مسجلا بصمة واضحة في تاريخ كل من عمل معه ونذكر من نجوم التمثيل ( أحمد حلمي – محمد هنيدي – طلعت زكريا ) ومن نجوم الإخراج ( محمد النجار – وائل إحسان – على رجب ) نذكر من تلك المحطات على سبيل الذكر وليس الحصر :

  • صايع بحر – عام 2004
  • على سبايسي – عام 2005
  • حاجا وتفاحه  – عام 2006
  • وش اجرام – عام 2006

وش اجرام – عام 2006

بلال والانتقال للدراما التليفزيونية :

بدأ “بلال فضل” مشواره مع الدراما بمسلسل كوميدي جميل مع الفنان “أحمد رزق” والنجمة “عبلة كامل” هو “هيمة أيام الضحك والدموع ” عام 2008 تبعه بمسلسل فارق في تاريخ الدراما الحديث هو “أهل كايرو ” 2010 ، ثم جاء مسلسل “الهروب ” الرائع عن أحداث ثورة يناير العظيمة تبعه بمسلسل أهل إسكندرية الممنوع من العرض للأسف والذي مازال حبيس الإدراج للسنه الثالثة على التوالي عقاباً لبلال فضل ولبطلة العمل بسمة على معارضتهم للنظام الحالي وكاتباً إيقاف مؤقت لأبداع ذلك الرجل الذي اثري الحياة السينمائية والتليفزيونية بالكثير ومازال عنده الكثير ليقدمه في السنوات القادمة .

مكتبة مصر الفنية والأدبية :

لم تقف مجهودات بلال عند أعماله الفنية فقط فلا ننسي أنه في الأصل إعلامي ولكن عندما تختلط الحرفة بالشغف فإن النتيجه هي ( عصير الكتب ) !
بدأه بلال فضل منذ أكثر من عشر سنوات على قنوات دريم ولكنه توقف بسبب بعض المشاكل ولم يستطع العوده إلا منذ حوالي سنتين على شاشة قنوات العربي الحديث ، تمكن “بلال فضل” من نقل شغفه بالكتب والكتابة إلى محتوى جميل يلفت انتباه كل مهتم بالكتب في عرض يتم بشكل احترافي متضمن حوارات مع أكبر كتاب الوطن العربي . 

الموهوبون في الأرض
الموهوبون في الأرض :

يعرض الموهوبون في الارض منذ ثلاثة أعوام في رمضان ويتم حالياً التحضير لموسمه الرابع والذي سيعرض في شهر رمضان 2018 ، يتحدث “بلال فضل” في الموهوبون في الأرض عن المبدعين بشكل احترافي ممتع فلا هو يذكر محاسنهم فقط ولا يتأثر بارائهم السياسية المخالفه لآرائه في اوقات كثيرة لنجد أمامنا خلاصة ما جاد به هؤلاء النجوم بجانب أفكارهم وارائهم في كل نواحي الحياة أفكار وقصص مسلية جدا بجانب كونها ملهمة لكل مهتم بالفن وكل دارس ليؤكد فكرتي عن الفن والتي أؤمن بها تماما أنه لا يضاهي متعة مشاهدة السينما سوى الاستماع لحكايتها ويرسخ لنوع جديد من الحكي أصبح هو رائده، بكل تأكيد لا أجد ما يصلح لتلك الحالة سوى جملة الراحل الكبير” أحمد خالد توفيق” :

” سوف تدرك أن البعض مازال مُصراً على الجدية والإتقان ” .

احمد خالد

Behind The Scene
بيهايند هي كيان سينمائي مصري متخصص فى مجال ترشيحات الأفلام والمسلسلات وتقديم تغطية لكافة الاخبار الفنية في السينما والدراما