مراجعات

مراجعة فيلم Troll .. الأساطير قد تحمل جزء من الحقيقة

فيلم Troll

فيلم Troll هو أحدث إصدارات نتفليكس وهو يتبع نوعية الافلام القائمة على مواجهة وحش أسطوري، وهي نوعية رغم عدم وجود الكثير من التجديد في حبكتها من فيلم إلى أخر إلا إنها مازالت من الافلام الجاذبة لشريحة عريضة من الجمهور، منذ ان بدأت تلك الافلام في الظهور منذ وحش جودزيلا الشهير في الفيلم الياباني “جودزيلا” والذي تم إنتاجه عام 1954 وحقق نجاحًا كبيراً لتظهر سلسلة أفلام جودزيلا.

فما تحمله الافلام القائمة على مواجهة وحش أسطوري من تقنيات مميزة وإبهارات بصرية وكذلك إثارة وحبس للأنفاس لمعرفة كيف ينتصر البشر على وحش أسطوري، كلها أمور تجعل تلك النوعية مازالت قادرة على التواجد رغم عدم نجاحها بشكل دائم، فبرغم تقدم التقنيات السينمائية إلا أن بعض الافلام لم تتمكن من تحقيق نجاح كبير.

وبالتالي فإن الفيلم النرويجي Troll  خاض تلك التجربة محاولة صناعة فيلم مميز وفي نفس الوقت مسلي .. فهل نجح في ذلك؟؟

مراجعة فيلم Troll .. الأساطير قد تحمل جزء من الحقيقة 1
فيلم Troll

 

مراجعة فيلم Troll

القصة:

يقع إنفجار في اعمال جبال دوفر النرويجية اثناء عمليات حفر، فتظهر أثار غريبة، وتكتشف استاذة علم الحفريات نورا تيدمان وجود وحش أسطوري يبدأ في التحرك نحو العاصمة أوسلو، لتحاول أن تفهم طبيعة ذلك الوحش بمعاونة والدها الذي يحاول إثبات ان الوحش متعلق بأسطورة قديمة؟؟.. فهل ستتمكن من إيقافه؟؟ وما هو هدف الوحش؟؟ وما هي الاسطورة؟؟

السيناريو:

تجدر الاشادة بمحاولات السيناريو في التجديد، فوضع بعض التغييرات في طبيعة الوحش، وقد كانت محاولات لا بأس بها وكان الجزء الخاص بظهور الوحش للمرة الاولى جيد جداً على مستوى الكتابة فقد تم وضعه بشكل مفاجيء وكذلك تم التمهيد لذلك الظهور بذكاء في نفس الوقت.

الفيلم كان يسير على الوتيرة العادية لأفلام الوحوش ولكن تمكن السيناريو من إضافة بعض التجديدات والتي لم تكن متعلقة بالكامل بالوحش على قدر ما كانت متعلقة بخط درامي أخر.

والذي تمثل في توبياس تيدمان ومحاولاته الدائمة لإثبات حقيقة أسطورة كان يتم تداولها في البلاد حول “غول الجبل”، وفلسفته بإن الاسطورة تحمل جزء من الحقيقة.

 

أفضل افلام غموض وتشويق 2022 ستشاهدها علي الإطلاق

مراجعة فيلم Troll .. الأساطير قد تحمل جزء من الحقيقة 2
فيلم Troll

 

وذلك الخط حمل في باطنه الكثير من الامور التي حاول السيناريو إيضاحها بمهارة، والتي تتلخص في أن بعض الاساطير التي نعيش ونسمعها طوال الوقت قد يحمل بعضها جزء من الحقيقة التي يحاول البعض اخفائها، وإيمان الفرد بمعتقداته حينما يحمل لها دليل حتى لو ظن الجميع إنه مجنون.

وربما تلك الامور التي أعطت للفيلم شكل مختلف بعض الشيء عن افلام الوحوش الاخرى، فنجد توبياس تيدمان يحاول إقناع الجميع بحقيقة أسطورة “غول الجبل” الذي تدور الاحداث حوله، وربما كان ذلك الامر جديد على تلك النوعية من الافلام وحمل قيمة فلسفية بعض الشيء بتصوير ان الاساطير تحمل في داخلها جزء من الحقيقة.

وحتى في تناول الصراع مع الوحش لم يظهر الوحش كمحطم للمدينة فقط وإنما نجح السيناريو في بعض الاحيان من جذب التعاطف للوحش في أن يجعل مشاعر الجمهور تحمل نقيضين بين الخوف من الوحش والتعاطف معه في أحيان أخرى خاصة في المشهد الأخير.

مراجعة فيلم Troll .. الأساطير قد تحمل جزء من الحقيقة 3
فيلم Troll

 

الأداء التمثيلي:

جاءت الاداءات التمثيلية جيدة، هي لم تصل لمرحلة الابهار حيث ان اللحظات الدرامية قليلة، ولكن العلاقة بين نورا تيدمان وأبيها كانت جيدة واستطاعت إن ماري ويلمان وجارد بي إيدسفولد تجسيدها بصورة مؤثرة.

أما باقي الممثلين لم يجدوا متنفس لإخراج قدرات تمثيلية نظراً لطبيعة العمل نفسه.

الإخراج:

تمكن المخرج راور أوتوج من تقديم صورة جيدة للعمل استعان فيها بشكل موفق بالطبيعة الخاصة بالنرويج، كما كانت المؤثرات الخاصة بالوحش ومشاهد الصراع معه منفذة بشكل جيد.

وتجدر الاشادة بالإخراج المتميز للمشهد الاول لظهور الوحش الذي جاء مفاجيء وتم الاستعانة فيه بطبيعة خاصة بالوحش بشكل جيد.

مراجعة فيلم Troll .. الأساطير قد تحمل جزء من الحقيقة 4
فيلم Troll

 

التقييم النهائي:

على الرغم من الفكرة الفلسفية التي حاول الفيلم وضعها إلا أن الفيلم في مجمله بسيط للغاية يصلح للتسلية دون أن تتوقع منه ما هو أفضل من ذلك، فيستحق تقييم 6\10 لنجاحه في أن يكون فيلم مسلي وغير ممل وكذلك مناسب لمشاهدة عائلية.

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب