مقالات مميز

ما لا تعرفه عن عمر الشريف “ميشيل ديميتري شلهوب “

عمر الشريف

عمر الشريف ممثل مصري، ولد فى  10 أبريل 1932، الإسكندرية، وكان والده تاجر أخشاب، أما والدته كلير سعادة فكانت سيدة مجتمع من أسرةٍ ذات أصول لبنانية – سورية .

“تقوم فلسفتى على إننى حين أغادر غرفتى اكون جاهزاً لحب كل شئ يعترض طريقى مالم يكونوا اناساً سيئين “

اشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ واللطيف والجاذب للنساء، بينما كانت ادواره فى السينما العربيه تميل الى الرومانسية والكلاسيكية، ترشح عمر الشريف لجائزة الأوسكار كما نال ثلاث جوائز الجولدن جلوب وجائزة سيزر .

ما لا تعرفه عن عمر الشريف "ميشيل ديميتري شلهوب " 1

معلومات لا تعرفها عن عمر الشريف :

– كان للمخرج العالمى يوسف شاهين دوراً كبيراً فى تغير حياة ميشيل ديميتري شلهوب (عمر الشريف ) فى دخوله عالم الفن .
-تزوج عمر الشريف من الممثلة المصرية فاتن حمامة بعدما وقع في حبها بعد مشاركته معها فى أول فيلم في مسيرته الفنية “صراع في الوادي ” ولديهما ابن وحيد هو طارق عمر الشريف .

ما لا تعرفه عن عمر الشريف "ميشيل ديميتري شلهوب " 2

– قدم مجموعه من الافلام مع فاتن حمامه وهم ( صراع في الوادي -أيامنا الحلوة – صراع في الميناء- لا أنام – سيدة القصر – نهر الحب – أرض السلام ).

– فاز بجائزة الجولدن جلوب عن دوره الجمييل في Doctor Zhivago لأنه أصبح أحد الممثلين العرب القلائل ممن اقتحموا عالم هوليوود.

– لكل منا لعبه مفضله يحبها :

كان عمر الشريف يمارس لعبة الورق “بريدج” خلال كواليس الافلام وازداد شغفه بهذة اللعبه من أجل التسلية وضياع الوقت ، إلى أن طغى شغفه بتلك اللعبة إلى أن أصبح خبيرا بها وتم تصنيفه من بين أفضل 50 لاعبا في العالم.

ما لا تعرفه عن عمر الشريف "ميشيل ديميتري شلهوب " 3

-سكن عمر الشريف مع الممثل توم كورتيناى فى شقه واحدة وخلال تواجدة معه وتحدث كورتيناى فى الكثير من الوقت عن فريقه المفضل وهو نادى هال سيتى نقل شغفه إلى عمر الشريف إلى أن أصبح من أشد المعجبين بنادى هال سيتى .

– يقول الفنان عمر الشريف بأنه تلقى 3 آلاف طلب زواج في اسبوع افتتاح فيلم Doctor Zhivago .

-التحق ميشيل بكلية فيكتوريا البريطانية في الإسكندرية، ثم بعد ذلك، درس الرياضيات والفيزياء في جامعة القاهرة،فى النهايه سافر إلى لندن للدراسة في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية .
– كان اول مسلسلاته هو حنان وحنين فى 2007 بوجود احمد رمزى وسوسن بدر ولطفى وعايدة رياض وكان من تأليف واخراج إيناس بكر .

– منح جائزة مشاهير فناني العالم العربى تقديرا لعطائه خلال مسيرته الفنيه 2004 كما انه حصل على جائزة الاسد الذهبى من مهرجان البندقيه عن جميع أعماله .

– تم الحكم على عمر الشريف بالسجن لمدة شهر مع وقف التنفيذ بسب ضربه لظابط شرطه فى كازينو ودفع غرامه 1،700 بسبب ذلك.

اشهر ادوار عمر الشريف

-Lawrence of Arabic
– في فيلم “لورنس العرب”
تدور قصه الفيلم حول الملازم الانجليزى لورنس الذى يكلف بمهام من السلطات البريطانية بمعاونة الحسين ابن على وابنه الملك فيصل لتحرير العرب من حكم الخلافه العثمانيه ،هذا الفيلم أعطى لمحه لعالم الخارجي على حال العرب في ذلك الوقت من تعصب وتفرق القبائل ، رشح عمر الشريف فى هذا الدور لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعد، كما نال جائزة الكرة الذهبية عن نفس الدور، واصبح النجم الأكثر مشاهد فل أوروبا وأمريكا .

-“Doctor Zhivago”
تدور قصه الفيلم حول طبيب جراح قضى حياته كلها متعلق بين امرأتين وتسير الأحداث فيما بين قبل وبعد الثورة الروسيه ،وفاز فى هذا الدور كاافضل ممثل درامى .

– فيلم صراع فى الوادى :
تدور قصه الفيلم حول شاب يدعى احمد يعمل كمهندس زراعى الذى يعود اللى بلده حيث يعمل أبوه فى الزراعه ويساعدة فى تحسين الوضع مما يفتح عليه باب من نار والكثير من المشاكل ،ثم يحب بنت الباشا ناديه منذ ان كان صغيرا ويقرر ان يتزوجها ولكن هيهات فهناك طامع حاقد يسعى للخراب وويسعى لمتلاك الأراضي وكل نعيم القريه .

ما لا تعرفه عن عمر الشريف "ميشيل ديميتري شلهوب " 4

– اشاعه حب :
تدور أحداث الفيلم حول حسين الشاب المهذب، الطيب، الجميل ، الذي يقع فى حب بنت عمه سميحه (سعاد حسنى ) الذي لا تعيره اى اهتمام ولكن فى سرد الأحداث تكتشف خطه عبدالقادر الماكرة ، ظهور اشاعه بأن حسين ( عمر الشريف ) على علاقه بالفنانه المشهورة هند رستم لعلها تنجذب ل حسن ابن عمها و تحبه بالقدر الذى يحبها به .

أعمال أخرى :

– شيطان الصحراء ،صراع فى الميناء – أرض السلام -شاطئ الاسرار -غلطه حبيبى – لوعه الحب -che -funny Girl -the last valley -inchon- the 13 th warrior -Iforgot tell you .

آية فريد
كاتبة فى موقع بيهايند ، عاشقة للسينما الكلاسيكية والحديثة ، درست إدارة أعمال ، HR فى صناع الحياة و HR فى تيم روافد ، الكتابة هوايتي المفضلة التي أجد بها ذاتى وأثبت بها قدراتى لاني مؤمنه جدا أن للسينما رساله قويه مؤثر على الجمهور .