مراجعات مسلسلات

مراجعة مسلسل البيت بيتي .. التعامل مع الكوميديا بجدية يخلق النجاح‎

مسلسل البيت بيتي

إن الأعمال الكوميدية الجيدة التي تتمكن من النجاح ليست كثيرة، ولكن الأصعب أن يكون العمل يحمل تصنيف رعب كوميدي، فليس من السهل أن يتمكن عمل من الحفاظ على الرعب والكوميديا معًا، وقد حاولت الكثير من الأعمال النجاح في ذلك ولكن كانت دائمًا تفتقر إلى ما يجعلها ناجحة، ولذلك فإن تجربة مسلسل البيت بيتي لم تكن سهلة بالتأكيد، ولكن نظراً لما حققه المسلسل من متابعات وردود أفعال فإن النجاح كان حليفه بشكل واضح.

قصة مسلسل البيت بيتي:

تدور الأحداث حول “بينو” الذي يتوفى والده ويترك له بموجب وصية قصر قديم دون أن يسمح له بأخذ أي شيء أخر من ثروته، مما يجعل “بينو” يقع في حيرة ولكنه يضطر لقبول القصر بعد أن أصبح الشيء الوحيد الذي يملكه، ولكن مع مرور الوقت يجد “بينو” أمور غريبة تحدث في القصر ثم يتقابل مع “كراكيري” سائق التاكسي المتواضع الذي يقوم القصر بإقحامه في الأحداث بشكل غريب ليطلب “بينو” من “كراكيري” مساعدته في فك لعنة القصر فهل سيتمكنون من ذلك؟؟

مسلسل البيت بيتي
مسلسل البيت بيتي

 

السيناريو والحوار:

رغم ان العمل يحمل صبغة كوميدية واضحة مع وجود عدد كبير من ممثلين بالتصنيف الكوميدي إلا أن السيناريو كان يتعامل بجدية مع الكوميديا ورغم كونها جملة غريبة ولكنها منحت التفوق للمسلسل.

السيناريو الذي كتبه احمد عبد الوهاب وكريم سامي، لم يتعجل في البحث عن الكوميديا ووضعها في رسم الشخصيات وبعض الأحداث في بداية العمل، وذلك حتى بداية النقطة الرئيسية للاحداث ببداية الأحداث الغامضة في القصر والمقابلة بين “بينو” و “كراكيري”.

السيناريو تعامل بجدية فأستطاع بناء الخط التشويقي للأحداث بشكل جيد، فكانت الأحداث متناسقة ومرتبة لخلق العنصر التشويقي للأحداث وكان ذلك موفق للغاية فمع مرور الأحداث وتوالي الألغاز يستطيع التواصل مع العمل وربط الخطوط من أجل فهم الأحداث ، فالعمل التشويقي الجيد يستطيع بذكاء منح المشاهدين خطوط لفهم الأحداث ولكن دون حرقها والإحتفاظ بما يجذب المشاهدين للنهاية.

حاول السيناريو وضع الرعب مع الخط التشويقي بشكل جيد، ورغم أن الرعب ليس صارخًا ولكن السيناريو أستطاع وضعه في أوقاته المناسبة واستخدمه بشكل جيد ليكون دافع للأحداث ولتصرفات أبطال العمل.

مسلسل البيت بيتي
مسلسل البيت بيتي

 

وف الجزء الكوميدي فإن السيناريو كان ذكي للغاية بعدم الإعتماد على كوميديا إلقاء النكات، فكانت كوميديا المواقف وردود أفعال الأبطال على الأحداث التي تجري لهم هي مصدر الكوميديا الأكبر وكانت موفقة للغاية، مع الإعتماد على مصادر كوميديا اخرى كرسم بعض الشخصيات ولكنها لم تقع في فخ المبالغة التي تفقدها مصداقيتها، فالسيناريو اهتم بان تكون الشخصيات اقرب للواقعية من كونها كاريكاتيرية.

وحافظ السيناريو على كوميديا الموقف مع خط تشويق الأحداث وصولاً للنهاية والتي كانت مميزة فقد استطاع إنهاء القصة بشكل جيد للغاية مع الحفاظ على خط فرعي تم وضعه بذكاء في حالة وجود موسم ثاني للعمل.

افضل مسلسلات نتفليكس 2022 التي يمكنك مشاهدتها

الأداء التمثيلي:

ثنائية مصطفى خاطر وكريم محمود عبد العزيز كانت رائعة للغاية، وقدم كل منهم أداء جيد ، مصطفى خاطر من أكثر ممثلي مسرح مصر موهبة ويحتاج فقط إلى التركيز في نوعية أدواره لكونه يملك أدوات الممثل المميز وهو ما ظهر في أخر حلقتين للمسلسل التي تعامل في معظم اوقاتها بجدية مناسبة للموقف ولم تكن مصطنعة.

وعلى جانب كريم محمود عبد العزيز فإنه بات يتطور بشكل ملموس في أداءه وفي اختياره للأدوار التي يؤديها، وكان أداءه في العمل هو السهل الممتنع فأستطاع من خلال ردود أفعاله على أحداث القصر هو أفضل من تعامل مع كوميديا الموقف في العمل وذلك لم يكن بكلمات يلقيها وإنما فقط رودو أفعاله وتعابير وجهه مما جعل أداءه هو الافضل.

ميرنا جميل قدمت حضور كوميدي خفيف استطاعت أن تبرهن من خلاله أنها من النجمات التي تتمتع بخفة ظل تستطيع من خلالها أن تكون جزء من كوميديا أي عمل تشارك فيه.

مسلسل البيت بيتي
مسلسل البيت بيتي

 

محمود حافظ خرج من عباءة الأدوار المتكررة وقدم دور مختلف في كل شيء حتى نبرة الصوت وأستطاع ان يقدم شخصية جيدة تنوعت بين الرعب والكوميديا، وكذلك سليمان عيد الذي قدم شخصية مختلفة بشكل هاديء وواثق، وكذلك سامي مغاوري الذي قدم شخصية جيدة بأداء متزن

محمد أوتاكا يثبت أقدامه كممثل كوميدي من العيار الثقيل حتى بمشاركات قليلة، ورغم أن ياسر الطوبجي كان حضوره شرفيًا إلا إنه كان أكد أن تواجد فنان كضيف شرف حينما يكون مؤثر لا يكون الأمر منفر على الإطلاق.

علا رامي مازالت تحمل الرقة التي ميزتها وقدمت دور رغم إنه حمل في طياته قدر من التوتر ولكنها استطاعت أن يكون ظهور راقي، وكذلك ياسر علي ماهر قدم أداء مميز.

وتجدر الإشارة بالنجوم الشباب نشوى علي واحمد عبد الوهاب اللذان قدما أداء جيد للغاية خاصة الأخير الذي كانت شخصيته مركبة وصعبة في الجزء الأخير من الأحداث ولكن اداءه جاء مقنع للغاية.

مسلسل البيت بيتي
مسلسل البيت بيتي

 

الإخراج:

خالد مرعي قاد الإخراج بشكل رائع، بصورة جيدة قدمها ومشاهد مرسومة بشكل جيد، ليقود العمل بشكل رائع ويضع بصمته المعتادة على العمل.

كما إنه تمكن من إخراج طاقات فريق التمثيل بشكل واضح، فكما سبق وان ذكرنا فكل الممثلين تألقوا وذلك ينتج بالتأكيد من قيادة مميزة من الإخراج.

ورغم أن مشاهد الرعب تمثل تحدي صعب إلا أن خالد مرعي أستطاع أن يجعلها مؤثرة ومميزة وحاول كثيراً الخروج من دائرة الإعتماد على أسلحة الرعب التقليدية خاصة المعتادة على ال jump scares وحاول أن يضع بعض الأساليب في الرعب دون استسهال وقد نجح في ذلك.

التقييم النهائي:

مسلسل البيت بيتي عمل متكامل للغاية بتقييم 9\10 يستحق المشاهدة ولن يكون وجود موسم ثاني أمر سيء إن تم التعامل معه بنفس الإحترافية والدقة

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب