مراجعات

مراجعة مسلسل ايجار قديم … رسائل مجتمعية وإنسانية في إطار خفيف

مسلسل ايجار قديم

رغم إرتباط إذاعة الدراما المصرية بالموسم الرمضاني، إلا إن الفترة الأخيرة شهدت محاولات لإنتاج مسلسلات خارج الموسم الرمضاني ومنها مسلسلات مثل مسلسل ايجار قديم والتي حاولت أن تكون مسلسلات مميزة وقد يكون أكثر ما يمنحها ذلك التميز هو تجنب التسرع والاستعجال الذي تشهده مسلسلات رمضان من أجل اللحاق بالموسم، وقام ببطولة مسلسل ايجار قديم: شريف منير وعدد كبير من الفنانين وقد تمكن العمل من جذب الأنظار بشدة مع بداية عرضه.

قصة مسلسل ايجار قديم

تدور أحداث مسلسل ايجار قديم حول أبرزها قصة رمزي معلم التربية الموسيقية، الذي يمتلك عمارة والتي قوم فيها بتفعيل نظام الإيجار القديم المقتضي بإن الإيجار غي محدد بسنوات ويتم توريث الشقة لأبناء أصحابها، وحينما تضيق الأمور برمزي لا يجد مكان ليقيم فيه ليستقبله حسين أحد ساكني العمارة، وبعد وفاة حسين يشتعل الصراع بين رميز وطارق ابن حسين حيث يحاول كل منهم اثبات احقيته بالشقة.

مراجعة مسلسل ايجار قديم ... رسائل مجتمعية وإنسانية في إطار خفيف 1

مراجعة مسلسل ايجار قديم

السيناريو والحوار:

السيناريو كتبه عمرو الدالي والذي له عدد لا بأس به من التجارب الجيدة أبرزها (بـ100 وش، ضد الكسر)، وقد تمكن ان يكتب سيناريو ذكي للغاية بخلطة نجاح جيدة.

فرغم أن قصة المسلسل تبدو إنها تدور حول شخصين على شقة ولكن هناك الكثير من الخطوط الفرعية الجانبية التي تم الإستعانة بها لتكون جزء من الأحداث وجميعها حكايات إنسانية تم صياغنها بشكل مؤثر لترتبط بقضايا إجتماعية.

وقد استطاع إلقاء الضوء على أكثر من قضية من خلال العلاقات والأفكار المختلفة لأبطال العمل، وكان ذلك موفق بكل تأكيد فجعله أقرب للجمهور، وكانت أبرز القضايا المجتمعية هي الإختلافات بين الاجيال ونجح السيناريو في خلط القضايا والعلاقات الإنسانية وكذلك منحها صبغة كوميدية لطيفة دون مبالغة.

مراجعة مسلسل ايجار قديم

رسم الشخصيات كان جيد للغاية خاصة وأن معظم الشخصيات تتعرض لمواقف تؤثر فيها وتؤدي لحدوث تغييرات بها، وهناك شخصيات قد يكون صراعها الأساسي هو داخلي، والإهتمام بكل شخصية نتج عنه منح الشخصيات واقعية وليست شخصيات سطحية.

ربما يكون العيب الوحيد للعمل هو أن وصول عدد حلقاته منحه بعض التطويل في بعض الأحيان ولكن السيناريو حاول معالجة ذلك ببعض المواقف والقضايا المختلفة.

مراجعة مسلسل ايجار قديم ... رسائل مجتمعية وإنسانية في إطار خفيف 2

الأداء التمثيلي:

أداء شريف منير لا غبار على نضجه فهو يتحكم في الشخصية بكل لحظاتها وانفعالاتها واستطاع تكوين ثنائي لطيف مع صلاح عبدالله، ومن بعده ثنائية مميزة مع محمد الشرنوبي والذي قدم أداء جيد للغاية استطاع ان يجعله يتوافق مع اداء شريف منير.

هشام إسماعيل قدم أداء كوميدي مميز وكان إضافة للعمل وإضافة له كممثل يستطيع استخدام ادواته الكوميدية، كما شهد المسلسل عودة قوية لميمي جمال.

كما قدمت كل من رحمة حسن وبسمة داوود أداءات مميزة وأستطاعت كل منهم منح شخصيتها روح مميزة.

وتجدر الإشادة بأداء إلهام وجدي فرغم إنها تجربتها الأولى إلا إنها استطاعت بأداء وإحساس بالشخصية أن تلفت الأنظار وإنها تملك ما يؤهلها لتقديم أداءات جيدة.

مسلسل إيجار قديم الهام وجدي

الإخراج:

تولى طارق رفعت مسئولية إخراج العمل وهو من المخرجين المميزين حيث قدم من قبل عدة اعمال أبرزها مسلسلي (سبع أرواح ، شبر ميه)، وقد تمكن من قيادة فريق التمثيل بشكل لائق ليخرج كل منهم أفضل ما لديه.

كما كان اخراج مسلسل ايجار قديم مناسب للأجواء العامة العائلية للعمل، كما قدم كادرات تصوير مميزة.

مراجعة مسلسل ايجار قديم ... رسائل مجتمعية وإنسانية في إطار خفيف 3

تقييم مسلسل ايجار قديم

يستحق مسلسل ايجار قديم تقييم مرتفع  7\10 وذلك لكونه عمل ممتع ومسلي في أجواء عائلية لطيفة حرصت على أن تقم معاني قوة علاقة الجيران والترابط الاسري وعلاقات إنسانية جميلة.

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب