مراجعات

مسلسل Goblin بين الثواب و العقاب الأبدى الدائم – فهل من الممكن ان تطيب الحياة؟

مسلسل Goblin

عندما تتكامل جميع العناصر للعمل الفنى فى أبهى صورة لها من ترابط الأحداث و الحبكة مابين الدراما و الإنتقام و الرومانيسة،  فيظهر لنا الناتج لهذا التكامل هو مسلسل Goblin .

مع التقدم الفنى للكيدراما فى الأونة الأخيرة بشكل ملحوظ، و انتشار كثير من الأعمال الفنية المميزة،  سواء كانت افلام ذو قصة قوية و احداث غير متوقعة، او مسلسلات قائمة على البناء الفنى السليم المتكامل مثل ما سنقرأه فى هذا المقال عن المسلسل الذى ذاع صيته صاحب جائزة افضل مسلسل درامى فى عام 2017 و هو مسلسل Goblin

اقرأ ايضًا: مسلسلات غموض كورية ننصحك بمشاهدتها

قصة مسلسل Goblin

فى جو من الصراعات و الحروب القديمة تدور احداث مسلسل Goblin عندما يُذاع صيت مُحارب قوى يدعى كيم شين، الذى كان يجوب بسيفه فى المعارك الحربية و كان لا يقف أمام سيفه أحد، فكان يُحارب ببساله و شجاعه و كان دائما ما يعود مُنتصرا إلى أن ذاع صيته فى البلاد، و الذى خلق أحقاد و مكائد ضده فى القصر الملكى من قّبل الملك الصغير، إلى ان كبرت بذرة الغيره، فحينها يقرر الملك قتله لإتهامه و لإعتقاده أنه خائن،  و من هنا تبدأ اللعنة، و لكن يكون عقاب الخالق أكبر و هو الخلود، أن يعيش المُحارب كيم شين يرى جميع من يحبهم على مر العصور و هم يفنوا و يذهبو لمثواهم الأخير عدا هو، و لكن مع عقاب الخالق دائماً ما تأتى الرحمة و العفو يوما ما ،

فهو من خلال سبب واحد للخلاص من هذة اللعنة التى دامت على مر السنين، فما هو السبيل الوحيد للنجاة ؟ فهذا الذى سوف نراه بين طيات حلقات المسلسل.

مسلسل Goblin بين الثواب و العقاب الأبدى الدائم – فهل من الممكن ان تطيب الحياة؟ 1

مراجعة مسلسل Goblin

فى غصون 16 حلقة من مسلسل Goblin ظهر ابداع الكاتب Kim Eun- Sook  الذى تكامل مع الإخراج للمخرج Lee Eung-bok  و هو احترام عقلية المُشاهد حيث أن كل تفصيله صغيرة ذُكرت فى أول أحداث المسلسل تم تفسرها و توضيحها خلال أحداث المسلسل حتى الحلقة الاخيرة .

و هذا ما خلق عنصر تشويق قوى فى كل حلقة من حلقاته،

فالاحداث صنعت فى عقل المُشاهد عدة تساؤلات كثيرة عن حياة الأبطال، و من خلال سير الأحداث تمت الإجابة عليها جميعاً دون إثتثناء،  و هنا ظهر احترام عقلية المُشاهد فى افضل صورة من الكاتب و المخرج.

إلى جانب نجاح الكاتب و المخرج على وجه الخصوص فى هذة النقطة و هى الإنتقال مابين سير خط الاحداث و الأزمان ما بين الحديث و القديم،

مسلسل Goblin بين الثواب و العقاب الأبدى الدائم – فهل من الممكن ان تطيب الحياة؟ 2

ذلك الفجوة الذى وقع فيها كبار من صناع الأعمال و هى فقد انتباه و تركيزالمُشاهد.

و لكن هنا فى مسلسل goblin  كان الإنتقال ثلث بسيط و واضح فى نفس الوقت،  و حقق النجاح فى المعادلة الصعبة و هى جذب المُشاهد و جذب تركيزة و فى نفس الوقت الإجابة عن كل الأسئلة الغامضة فى الأحداث التى تدور فى عقل المُتفرج.

فعملت الحبكة على فكرة قد تعتبر خرافية و هى أن الإنسان يقال انه له 4 حيوات يعيش فيهم فمن الممكن أن يموت فى حياته الأولى أو الثانية،  و لكن قد تكون أمامه فرصة فى حيواته القادمة أن يعوض ما فاته من سعادة و فرح التى قد يكون ايضاً فقدها فى إحدى حيواته السابقة.

هى صحيح فكرة خرافية قام عليها المسلسل فى بعض الأحداث و لكن فى باطنها هو بعث الامل فى شخصيات المسلسل الذى ذاقت المُعاناة فى أى زمن كان قد مر عليهم.

و مابين كل هذا نرى جانب رومانسى يمتزج بالدراما التى فى بعض الأحيان تدفع المُتفرج أن تزرف دمعة تأثر من أعين المُشاهد، و لكن سرعان ما تزول هذة الدمعة مع جو الغموض العام و الأحداث المتلاحقة التى تحتوى على جرعة عالية من التشويق و الغموض.

و لأن اى عمل فنى متكامل يجب أن يكون له  دور مجتمعى و توعوى فقد قدم المسلسل إلينا و ألقى الضوء على مخاطر حوادث السير و أن نسبة كبيرة من الأفراد بيقفدوا حياتهم او يكونوا سبب فى فقد حياة شخص اخر بسبب حوادث السير فظهر هذا الدور التوعوى بطريقة غير مباشرة من خلال بعض المشاهد و الحوادث التى وقعت خلال الأحداث، و التأكيد على الالتزام بقواعد المرور فى الشوارع.

مسلسل Goblin بين الثواب و العقاب الأبدى الدائم – فهل من الممكن ان تطيب الحياة؟ 3

التصوير:

أبدع مخرج مسلسل Goblin و صناع العمل أن يظهروا لنا كادرات فى المسلسل كأنها لوحات فنية فتكاثرت المشاهد ال long shot  و Extreme long shot التى يجتمع فيها البطل و البطلة فى جو عام من نقاء الصورة و التصوير،

مسلسل Goblin بين الثواب و العقاب الأبدى الدائم – فهل من الممكن ان تطيب الحياة؟ 4

مع استخدام color grading  المتنوع ما بين الأحداث من حيث ألوان مشاهد الحرب التى يُغيم عليها الظلام او يظهر فيها وضوح اللون الاحمر،

إلى المشاهد القديمة التى تميل إلى اللون الأصفر،  و اللقطات و المشاهد التى تحوى على الزروع و الأشجار فى النهار التى غلب عليها اللون البرتقالى المُشرق بلون الشمس الذى أضفى هدوء و راحة أثناء مُشاهدة المشهد.

مسلسل Goblin بين الثواب و العقاب الأبدى الدائم – فهل من الممكن ان تطيب الحياة؟ 5

فظهر لنا تكامل واضح مابين التصوير عالى الجوده و المونتاج .

إلى أن يعيب فى بعض الأحيان سرعة التنقل مابين المشاهد لكنها ليست بالخطأ الكبير الذى يمكن ان يضايق المٌشاهد.

فيمكننا التغاضى عن هذا العيب مقابل مميزات الصورة التى نراها.

الأداء التمثيلى:

برع الأداء التمثيلى لجميع فنانين مسلسل Goblin و على وجه الخصوص الثلاثة الأصليين و هم Gong yoo  و Lee Dong- Wook  و الجميلة صاحبة الأداء الرقيق المتقلب عبر السنين بكل تفاصيلها و حيوية الشخصية و هى البطلة Kim Go-eun .

مسلسل Goblin بين الثواب و العقاب الأبدى الدائم – فهل من الممكن ان تطيب الحياة؟ 6

فتقاطع سير الاحداث مابين ثلاث شخصيات،  و ظهور حتى الشخصية الشريرة فى المسلسل فى بعض الأحيان تحمل فى داخلها بعض الطيبة فى دور حاصد الارواح،

و العكس صحيح من الشخصية الطيبة كيم شين الذى يعيش فى هدوء خارجى و لكن بصراع داخلى عبر السنين يقتله من الداخل الذى تظهر قوة المُحارب القديم فى بعض المشاهد.

فبرع الممثل gong yoo  الشهير بدوره القوى فى فيلم القطار إلى بوسان Train to busan فيلم الزومبي الشهير.

فى ابراز ملامح الشخصية بشكل مُتقن من خلال تمثيله و نظره العين التى تحمل الحزن و تحولها لنظرة فرح و بهجة فى بعض اللحظات الكوميدية

كوميديا ! نعم كوميديا فكانت تتخلل بعض الكوميديا الخفيفة من الأدء التمثيلى للممثليين فى اندماج بسيط و خفيف مع الأحداث الدرامية التى هونت هذة الكوميديا بعض من أحداث مسلسل Goblin .

مسلسل Goblin بين الثواب و العقاب الأبدى الدائم – فهل من الممكن ان تطيب الحياة؟ 7

إلى جانب شخصية البطلة التى برعت فى اظهار تهور وسرعة سن المراهقة و اتخاذ القرارات السريعة الغير محسوبة,  و اختلاف شخصيتها عبر السنين و مع اختلاف الاداء التمثيلى إلى الهدوء و الرصانة و لمحة الحزن التى اصبحت تغيم على اداءها التمثيلى بسبب الاحداث المؤلمة التى مرت بها ،

إلا ان يعيب فى بعض الاحيان التطويل فى مشاهد لممثلين ذو ادوار ثانوية و لكن لم تتجاوز إيضا هى الاخرى الحد انها تضايق المُتفرج و تفقده متعة التجربة الدرامية.

تقييم مسلسل Goblin

فا فى النهاية مسلسل Goblin هو تجربة كيدراما رائعة تكاملت جميع اطرافها معاً للحد من ملل المُشاهد الذى حين يتابع حلقاته لا يشعر ابداً بذرة ملل و لو صغيرة، بالمقارنة بأقوى الأعمال الهووليودية، فا الكيدراما الكورية نجحت هنا فى خلق جو عام جميل للمُتفرج من خلال عمل مُتقن الصناعة .

فا فى رأيى أن مسلسل Goblin هو خير بداية أن يبدأ بها المُشاهد الدخول فى عالم الدراما الكورية ما لم يسبق له مُشاهدة أى أعمال كورية سابقة ف أرشح له هذا العمل و بشدة .

دعاء إبراهيم

generaleditor
حاصلة على بكالوريوس إعلام قسم إذاعة و تليفزيون و مقدمة برامج إذاعية و voiceover مهتمة بالنقد الفنى و التصوير السينمائى و متابعة للدراما و السينما العالمية تهوى التصوير و الكتابة و الشعر.