مراجعات

مراجعة فيلم Invisible Man – عندما يقوم شخص ميت بتخريب حياتك

مراجعة فيلم Invisible Man

بعد نجاح نقدى و جماهيرى حققه المخرج لياه وانيل فى تجربته Upgrade التى صدرت عام 2018 و كانت كافية لإثبات كفاءته كمخرج متميز و قادر على التحكم بأدواته ببراعة ، يأتى إلينا بعد عامين بفيلم Invisible Man و الذى يقدم فيه قالب مختلف تماماً يحمل فى طياته الكثير من الرسائل .

قصة فيلم Invisible Man 

تبدأ أحداث فيلم Invisible Man مع شخصية سيسيليا و التى تقوم بالهروب من بيت زوجها لسبب غير معروف إلا أن بعد ذلك بأسبوعين تتلقى خبر وفاة زوجها و هو ما يتزامن مع اختبارها لأحداث خارقة للطبيعة تجعلها تشك فى احتمالية تزييف موت زوجها و تنطلق الأحداث .

اعلان فيلم Invisible Man

السيناريو :
اعتمد سيناريو فيلم Invisible Man على الإيقاع السريع نسبياً و الابتعاد عن أى نوع من المط أو التطويل فى المعلومات و التفاصيل التى يعرفها المشاهد بالفعل و جعل تركيزه الأكبر على تقديم قصة جيدة و رفع معدلات التوتر و قوة الصدمات .

ابتعد سيناريو الفيلم كذلك فى أسلوب سرده عن استخدام الفلاش باك لوصف علاقة سيسيليا بزوجها أو سبب هروبها و اعتمد على الحوارات العادية اعتماداً كان كافياً لفهم شكل العلاقة بينهما .مراجعة فيلم Invisible Man - عندما يقوم شخص ميت بتخريب حياتك 1

كل ما سبق كان مجرد عملية تهيئة لما يريد المخرج تقديمه و هو التوتر و الرعب النفسى ، و هو ما استطاع تقديمه من خلال تصميم ممتاز للمواقف مع تدرج حدتها و بالتوازى مع ذلك إثارة تساؤلات المشاهد عن نوعية الفيلم الذى يشاهده و ماهية الخطر هنا ؛ هل نتحدث عن حالة نفسية مختلة ؟ أم نتحدث عن شبح يهاجم ضحية ؟ أم أن زوجها بالفعل مازال حياً مما يدخلنا لنوعية الخيال العلمى ؟

بعد الوصول لنقطة الفصل التى يعلن فيها الفيلم ماهيته يتحول شكل الفيلم نسبياً متخلياً عن نوعية الرعب النفسى ليتحول إلى فيلم أكشن و إثارة ، و بالرغم من ذلك التحول الحاد إلا أنه كان ناجح إلى حد كبير حتى الوصول لنهاية ذلك التسلسل بإلتواءة جيدة .

بكل تأكيد سيناريو الفيلم لا يخلو من المشاكل و لكنه فى الحقيقة سيناريو فيلم رعب جيد جداً و متماسك إلى حدٍ كبير بشكل يستحق الإشادة .مراجعة فيلم Invisible Man - عندما يقوم شخص ميت بتخريب حياتك 2

الأداء التمثيلى :
أداء الطاقم التمثيلى كاملاً كان جيد جداً و لكن نقاط التميز كلها تذهب فى المقام الأول إلى إليزابيث موس التى قدمت أداء ممتاز فيه مزج لحالة الأرق والاضطراب النفسى الذى تعيشه الشخصية و ذلك مع تطور الصدمات التي تتعرض لها و الأذى التى تسببه للآخرين .
لابد أيضاً من الإشادة بالمجهود البدني التى قدمته إليزابيث خاصةً بأحد المشاهد التى حظت فيه بقتال و قدمته بشكل ممتاز .

مراجعة فيلم Invisible Man
مراجعة فيلم Invisible Man

الموسيقى التصويرية :
قدم بينجامين وولفش موسيقى تصويرية ممتازة استطاعت تقديم حالة الرعب النفسى بكفاءة بالإضافة لتدرجها من الهدوء إلى الانفجار بالتوازى مع الحالة النفسية لشخصية سيسيليا .

مراجعة فيلم Invisible Man
مراجعة فيلم Invisible Man

الإخراج :

  • يعتبر عنصر الإخراج هو أفضل عناصر الفيلم وأكثرها تميزاً و تنوعاً .
  • استطاع المخرج لياه وانيل أن يقدم تجربة تجمع بين الرعب النفسي و الاثارة و الغموض و الجريمة و الأكشن ؛ تركيبة من عدد كبير من العناصر التي يصعب جمعها فى فيلم واحد و الخروج بنجاح .
  • من المميزات الرئيسية أيضاً قدرة لياه وانيل الدائمة على جذب انتباه المشاهد و اجباره على التركيز فى كل جزء من الكادر الموجود حتى أنه كانت بعض الكادرات خالية تماما من أى شخص و مازالت قادرة على جذبك انتباهك التام .
  • تقديم مشاهد و تتابعات أكشن جيدة جداً و القدرة على تقديم قدر كبير من التوتر من خلال حركة الكاميرا والاختيارات المميزة لزوايا التصوير كانت من أهم الإيجابيات المتعلقة بالإخراج .
  • من الأمور التى أعجبتنى كذلك طريقة تقديم المشاهد الدموية و التى كان بعضها صادم للغاية بالرغم من كونه غير دموى بشكل عنيف و هذه نقطة أخرى تحسب للمخرج فى المقام الأول .
مراجعة فيلم Invisible Man
مراجعة فيلم Invisible Man

تقييم فيلم Invisible Man

بشكل عام نحن أمام تجربة مثيرة للإهتمام تقدم فكرة مختلفة لمناقشة بعض القضايا و تقديم تجربة مثيرة للمشاهد و قد نجح لياه وانيل فى تقديم أغلب تلك العناصر بنجاح.
تقييم الفيلم هو 8/10 .

محمد هشام
كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *