مراجعات

مراجعة مسلسل ازمة منتصف العمر .. الكل يحاسب على أخطائه

مسلسل ازمة منتصف العمر

تمكن مسلسل ازمة منتصف العمر من إثارة الكثير من الجدل مع عرض حلقاته، وأزدا الجدل بمرور الحلقات فنال العمل هجوم في بعض الأوقات بسبب قصته الجريئة ورفض البعض لطريقة التناول للموضوع، وكان تواجد النجمة ريهام عبد الغفور هو ما ساهم في رفع أسهم العمل بشكل كبير للغاية.

وقد تمكن المسلسل حتى نهايته من جذب الأنظار، ولكن هل بالفعل المسلسل يستحق الهجوم الذي ناله؟

مراجعة مسلسل ازمة منتصف العمر:

تدور أحداث العمل حول فيروز التي تتزوج من عزت الذي يكبرها بالعمر وتقوم بتربية ابنته مريم، ومع مرور السنوات تتزوج مريم من عمر الذي يكبرها ببضع سنوات، ولكن يقع عمر في حب فيروز وتتطور الأمور بينهما لتحدث سلسلة من الأزمات المتكررة نظراً لمحاولاتهم لتصحيح الخطأ الذي ارتكباه.

مسلسل ازمة منتصف العمر
مسلسل ازمة منتصف العمر

السيناريو والحوار:

كتب أحمد عادل سيناريو المسلسل والمعالجة الدرامية لكريم فهمي والمخرج كريم العدل، وقد كان السيناريو يسير منذ البداية بخطى واثقة بهدف التعريف بالشخصيات بشكل كامل خاصة في الأزمات النفسية التي تعيشها كل شخصية.

ومع مرور حلقتين باتت كل شخصية واضحة للمشاهدين بشكل جيد من حيث دوافعها لما تقوم به والأزمات المختلفة التي تعيشها، بل وتمكن السيناريو من إخفاء سبب أزمات بعض الشخصيات كعنصر تشويقي وكان ذلك مؤثر ومشجع لمواصلة تجربة المشاهدة.

افضل مسلسلات مصرية قصيرة 2022 لا تفوّت مشاهدتها

كما أن تفاقم الأحداث وتصاعدها كان يسير بشكل تصاعدي جيد، وباتت التعقيدات التي تتم في كل حدث مساهمة بشكل كبير في زيادة عنصر التشويق.

ولكن السيناريو عانى من بعض السلبيات، وكان أبرزها هو مشاعر عمر تجاه فيروز والتي كانت سبب في تفجر الأحداث،  فقد تصاعت تلك المشاعر بشكل مفاجيء دون مبرر ودون أن تحصل على الوقت الكافي من الأحداث لتصبح منطقية بل إنها ظهرت بشكل سريع وهو ما كان أبرز النقاط السلبية للمسلسل خاصة وإنها المحرك الرئيسي للأحداث.

مسلسل ازمة منتصف العمر
مسلسل ازمة منتصف العمر

 

كما ان التسرع في تصاعد الأحداث تسبب في بعض الأخطاء الواضحة خاصة في حدث يتعلق بمكالمة هاتفية بين عمر وعزت، والتي كانت من المفترض ان تدفع الأحداث نحو إتجاه أخر ولكن عدم الانتباه لتلك النقطة كان نقطة سلبية.

وبعيداً عن تلك السلبيات، فإن تسلسل النهاية في العمل جاء جيد خاصة وإنه حاول إرضاء المشاهدين بتلك النهاية التي يمكن القول إنها حملت رسالة مفادها أن كل إنسان سيلقى نتيجة أخطائه وآثامه في النهاية.

وخلال الأحداث أستطاع السيناريو أن يلقي الضوء على بعض الأمور التي تسبب أزمات للإنسان، مثل اثر افتقاد الاب في حياة الابناء، وما تتسبب فيه الطفولة الصعبة، وفارق العمر الكبير بين المتزوجين، والأزمات الحادثة بسبب الميراث، كلها أمور ربما لم يتناولها السيناريو بتعمق ولكنه ألقى الضوء على أثارها.

مسلسل ازمة منتصف العمر
مسلسل ازمة منتصف العمر

الأداء التمثيلي:

نقطة القوة الكبرى للعمل هي الأداء التمثيلي، فقد واصلت ريهام عبد الغفور تألقها بأداء رائع شاركها فيه النجم كريم فهمي وكذلك رشدي الشامي الذي أستطاع تجسيد شخصية كريهة تفشل في التعاطف معها حتى في أحلك الأوقات.

أداء رنا رئيس كان جيد خاصة وأن الدور حمل الكثير من المشاهد الصعبة، وكذلك كان أداء هاجر عفيفي مميز واستطاعت من خلال أدائها أن يكون التحول في شخصيتها مقنع إلى أقصى حد.

فيما كان أداء عمر السعيد لشخصية زياد حمل الكثير من التفوق خاصة وان الشخصية تحمل الكثير من التناقضات، وتصبح حائرا بين التعاطف معها وبين كراهيتها، كما إنه تمكن في مشاهد أن يجبرك على التعاطف معه وفي المشهد التالي يتمكن من تغيير وجهة نظرك نحوه، ما قدمه بالفعل عمر السعيد في العمل يستحق الاشادة ويؤكد أنه يملك موهبة قوية.

مسلسل ازمة منتصف العمر
مسلسل ازمة منتصف العمر

الإخراج:

كريم العدل يتمكن من خلال عمل تلو الأخر على أن يبرهن على امتلاك قدرات إخراجية مميزة، وهو ما قدمه خلال أزمة منتصف العمر.

فقد قدم كريم العدل إخراج مناسب للأجواء العامة للعمل خاصة كلما كانت تصبح قاتمة يتمكن من تطويع أدواته لخدمة تلك القتامة.

وتجدر الإشادة كذلك بالموسيقى التصويرية الرائعة لعادل حقي والتي تم استغلالها في المسلسل بالشكل المناسب.

التقييم النهائي :

مسلسل أزمة منتصف العمر رغم ما يحمله من أخطاء ومن فكرة جريئة ولكنه أستطاع ان يكون عمل فني جيد بتقييم 6\10، خاصة مع نجاحه في تقديم نهاية تنتصر للخير ولضرورة محاسبة الكل على الأخطاء، وان الذنوب لا تجلب سوى الكئابة والأحزان على أصحابها.

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب