مراجعات

مراجعة مسلسل الثمانية … عندما يحتاج العمل إلى فرصة أخرى

مراجعة مسلسل الثمانية ... عندما يحتاج العمل إلى فرصة أخرى 1

مسلسل الثمانية أحدث إنتاجات منصة شاهد، كان من الأعمال المرتقبة نظراً للدعاية التي سبقت صدروه بإنه مسلسل أكشن على مستوى عالي تقنياً وإنتاجيًا، مما رفع من سقف توقعات تجربة مشاهدته لتصبح منتظرة للكثيرين، ولكن هل كان رفع سقف التوقعات وبالاً على العمل أم إنه تمكن من تحقيق النجاح المطلوب؟

مراجعة مسلسل الثمانية:

قصة المسلسل:

تدور أحداث العمل حول “أدهم البارودي” الضابط في أحد الاجهزة الأمنية والذي تضعه الظروف ليصبح مقربًا من “ناصر المنشاوي” تاجر السلاح، ولكن العصابة التي يتبعها “ناصر” تقرر التخلص منه بسبب مخالفته لقوانينهم، واثناء محاولة التخلص منه يتسبب ذلك في حادث يتضرر منه كل من “ناصر” و “أدهم” فيحاول “ناصر” الاستفادة من “أدهم” ليتحدا وينتقما سويًا من عصابة الثمانية… فهل سيوافق “أدهم” على الاتحاد مع مجرم ؟؟ وهل سيتمكن من الانتقام؟؟

السيناريو:

فكرة المسلسل الرئيسية جيدة وكانت الكثير من الأمور المبشرة، سواء في وجود تنظيم خطير أو في الرغبة في الانتقام التي جمعت بين ضابط ومجرم، ومحاولات السيناريو لبناء شكل منظمة الثمانية ووضع قوانينها وبناء العالم الخاص بها وكذلك وجود وشم مميز لها، وكان ذلك ناجحًا إلى حد ما.

مراجعة مسلسل الثمانية ... عندما يحتاج العمل إلى فرصة أخرى 2

ولكن على الرغم من ذلك فإن السيناريو عانى من الكثير من المشكلات ، فمع محاولات بناء العالم إلا أن السيناريو أغفل بعض النقاط فظهرت فجوات في الأحداث لم يتمكن السيناريو من وضع مبرراتها بشكل منطقي، كما كانت الشخصيات نفسها تعاني من مشكلة واضحة، ففي كثير من الأحيان نجد قرار غير منطقي من أحد الشخصيات فقط لدفع الأحداث نحو ما يصبو إليه السيناريو ولكن ذلك لا يكون منطقي.

واعتمد السيناريو على عدد من المصادفات لدفع الأحداث والتي تجلت في لقاء الضابط “مازن” بأحد فتيات عصابة الثمانية، فكانت مصادفة غير منطقية لتظهر بدون مبرر.

مراجعة مسلسل الثمانية ... عندما يحتاج العمل إلى فرصة أخرى 3

واستمرت المصادفات والقرارات غير المنطقية من ابطال العمل لدفع الأحداث وهو ما أضعف السيناريو كثيرا رغم كون الفكرة جيدة، وصولاً لتسلسل النهاية الذي كان شكله العام جيد ويسمح بوجود موسم ثاني ولكن كان بحاجة للتأسيس له بشكل أفضل ليكون أكثر قوة وتأثير.

افضل مسلسلات مصرية 2021 – مسلسلات تستحق مشاهدتك

الأداء التمثيلي:

الأداءات التمثيلية تراوحت بين العادي والجيد، وكان من الممكن ظهور أداءات أفضل لأن الممثلين المتواجدين في العمل يحملون قدرات تمثيلية أفضل بكثير من التي ظهرت في العمل، ولكن ذلك لا ينفي أن الأداءات كانت جيدة، خاصة في المشاهد الي جمعت بين أسر ياسين وخالد الصاوي، وكذلك محمد علاء.

مراجعة مسلسل الثمانية ... عندما يحتاج العمل إلى فرصة أخرى 4

الأداء الأفضل كان لمحمد ممدوح الذي كان ظهوره كضيف شرفي هو الظهور الأفضل واستطاع تقديم أفضل أداء تمثيلي وكانت الحلقة التي شارك فيها هي الأفضل كذلك.

محمد ممدوح - مسلسل الثمانية

الإخراج:

الإخراج كان جيد تمكن من تقديم كادرات وصورة جيدة، ولكن مشاهد الأكشن كانت بحاجة إلى بعض المخاطرة، فجميع مشاهد الأكشن اختار الإخراج فيها الأسلوب السهل الممتنع ولكنه كان بحاجة لخوض تحديات أكبر في الأكشن، خاصة وان التوفيق جانبه في بعض المشاهد.

مراجعة مسلسل الثمانية ... عندما يحتاج العمل إلى فرصة أخرى 5

التقييم النهائي:

مسلسل الثمانية تمكن من بناء فكرة جيدة احتاج فيها السيناريو لوضع لمسات خاصة ليصل للشكل الأفضل، ولكن المشكلة التي عانى منها المسلسل هي ان الجمهور رفع سقف التوقعات للغاية، ولكنه في المجمل عمل جيد بتقييم 5\10، وإذا كانت هناك نية لموسم ثاني فإن السيناريو بحاجة إلى رتوش ستتمكن من جعل فكرة العمل أكثر توهجًا خاصة وإنها فكرة واعدة تحتاج إلى الإهتمام.

 

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب