مراجعات

مراجعة فيلم The Whale .. قصة عاطفية بأداء ملحمي

فيلم The Whale

فيلم The Whale كان أحد الأفلام المنتظر إصدارها بشدة، خاصة وإنه يمثل عودة برندان فريزر الذي يعد أحد أشهر نجوم هوليوود في بداية الألفينات.

ومع الترويج للفيلم رفع الجميع سقف توقعاتهم منتظرين عملاً أسطوريًا، خاصة مع منح مسئولية إخراج العمل إلى دارين أرنوفسكي الذي قدم عدد من الأعمال المميزة أشهرها فيلم Mother.

ولكن هل نجح فيلم The Whale في تقديم ما كان الكثيرين ينتظرونه منه؟؟

مراجعة فيلم The Whale:

تدور أحداث الفيلم حول تشارلي مدرس اللغة الانجليزية الذي يعيش في عزلة مع اصابته بالسمنة المفرطة، ويحاول إعادة التواصل بينه وبين ابنته مرة أخرى ولكنه يواجه العديد من التحديات من أجل تحقيق ذلك.

 

السيناريو والحوار:

الفيلم تدور أحداثه في مكان واحد تقريبًا بإستثناء بعض المشاهد، وكان السيناريو حريصًا على أن لا يقع المشاهد في فخ الملل نتيجة البقاء في مكان واحد لفترة طويلة، وكذلك كان حريص على إظهار معاناة مرضى السمنة المفرطة متمثلين في شخصية تشارلي وقد نجح السيناريو في ذلك.

كما أن السيناريو نجح في رسم الشخصيات وتطورها وكذلك في صياغة حوارات جيدة ومؤثرة ساهمت في إندماج المشاهد أكثر في الفكرة والتأثير على مشاعره، وإيضاح تأثير العجز على الإنسان بشكل واضح.

ولكن احتاج السيناريو لإستغلال الشخصيات بشكل أفضل فشخصية الزوجة احتاجت إلى عناية لزيادة تأثيرها خاصة وإنها كان من الممكن أن تكون الشخصية أكثر تأثيراً، كما أن العمل أحتاج بعض الأحداث على أكثر من مستوى لزيادة ارتباط المشاهد بالأحداث.

ولكن بشكل عام فالسيناريو نجح فيما أراد أن يصل إليه من تأثير بشكل جيد، وعاونه على ذلك الأداءات التمثيلية.

فيلم The Whale
فيلم The Whale

 

الأداء التمثيلي:

لا شك أن برندان فريزر أستطاع أن يتحمل مسئولية العمل وقدم أداء أسطوري طوال أحداث الفيلم جعله مرشح وبقوة للفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثل.

مراجعة فيلم The Whale .. يستحق الممثل بريندن فريزر الأوسكار بجدارة

فإندماجه مع الشخصية وأبعادها وآلامها جله يظهر أفضل قدراته التمثيلية وفوزه بالأوسكار لن يكون مفاجيء، بل المفاجأة هي حدوث العكس قياساً بما قدمه.

فيلم The Whale
فيلم The Whale

وعلى جانب باقي الشخصيات فجميعهم قدموا اداءات مميزة وجيدة ونخص بالذكر سيدي سينك التي قدمت شخصية الابنة.

الإخراج:

لم تظهر بصمة دارين أرنوفسكي  بشكل كامل كما هي العادة في معظم أفلامه ولكنه قام بإخراج العمل بهدوء حتى سار إلى خط النهاية، وتمكن من إخراج العمل بشكل مناسب لأجوائه العامة

التقييم النهائي:

فيلم The Whale جيد في معظم عناصره ويستحق تقييم 7\10 وربما تكون مشكلة الفيلم الوحيدة هي أن الكثيرين رفعوا سقف توقعاتهم بشكل كبير وبالتالي شعر بعضهم أن الفيلم لم يصل إلى المستوى الذي توقعوه.

ولكن في المجمل الفيلم يستحق المشاهدة وعودة رائعة للنجم برندان فريزر.

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب