مراجعات

مراجعة فيلم الانس والنمس .. هل حان وقت عودة هنيدي؟

يقدم فيلم الانس والنمس كوميديا الرعب، فكرة جديدة على السينما المصرية تسمح بوجود كثير من النكات والمفارقات الكوميدية التي لها أن تجعل المشاهد يضحك من قلبه، وتزداد فرص الضحك مع وجود فريق تمثيلي لا غبار عليه بقيادة مخرج كبير اسمه شريف عرفة.

 

ورغم سوء الإعلان وفشله في جذبي كعادة إعلانات الأفلام المصرية إلّا أني احتفظت بقليل من الأمل في أن يتخلص هنيدي من كبوته ويعود بفيلم كوميدي مضحك ويكون فيلم الإنس والنمس هو العودة المرتقبة منذ 4 سنوات، وبعد مشاهدتي للفيلم هل هو عودة هنيدي فعلًا؟

 

قصة فيلم الإنس والنمس

 

تحسين شاب في منتصف العمر يعمل مدير عام لبيت الرعب في أحد الملاهي ولكنه غير سعيد في حياته، وذات يوم ينقذ فتاه جميلة يراها لأول مرة تُدعى نارمين فيقع في حبها وسريعًا يقرر الذهاب لمقابلة أهلها من أجل طلبها للزواج، ومن هذه اللحظة تنقلب حياته رأسًا على عقب.

https://www.facebook.com/watch/?ref=search&v=1832219153651304&external_log_id=61dd66d9-51b2-45ea-92f3-9faec2465045&q=%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86+%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B3+%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D8%B3

مراجعة فيلم الإنس والنمس

قبل عرض فيلم الإنس والنمس كانت المؤشرات تذهب إلى أنه فيلم دون المستوى من الممكن أن تحوي فكرة جيدة ولكن لا تنتظر منها أن تضحك وهو ما يغلب على الأفلام الكوميدية المصرية وعاني منه هنيدي في فيلمه الأخير عنترة ابن ابن ابن ابن شداد.

 

سوء تصميم إعلان الفيلم جعلني أشعر أن الفيلم سيكون دون المستوى ويمكنني القول أنه عرض أسوأ مشاهد الفيلم أو لنقل أقلها جذبًا .. ليس لدى دراية بكيفية تصميم إعلان تشويقي ولكن من المنطقي أن يجعلني الإعلان متشوقًا لمشاهدة الفيلم وعندما أنتهي منه أقرر أنني سأذهب إلى السينما فور عرض الفيلم وإلّا فاتني حدث عظيم لا يمكن تعويضه وهو ما لم أجده في إعلان فيلم الإنس والنمس.

 

ولحسن الحظ أن الفيلم لم يكن بسوء الإعلان فجاء – على عكس المتوقع – جيد جدًا في مجمله وفي عدة مشاهد شعرت بتلقائية وتفاهم لم أعهده على الكوميديا المصرية منذ زمن .. هذا التمكن سهّل مهمة صناع الفيلم ويمكنك أن تشعر به وانت تشاهد الفيلم وستجد نفسك متفاعلًا مع الفيلم منذ اللحظة الأولى بين الضحك والابتسامة العريضة.

محمد هنيدي - الإنس والنمس

سار الفيلم بإيقاع منتظم فهو ليس متسرعًا إلى حد اللهوجة ولا بطيء إلى حد الملل وتحسن بشكل كبير مع دخولنا إلى النصف الثاني، بدأ بشكل منظم في التعريف بـ تحسين وعائلته وما يواجهه من صعوبات في حياته بسببهم مرورًا برغبته في تحقيق ذاته رغم فشله في أغلب الأوقات وصولًا إلى مغامرته مع عائلة نارمين الفتاه التي أُعجب بها من لحظة رؤيتها.

 

اختار صناع الفيلم أن يكون كوميديًا خالصًا خاليًا من أي خط درامي مما يجعله مطالبًا بتقديم كوميديا كافية لإشباع المشاهد الذي جاء باحثًا عن الضحك فالأمر ليس مجرد إسكتشات لبرامج كوميدية مصحوبة بمجموعة متناثرة من الإيفيهات تجعلك فور انتهاء الفيلم تشعر أن هناك مشكلة ما

 

لن تجد هذا في الإنس والنمس فسيناريو الفيلم متماسك إلى حد كبير مليء بالمواقف المتنوعة التي لها القدرة على إضحاكك ونكاته غير مستهلكة، ثري على مستوى تصميم الشخصيات وأعطى مساحة لكل شخصية لتأخذ فرصتها على الشاشة في إضحاك المشاهد مما أضفى متعة أثناء المشاهدة.

فيلم الانس والنمس

شريف عرفة المنقذ

يظل المخرج شريف عرفة هو السبب الرئيسي في ثقتي بفيلم الإنس والنمس وسبق له خوض تجربة الكوميديا مرتين الأولى كانت مع هنيدي في فيلم فول الصين العظيم والثانية كانت مع أحمد حلمي في فيلم إكس لارج، ويعد الفيلمان من أهم الأفلام الكوميدية المصرية في آخر 20 سنة .. مجرد أن نعرف أن فيلمًا من إخراج شريف عرفة نشعر بالاطمئنان ويزداد ذلك الشعور عندما نتذكر تعاونه الوحيد مع هنيدي كما ذكرت.

أفضل أفلام كوميدية مصرية آخر 20 سنة

شريف عرفة أحرز هاتريك في الإنس والنمس .. استهل عرفة أهداف الفيلم بتقديمه تجربة جديدة على الجانب التقني وجيدة على مستوى التنفيذ ومتميزة على الجانب الكوميدي فاستطاع أن يضع نفسه في مستوى معين من الكوميديا يتحسن مع مرور الأحداث دون أن ينخفض عن هذا المستوى، الهدف الثاني طريقة إحرازة معتادة ولكننا دائمًا ما نحب تكرار مشاهدته فشريف عرفة دائم الاهتمام بالشخصيات المساعدة في أفلامه .. يمكننا لمس مجهود شريف عرفة في الفيلم في استثماره في الشخصيات المساعدة التي تضفي مزيدًا من المتعة وتشعرك بثراء الفيلم على مستوى الكوميديا فستجد كل شخصية مستقلة عن الأُخرى لها لحظاتها التي تتصدر فيها المشهد بمفردها وهي قادرة على خطفك نظرك وإضحاكك.

محمد هنيدي - الانس والنمس

أما الهدف الثالث – وهو الأهم – جاء بإعادة محمد هنيدي للأضواء من جديد وهو من ننتظره أكثر من أي شيء في الفيلم وشخصيًا تمحورت حوله تساؤلاتي .. هل ممكن أن أرى هنيدي بتاع زمان؟ الإجابة نعم .. هل سيكون بنفس حيوية أفلامه السابقة؟ الإجابة نعم .. هل لا تزال له القدرة على إضحاكي؟ .. الإجابة بكل سرور نعم .. محمد هنيدي يحتاج إلى مخرج مخضرم مثل شريف عرفة يضعه على الطريق الصحيح فكان الإنس والنمس، هذا أبسط مثال للتعبير عن مدى أهمية شريف عرفة كمخرج يستطيع أن يصنع من الفسيخ شربات ما بالك بممثل صاحب حس فكاهي عالي مثل هنيدي.

 

أما عن الأداء التمثيلي فأنا سعيد جدًا بعودة محمد هنيدي وهو في أفضل حالاته وبمشاهدته لامعًا في السينما من جديد .. طلة هنيدي كافية لجعلي مبتهجًا بغض النظر عن الموقف أو النكتة التي ستخرج منه، ومن الجيد أنه قرر العودة مع شريف عرفة .. البقية متميزين وعلى رأسهم شريف الدسوقي وعمرو عبدالجليل ومحمود حافظ وكان لهم نصيب الأسد من ضحكات الجمهور في قاعة السينما، منة شلبي صاحبة حضور قوي كعادتها .. بيومي فؤاد وسليمان عيد أصحاب ظهور مبهج وأخص بالذكر سليمان عيد لسعادتي برؤيته يأخذ حقه على الشاشة نسبيًا، سعيد أيضًا برؤية الموهوبة دنيا ماهر في السينما.

محمد هنيدي - فيلم الانس والنمس

نجح صناع الفيلم في صناعة صورة جميلة مصحوبة باختيار متميز لأماكن التصوير الداخلية والخارجية وأخيرًا المكياج المناسب لأجواء الفيلم خصوصًا في بيت نارمين .. عابه التذبذب في مستوى المؤثرات البصرية في عدة مشاهد شعرت وأنها أقرب إلى كارتون للأسف وأقول للأسف لأنني كنت أتمنى مشاهدتها بشكل أفضل خصوصًا وأن الفيلم يعتمد بشكل كبير عليها .. هذا التذبذب والارتباك يمكن لمسه أيضًا في المونتاج والنهايات الغريبة لبعض مشاهد الفيلم.

في المجمل فيلم الإنس والنمس هو العودة التي انتظرناها لمحمد هنيدي وفي رأيي هو أفضل من أفلامه الأخيرة وأفضل من بعض أفلامه القديمة، وأخيرًا تقييمي لفيلم الإنس والنمس هو 8/10.

ملحوظة: الفيلم يحتوي على إيحاءات في بعض المشاهد، ولكن عائلي في مجمله

محمود احمد

كاتب سينمائي ومحرر بموقع بيهايند، عاشق للسينما منذ طفولتي .. أفضل السينما التي تحمل أفكارًا جريئة .. مؤمن بقدراتنا الفنية في مصر والعالم العربي ونستطيع مواكبة السينما الغربية، لم لا؟ لدينا الموهبة فقط تنقصنا الإمكانيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى